أبرز 6 برامج قدمتها إذاعة "البرنامج الثقافي"

إسلام وهبان

ظلت إذاعة البرنامج الثقافي لسنوات عديدة المنصة الأهم والأبرز في الإذاعة المصرية التي تعني بالشأن الثقافي العربي والعالمي، وذلك من خلال عدد هائل من البرامج التي ناقشت أهم القضايا الثقافية وتناولت أهم الأعمال الأدبية، وتغطية المشهد الثقافي وأبرز فعالياته المحلية والدولية.

وقد شارك في تقديم هذه البرامج نخبة من الإذاعيين والأدباء والفنانين مثل الفنان محمود مرسي، الذي عمل مخرجا بالبرنامج الثقافي، والفنان محمد توفيق، والشاعر فاروق شوشة، والأديب بهاء طاهر، وغيرهم من أعلام الإذاعة المصرية.

نرشح لك:أبرز 10 مسرحيات إذاعية أنتجها “البرنامج الثقافي” من روائع الأدب العالمي

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم، ضمن ملف خاص عن إذاعة “البرنامج الثقافي”، أبرز البرامج التي قدمتها الإذاعة عبر ترددها “91.5” Fm، على مدار 63 عاما، وذلك فيما يلي:

1- مع النقاد

برنامج حواري يناقش أبرز الأعمال الأدبية العربية والعالمية، وذلك من خلال استضافة عدد من الكتاب والنقاد لتحليل ونقد عمل أدبي أو موضوع ثقافي بارز،. وقد شارك في تقديم هذا البرنامج عدد كبير من الإذاعيين أمثال عمرو الشامي والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والإذاعي عادل النادي. وقد ناقش البرنامج ما يزيد عن ألف رواية وكتاب نقدي.

2- في المحافل الأدبية

حاول هذا البرنامج لأكثر من 30 عاما أن يغطي أبرز الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية والفعاليات الثقافية سواء المحلية والدولية، ونقل العديد من أنشطة وندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب للمستمعين، وكان من أبرز من قدموه الإذاعي أحمد النوبي وعمرو الشامي.

3- مع الأدباء

واحد من أقدم وأبرز البرامج التي قدمتها إذاعة البرنامج الثقافي، والتي استضافت أهم وأبرز الأدباء في مصر والوطن العربي للحديث عن مسيرتهم وإسهاماتهم الأدبية، وقدمه نخبة من أبرز الإذاعيين من بينهم الشاعر فاروق شوشة وإبراهيم الصيرفي.

نرشح لك:مدير عام “البرنامج الثقافي”: نواكب العصر مع الحفاظ على الأصالة

4- الصحافة في أسبوع

برنامج يتناول أبرز ما تناولته الصحافة المصرية والعالمية والأسبوعية، تم تقديمه في البداية بعنوان “الصحافة العالمية في أسبوع”، وذلك قبل تطويره ومد فترة إذاعته لتصبح ساعة كاملة، يتم خلالها مناقشة أبرز القضايا التي تشغل الرأي العام وتناولتها الصحف من خلال استضافت أحد المختصين. وقد قدمه الإذاعي عمرو الشامي.

5- فنون تشكيلية

يهتم هذا البرنامج بالفن التشكيلي ومسيرة أعلامه، كما يستضيف أبرز الفنانين التشكيلين للحديث عن أهم محطات حياتهم الفنية وأبرز الإنجازات التي حققوها. وقدمته الإذاعية منى منير.

نرشح لك:10 تصريحات للإذاعي عمرو الشامي عن مسيرته في “البرنامج الثقافي”

6- نافذة للحوار

برنامج حواري قدمه الإذاعي محمد إسماعيل، مدير عام إذاعة البرنامج الثقافي، ويتناول أبرز القضايا الخلافية في الساحة الأدبية، ويستضيف خلاله عدد من النقاد والمختصين في الشأن الثقافي.

نرشح لك:خريطة برامج إذاعة “البرنامج الثقافي”