بعد إطلاقها على "تويتر" .. انتقادات واسعة لميزة " fleets"

محمد إسماعيل الحلواني

انتقادات واسعة واجهها “تويتر”، بعد أن طرح أمس، الثلاثاء، ميزة Fleets، التي تتيح لمستخدميها في جميع أنحاء العالم نشر تغريدات تختفي بعد مدة زمنية محددة، والتي تحاكي ميزة القصص الشائعة في المنصات التواصل الاجتماعي المنافسة مثل “فيسبوك” و”إنستجرام” و”سناب شات”.

الانتقادات بدأت باسم الميزة، الذي يشبه اسم علامة تجارية شهيرة ومسجلة في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى مقارنات “سناب شات” التي لا مفر منها.

نرشح لك: بحث جديد: ترامب استخدم تويتر في تشتيت انتباه الإعلام


وسارع المستخدمون أيضًا إلى ملاحظة أن تويتر لا يبدو أنه يخطر المستخدمين عندما يعيد شخص آخر نشر إحدى تغريداتهم في قسم القصص، وتعد مشاركة التغريدات كقصص عملية بسيطة، سواء كنت تروّج لإحدى تغريداتك الخاصة أو تغريدات شخص آخر، فعندما تنقر على زر “مشاركة التغريدة” على الهاتف الذكي، يُعرض عليك خيار مشاركة التغريدة في قصصك، إلى جانب إرسالها في رسالة مباشرة وخيارات مشاركة متنوعة أخرى.

وفي منشور بالمدونة للإعلان عن إطلاق المنتج، كتب جوشوا هاريس وسام هافيسون من تويتر أن قصص تويتر Reels تهدف إلى أن تكون “وسيلة للجميع للانضمام بسهولة إلى المحادثة، وأن الاختبارات في البرازيل وإيطاليا والهند وكوريا الجنوبية، أثبتت أن قصص تويتر تسهل على المستخدمين مشاركة أفكارهم ومشاعرهم وآرائهم.

ومع ذلك، فإن عدم وجود إشعارات عندما يشارك شخص آخر تغريدتك قد أثار انتقادات من بعض المستخدمين الذين تكهنوا بإمكانية إساءة استخدام الميزة.

كتبت المدونة التكنولوجية جين مانشون وونج في تغريدة، في إشارة إلى حملات التحرش الجماعي التي كثيرًا ما تؤثر على الصحفيين: “في حالات الطوارئ والمساءلة، سيكون من الجيد معرفة من أدت قصته إلى تفاقم موقف ما أو وقوع أزمة ما”.

يبدو أيضًا أن إنستجرام، المنصة التي يمكن القول إنها تستخدم تنسيق “القصص” الرائد في سناب شات، يسمح للمستخدمين بمشاركة منشورات الآخرين في قصتهم دون إخطار الناشر الأصلي.

ويمكن أن تسمح عمليات إعادة نشر قصص تويتر من الناحية النظرية للمستخدمين، سواء عن قصد أو عن غير قصد، بتوجيه متابعيهم نحو حساب شخص آخر، مما قد يؤدي إلى المضايقات، وهي مشكلة موثقة جيدًا على المنصة. ولن يكون لدى الناشر الأصلي بالضرورة معرفة مباشرة عن مصدر أي من هذه المضايقات أو المشاركة المتزايدة لتغريداته. علاوة على ذلك، تختفي القصص بعد 24 ساعة، مما يزيد من صعوبة تعقب المصدر.

وتوصل تقرير لمنظمة العفو الدولية لعام 2018 إلى أن النساء، ولا سيما النساء السود وذوات البشرة الملونة، يتعرضن بانتظام للإساءات على تويتر.
وقال الرئيس التنفيذي جاك دورسي في TED Talk في أبريل 2019 أن تويتر يجعل من “السهل جدًا” مضايقة الآخرين، مما يخلق “وضعًا رهيبًا جدًا” للنساء؛ والملونات على وجه الخصوص، وأن الشركة تعمل على معالجة المشكلة. هذا العام، نفذ تويتر ميزة تسمح للمستخدمين بتقييد أو حظر الردود على تغريداتهم في محاولة للحد من المضايقات على المنصة.

وأكد متحدث باسم تويتر لمجلة Insider أنه في الوقت الحالي، لن يتم إخطار المستخدمين “إذا أرسل شخص ما تغريداته،” ولكن هذا شيء تعمل عليه المنصة، قائلاً إن تويتر “يستمع دائمًا إلى التعليقات ويعمل على تحسين تويتر للتأكد من أنه من الآمن أن يساهم الأشخاص في المحادثة العامة”.

نرشح لك: تصدر الترند.. تطبيق جديد يقلق فيس بوك وتويتر في أمريكا