عودة مايك تايسون.. اختبار عملي لطالب صحافة بجامعة بريطانية

محمد إسماعيل الحلواني

سلطت صحيفة Northampton Chronicle البريطانية الضوء على تجربة صحفية تعليمية فريدة خرجت من بين جدران وأروقة قسم الصحافة التابع لجامعة نورث هامبتون البريطانية إلى فضاء الإنترنت وتحديدًا موقع يوتيوب، ففي إطار اختبار عملي، أجرى طالب بقسم الصحافة مقابلة مع اثنين من الملاكمين المحترفين في مؤتمر صحفي حول عودة أسطورة الملاكمة مايك تايسون.

حصل هاري ديفيز على فرصة طرح الأسئلة على الملاكمين “رشاد كولتر” و”فيدال رايلي” خلال حدث رياضي ضخم تم بثه مباشرة على يوتيوب. وتأتي المقابلة في إطار مادة الصحافة الرياضية بالوسائط المتعددة التي يدرسها ديفيز في السنة الثالثة، وحصل ديفيز أيضًا على فرصة الكتابة لموقع MA Cage Fighting، وموقع BloodyElbow، ولم يخبره أستاذه بالمهمة الصحفية التي تعتبر اختبارًا عمليا إلا في وقت متأخر ما منحه 24 ساعة فقط لتحضير الأسئلة التي طرحها خلال المؤتمر الصحفي الرياضي الذي ظهر فيه الطالب في الدقيقة 37 موجهًا أسئلته.

نرشح لك: هل يمكن لـ سبوتيفاي إقناع الجمهور بالدفع مقابل البودكاست؟

علق هاري ديفيز على تجربته، قائلا: “نظرًا لضيق وقت التحضير للمؤتمر الصحفي، ظللت مستيقظًا طوال الليل حتى السادسة صباحًا لأخطط لأسئلة محتملة للملاكمين الذين لم أجد اسميهما على بطاقة الدعوة، حيث لم أكن أعرف مع من سأتحدث وهنا كان من الضروري إجراء بعض البحث للتعرف على عدد كبير من الملاكمين المحتملين بشكل أكبر”.

تابع هاري: “أُبلغت في اليوم التالي أن مقابلتي ستكون مع كل من ملاكم اتحاد UFC السابق رشاد كولتر والملاكم المحترف فيدال رايلي، المعروف بأنه مدرب الملاكمة المشهور على مواقع الإنترنت وكنت محظوظًا لأنهما كانا ضمن قائمة بحثي في الليلة السابقة”.
“ما لم أحسب حسابه هو أن المؤتمر الصحفي سيتم بثه على قناة BT Sport على يوتيوب لمشتركيها البالغ عددهم ثلاثة ملايين مشترك – وقد حصل الفيديو الآن على أكثر من 500000 مشاهدة على القناة”.

استعرض المؤتمر الصحفي عودة تايسون بطل العالم السابق للوزن الثقيل بلا منازع عن عمر يناهز 54 عامًا ضد بطل العالم السابق في دوري الدرجة الرابعة روي جونز جونيور.

سأل هاري ، البالغ من العمر 22 عامًا، رشاد الأمريكي عن خططه لما بعد المباراة المقرر إقامتها في 28 نوفمبر، وسأل بريت رايلي عن المحطات البارزة في حياته المهنية، واستمر بث المقابلة 14 دقيقة و 22 ثانية:
ووصف هاري التجربة بأنها ” كانت سريالية للغاية ومليئة بالإثارة وهي بالضبط نوع العمل الذي يريد أن يقدمه عندما يلتحق بالعمل لدى صحيفة أو موقع أو قناة تلفزيونية بعد تخرجه.
وقال هاري: “أنا الآن في عامي الأخير بالجامعة، واكتسبت الكثير من الخبرة القيمة خلال السنوات الثلاث التي قضيتها في قسم الصحافة”. واضاف: “أبذل قصارى جهدي حاليًا لإدارة عبء عملي الأسبوعي لموقعين رياضيين، بالإضافة إلى واجباتي الجامعية الحالية التي ستحدد مدى نجاحي في الحصول على درجتي العلمية”.
حصل هاري، وهو من بلدة إيلي، في كامبردجشاير، على وظيفة لدى موقع رياضي بعد أن أنشأ مدونة MMA الخاصة به عندما كان عمره 16 عامًا.
وقال: “اكتسبت بسرعة الكثير من الخبرة في تغطية الأحداث الرياضية وشققت طريقي للكتابة في 2018، ومنذ كتبت التقارير الرياضية، تمكنت من مقابلة بعض من أفضل الملاكمين من قبل، ولكنني أعتقد أن كوني جزءًا من مؤتمر تايسون الصحفي هو أهم حدث بالنسبة لي حتى الآن”.