كيف ربحت مارلي موفيس "مؤثرة الفاكهة" 17 ألف دولار في شهر؟

محمد إسماعيل الحلواني

مارلي موفيس هي منشئة محتوى غذائي ومؤثرة جديدة على إنستجرام. تقدم مارلي نفسها على أنها “مؤثرة الفاكهة” وتبلغ من العمر 29 عامًا ومنشئة محتوى نباتي تعيش في نيو جيرسي.

في عام 2019، بدأت مارلي حسابًا على إنستجرام لمشاركة وصفاتها القائمة على الفاكهة مع الآخرين، وبدأت ببطء في صنع وبيع المنتجات المنزلية التي استخدمتها. وفي سبتمبر 2020، سجلت مارلي أول دخل لها من خمسة أرقام، حيث حققت 17000 دولار من مزيج من المبيعات على موقعها على الويب بالإضافة إلى مشاركاتها المدفوعة بإلقاء محاضرات وعروض توضيحية للطعام في عدد من الكليات المحلية.

نرشح لك: التحقيق في واقعة إعجاب حساب بابا الفاتيكان بصورة فاضحة


وبدلاً من محاكاة مسارات الآخرين لتحقيق النجاح، تشجع مارلي زملائها من رواد الأعمال على بناء مكانتهم الخاصة. وتقول إن كونك صادقًا مع نفسك عبر الإنترنت هو أفضل طريقة لاكتساب الزخم وبناء مجتمع المتابعين والجمهور.

وهذه قصتها كما روتها بنفسها للكاتبة المستقلة ناشا سميث:

تقول ماريلي: “اعتدت على الطهي لعائلتي كثيرًا، واستمتعت بالتقاط الصور ونشرها على تويتر وصفحتي الشخصية على إنستجرام. كان هذا مرة أخرى عندما ظهرت هذه التطبيقات لأول مرة وأيضًا خلال مرحلة كنت أتناول فيها الكثير من الفاكهة. مرة واحدة، حصلت صورة نشرتها على 100 إعادة نشر، على الرغم من أنه لم يكن لدي أي متابع في ذلك الوقت”.

في يناير 2019، أنشأت صفحة طعام على إنستجرام. وبدأت بنشر أطباق فواكه ووصفات صغيرة مثل شاي الكركديه بالزنجبيل والليمون والقرفة. ونشرت أيضًا وجبات خفيفة صغيرة مثل اللسان المقلي وأطباق من لحوم الضأن، ثم بدأت في مشاركة أطباق العشاء الكاملة أيضًا. وتقول: “لا أستطيع حتى أن أشرح كيف بدأت في اكتساب قوة جذب، وأعتقد أن المتابعين انجذبوا نحوي لمشاركتي ما أحببته”.

ولكن مارلي لم تعتبر نفسها “مؤثرة الفاكهة” إلا بعد أن استلمت رسالة من قسم العلاقات العامة بشركة تنتج أدوات المطبخ، وكانت شركة  Imusa. وتقول مارلي موفيس إنها خصصت مساحة لمنتجات تلك الشركة على إنستجرام.

وعبر إنستجرام، وجدت مارلي نفسها في مركز مجتمع نباتي متنامي للمبتدئين. لديها وصفات مجانية، ومنتجات تبيعها، وتشارك أفكارها حول الغذاء الصحي يوميًا كما تقوم بنشر الكثير من المعلومات – وهذا هو جوهر عملها.

وأحيانًا تشعر بالارتباك الشديد إذا وجهت إليها الكثير من الأسئلة أو عندما يطلب منها المتابعون توضيح شيء ما، أو يقترحون أن تنشر وصفة. وتحصل على 100 رسالة خاصة على الأقل يوميًا وذلك فقط إذا لم تنشر أي شيء. والسبب في ارتباكها هو شعورها بالضيق لعدم القدرة على الرد على الجميع، فهي تحب التفاعل مع المتابعين.

بدأت مارلي إطلاق علامتها التجارية عن طريق الصدفة، وفي غضون شهرين من تطوير إنستجرام الخاص بي، أدركت أنها بحاجة إلى موقع ويب بعد أن أعرب متابعيها عن اهتمامهم بشراء منتجاتها الغذائية المميزة. وبالفعل كان موقع الويب مصدر إلهام لها منذ مارس 2019، بعد أن ظل متابعيها يطلبون المزيد من المعلومات أو أين يجدون منتجاتها. على سبيل المثال، تنشر معلومات عن شاي الكركديه، ويسأل أحد المتابعين عن مكان العثور على أوراق هذا الشاي، لذلك ترغب في أن تشحن بعض أوراق الشاي، مقابل 5 دولارات فقط للشحن. لكن بعد ذلك أدركت أن ذلك كان يكلفها كثيرًا. ثم قررت أن تحصل على هذه المنتجات بالجملة وأن تبيعها.

ابتكرت مارلي وصفات مصنوعة من العسل والتوابل المختلفة التي تستخدم للسعال ومشاكل الجهاز التنفسي والاحتقان والحساسية. الوصفة مجانية على الإنترنت ولكن بالنسبة لبعض الناس فإن فكرة صنعها مخيفة. لذلك قررت صنعها وبيعها. وتود في النهاية أن تشارك بنسبة في مزرعة نحل محلية وأشخاص ينتجون المكونات العضوية عالية الجودة التي تحتاجها.

وحول نفقاتها، قالت مارلي إنها تتقلب بشكل هائل، لكنها تنفق ما يقرب من 3000 دولار شهريًا على عملها. تشمل هذه التكلفة دفع راتب لاثنين من المساعدين، أحدهما يعمل معها شخصيًا والآخر يعمل عن بعد بالإضافة إلى جميع مستلزمات تخزين المكونات وموقع الويب وشحن طلبات العملاء.