بالفيديو.. أردوغان يوقف برنامجا تلفزيونيا بسبب قطر وتميم

استعرضت قناة “الغد” تقريرا، عن وقف المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في تركيا، والذي يخضع مباشرة للرئيس التركي أردوغان، برنامجًا تلفزيوينًا كشف فيه عن تسريبات حول صفقات أسلحة مشبوهة في قطر برعاية أميرها تميم بن حمد.

استعرضت القناة، تقريرًا حول المجلس حيث أوقف أحد برامج قناة “خبرتك” التركية، على خلفية التصريحات التي أدلى بها البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، “علي ماهر بشارير”، خلال مشاركته بالبرنامج، بشأن بيع أسهم من مصنع “تانك بلانت” لإنتاج الدبابات إلى قطر.

نرشح لك: كيف تأثر عمل صحفيي أثيوبيا بالتعتيم الإعلامي حول ما يجري في تيجراي؟

وتناول التقرير، معاناة الإعلام والصحافة في تركيا، والتي باتت العنوان الدائم في الدولة التركية،حيث أشار إلى تركيا احتلت في عهد أردوغان، المرتبة 154 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2020، والتأكيد أن المهنة أصبحت مكروهة في عهد الرئيس التركي.

وأشار التقرير، أن الرئيس التركي، يبيع جيش البلاد لصالح قطر، حيث أكد البرلماني الشهير، أنه لا يستطيع تقدير الأمر فهنالك أحاديث عن بيعه مقابل 20 مليار دولار وهناك أحاديث عن بيعه مقابل 50 مليون دولار.

وعقب التصريحات للبرلماني، لم يكتف المجلس بإيقاف البرنامج فقط، ل بتم فرض غرامة مالية إدارية بنسبة 5%، كما فتحت السلطات التركية تحقيقا ضد بشاير، اتهمته بإهانة الحكومة والمنظومة العسكرية علانية، وذلك بموجب المادة 301 من القانون التركي.