أبرز 10 مسرحيات إذاعية أنتجها "البرنامج الثقافي" من روائع الأدب العالمي

إسلام وهبان

تعد إذاعة “البرنامج الثقافي”، واحدة من أبرز محطات الإذاعة المصرية التي تهتم بالشأن الثقافي والحياة الأدبية عربيا وعالميا، حيث تقدم لمستمعيها العديد من البرامج والأعمال الدرامية عبر أثير إذاعتها على تردد 91.5 والتي تتناول مختلف الموضوعات الثقافية والتاريخية وتسليط الضوء على العديد من الأعمال الأدبية ومسيرة عدد هائل من المفكرين والكُتاب.

وخلال ال 60 عاما الماضية قدم “البرنامج الثقافي”، ما يزيد عن 900 عمل من كلاسيكيات الأدب العربي والعالمي، للعديد من رواد الأدب في مختلف دول العالم، وذلك من خلال مسرحيات وتمثيليات إذاعية شارك فيها نخبة من نجوم الفن المصري، مثل محمود مرسي ومحمد توفيق وأمينة رزق وسميحة أيوب وغيرهم، ممن أثروا أرشيف الدراما الإذاعية.

نرشح لك:مدير عام “البرنامج الثقافي”: نواكب العصر مع الحفاظ على الأصالة

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم، ضمن ملف خاص عن “إذاعة البرنامج الثقافي”، أبرز الأعمال الأدبية العالمية التي قدمها “البرنامج الثقافي”، سواء من خلال المسرحيات أو السهرات الإذاعية، وذلك فيما يلي:

1- العمى
واحدة من أشهر روايات الأديب البرتغالي زوجيه سراماجو، وتدور أحداثها حول تفشي مرض غامض يصيب سكان منطقة مجهولة بالعمى، فيما تقوم السلطات بعزل المصابين في مستشفى كبير، وتتركهم أمام مصير مجهول.

الرواية تم تحويلها لسهرة إذاعية من إخراج هشام محب، وبطولة ندى بسيوني، وحلمي فودة وفكري صادق، ومدحت مرسي.

2- المقامر
رواية من الأدب الروسي، وهي واحدة من أبرز أعمال فيدور دوستويفيسكي، والصادرة في 1867، وتدور أحداثها حول أستاذ روسي مثقف يحب فتاة من الطبقة الارستقراطية لكنها لا تعيره أي اهتمام بل تحتقره، كما تربط الرواية بين لعبة الروليت وإدمانها وعلاقتها بقوانين الحياة.

نرشح لك:10 تصريحات للإذاعي عمرو الشامي عن مسيرته في “البرنامج الثقافي”

العمل من بطولة زوزو نبيل وإسلام فارس وحلمي فودة ومهجة البطوطي، وترجمة عايد الرباط، وإخراج هلال أبو عامر.

3- دون كيشوت
هي رواية للأديب الإسباني ميجل دي ثيربانتس، وتعد من أشهر روايات الأدب العالمي، وصدرت في جزئين عامي 1605 و1615، وتدور حول رجل نبيل قارب الخمسين من العمر يقيم في قرية بإقليم “لامانتشا”، وكان مولعًا بقراءة كتب الفروسية والشهامة بشكل كبير. وخصوصاً فرسان العصور الوسطى، أولئك الذين يركبون الخيل، ويذبحون التنانين، ويُقبلون أيادي الأميرات، فقرر أن يصبح فارساً مثلهم، فارتدى درعاً وأطلق على نفسه اسم “دون كيشوت”.

نرشح لك:خريطة برامج إذاعة “البرنامج الثقافي”

تم تحويلها إلى مسرحية إذاعية من إخراج الشريف خاطر، وترجمة فتحي العشري، وبطولة جمال إسماعيل وإبراهيم فتيحة وعفاف شعيب وسيد القاضي.

4- عطيل يعود
مسرحية للأديب اليوناني الشهير نيكوس كزانتزاكس، والتي يحاول من خلالها استدعاء رائعة شكسبير في محاولة تغيير مصائر شخصياتها، ليطرح من خلالها العديد من التساؤلات حول القدر وإمكانية تغييره، وغيرها من الرؤى الفلسفية.

المسرحية من إخراج الشريف خاطر، وترجمة دكتور نعيم عطية، وبطولة عبد الرحمن أبو زهرة، وسهير البابلي، وحسن البارودي، ومحمد رضا.

5- في الطريق
مسرحية للأديب الروسي أنطون تشيخوف، من فصل واحد صدرت  1884 ولم تسمح الرقابة في حينها بعرضها، فأهملها “تشيخوف” وظهرت لأول مرة عام 1914، في الذكرى العاشرة لوفاته، ووجدها أخيه “ميخائيل تشيخوف” حيث تم عرضها على خشبة المسرح.

