تحذير من حقن "سم النحل".. وطبيب: تؤثر على جهاز المناعة

هدير عبد المنعم

علق محمود سعيد، طبيب بيطري، على انتشار ظاهرة حقن “سم النحل”، وقال إن حقنة سم النحل تحتوي على بروتينات تؤثر على خلايا الجلد والجهاز المناعي، موضحا أنه من لسعات النحل التي بها بروتينات تحفز الجهاز المناعي ومن الممكن أن تحفزه بشكل سلبي.

تابع “سعيد” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع على “القناة الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أنها تباع في “سرنجات” بدون أي بيانات ومعلومات أو تاريخ صلاحية.

نرشح لك: متحدث الرئاسة: انتشار كورونا في الموجة الثانية أعلى من الأولى


ولفت إلى أنه هناك معلومات أنه يتم خلطه بمحلول ملح أي أنه ملوث مما يعرض حياة المريض للخطر، مضيفا أنه لم يتم التوصل ومعرفة ماهية التركيبة حتى الآن.

في نفس السياق، تعرضت والدة أسماء رجب خليفة، لأضرار بعد حصولها على حقن سم النحل، وقالت إن والدتها تعاني من زيادة كهرباء في المخ، وعرفوا طبيب يعالج بالأعشاب من خلال التليفزيون، مضيفة أنهم لم يذهبوا بهدف الحصول على “سم النحل” ولم يكونوا يعرفوه.

ذكرت أنهم اكتشفوا فيما بعد أنه ليس طبيبا، مشيرة إلى أن المفاجأة أنه كشف على والدتها أونلاين ولم يستغرق دقيقة، وبعد ذلك أخذوا والدتها غرفة وأعطوها 4 حقن من “سم النحل”.

تابعت أنه طلب منها أن تأخذ 10 حقن أخرى لمدة شهر، لافتة إلى أنها كانت عبارة عن “سرنجات” لا تعرف محتواها، موضحة أن والدتها أصيبت بتورم رهيب في أماكن الحقن ونوبات تشنج وأصبحت غير قادرة على الحركة إطلاقا، وتم تشخيصها أنها أصيبت بخلل في الجهاز المناعي.