نرشح لك:أبرز 6 برامج قدمتها إذاعة “البرنامج الثقافي”

تتكون من مشهد درامي في فصل واحد وتعد تعديلاً لقصه قصيرة كتبها “تشيخوف” بعنوان “الخريف” عام 1883، وتتناول حادثة وقعت ليلاً في حانة على الطريق العام في إحدى المقاطعات الجنوبية لـ”روسيا القيصرية”، وكان من بين المترددين عليها عابرو السبيل، والأغراب والمتسكعون، إما للتدفئة أو للمبيت.

المسرحية أنتجها “البرنامج الثاني”، وهي من إخراج محمود مرسي، وترجمة ميخائيل رومان، وبطولة عبد الله غيث ونجمة إبراهيم وفاخر فاخر وأحمد الجزيري.

نرشح لك: كتب تفضلها السيدة انتصار السيسي

6- رجل الأقدار
مسرحية للأديب الأيرلندي جورج برناردو شو، تدور حول الصراع الفرنسي البريطاني من خلال شخصية محورية هو نابليون بونابرت الشاب الفرنسي من اصل كورسيكي، تصوّره لنا المسرحية في زمن كان لا يزال فيه قائداً عسكرياً مملوءاً بالطموح ويتطلع إلى أن ينشر، هو الآخر، قواته العسكرية ومبادئه في العالم كله.

المسرحية من إخراج صلاح عز الدين، وبطولة أحمد الجزيري وصلاح سرحان وسناء جميل ونجيب سرور.

7- غادة الكاميليا
واحدة من أشهر كلاسيكيات الأدب العالمي، للأديب الفرنسي ألكسندر دوماس، وتبرز كيف يطهر الحب البشر من اللهو والعبث حتى لو كان فى بيئة غير سوية، وكيف يتحول الإنسان إلى مضح وإنساني ذي عاطفة جياشة يمتلك الرقة بشكل يفوق الخيال، كما تصور الرواية الحياة المجتمعية التى تشع بالأخلاق الأنانية المهيمنة على الشرائح العليا في بعض المجتمعات الارستقراطية.

المسرحية أعدها يحيى نصار وأخرجها محمد توفيق، ومن بطولة فاطمة رشدي وصلاح منصور وسناء جميل وعبد الرحيم الزرقاني.

8- رجل لكل العصور
مسرحية شهيرة للكاتب البريطاني روبرت بولت، تحكي عن قصة حقيقية مقتبسة من تاريخ الإمبراطورية البريطانية في القرن السادس عشر، عندما اختلف توماس مور مستشار التاج البريطاني في عهد الملك هنري الثامن مع الملك بعد رفضه الطلاق والزواج مرى أخرى رغبة في الحصول على وريث، ما دفع الملك إلى التخلص من “مور” أحد أخلص رجاله، بل والخلاف مع الكنيسة في روما والاستقلال عنها، فيما أطلق عليه “عصر الإصلاح الديني”.

المسرحية من بطولة عبد المنعم إبراهيم وجلال الشرقاوي ومحمود الحديني وأمينة رزق ومحمد الدفراوي ومن إخراج وترجمة الشريف خاطر.

9- البخيل
مسرحية للأديب الفرنسي موليير، وأحد أشهر أعماله، كتبها عام 1668 جسد موليير صفة البخل الذميمة في شخصية هاربا جون الرجل البرجوازي الذي تجبره سيكولوجية المال على اكتنازه فقط وعدم انفاقه بحجة الخوف من المستقبل حتى تجاوز ارتباطه بالمال حبه لأبنائه.

المسرحية أنتجتها إذاعة البرنامج الثقافي، من إخراج هلال أبو عامر، من بطولة نادية السبع وجلال توفيق وخالد الذهبي.

10- الجريمة والعقاب
واحدة من أشهر وأهم كلاسيكيات الأدب العالمي، للأديب الروسي فيدور دوستويفيسكي، وتبرز الصراع النفسي والمعضلة الأخلاقية لروديون راسكولنيكوف، بطل الرواية، وهو طالب سابق فقير في سانت بيترسبيرج والذي يرسم خطة لقتل مرابية عديمة الضمير من أجل مالها. قبل قتلها، يرى راسكولنيكوف أنه بمالها يمكنه تحرير نفسه من الفقر وأن يقوم بالعديد من الأعمال الخيرة، إلا أن الحيرة والتردد يجعلاه يشعر بالذنب ولا يجد مبررا أخلاقيا لما فعل.

المسرحية من إخراج عبد المنعم الحفني، وبطولة حمدي غيث وزوز نبيل ونور الدمرداش ونجمة إبراهيم ومحمد الدفراوي.