في مئويته.. قائمة بأعمال عبد الرحمن الشرقاوي بدار الشروق وأسعارها

مرام شوقي

بدأ حياته العملية بالمحاماة، بعد أن تخرج بكلية الحقوق عام 1943، بجامعة الملك فؤاد الأول، ولكنه هجرها لعشقه للأدب وللكتابة، فعمل في الصحافة في مجلة الطليعة ثم مجلة الفجر، وبعد ثورة 1952، عمل بصحيفة الشعب ثم صحيفة الجمهورية، شغل منصب رئيس تحرير روز اليوسف.ليتفرغ بعدها للكتابة بجريدة الأهرام.

ولد الأديب الكبير الراحل عبد الرحمن الشرقاوي في 10 نوفمبر 1920، بإحدى قرى محافظة المنوفية، وأثرى المكتبة العربية بالعديد من الأعمال الأدبية التي تنوعت ما بين الرواية والمسرح والشعر والترجمة، وقد حاز على العديد من الجوائز الأدبية الكبرى والتي من أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1974، ووسام الفنون والآداب من الطبقة الأولى، ورحل عن عالمنا في 24 نوفمبر 1987.

نرشح لك: 170 مليون دولار من “تيك توك” للكتب الإلكترونية

ومع الاحتفاء بمئوية ميلاد الكاتب والشاعر الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، يستعرض إعلام دوت كوم، قائمة بأعماله الصادرة عن دار الشروق وأسعارها، وذلك فيما يلي:

1- رواية “الأرض”

هى واحدة من أهم الروايات العربية وتدور أحداثها في ريف مصر حول الرأسمالية فى أبشع صورها ودور الفلاح والناس عندما يسكتون عن الظلم، وقد تم تحويلها لفيلم شهير بطولة محمود المليجي وعزت العلايلي وإخراج يوسف شاهين.

السعر: 100 جنيه

2- مسرحية “صلاح الدين – النسر الأحمر”

وتنقسم إلى مسرحيتيْن شعريتيْن «النسر والغربان» و «النسر وقلب الأسد»؛ وتدور أحداثهما في إطار تاريخي من خلال حروب صلاح الدين ضد الصليبيين وقيامه بتوحيد الصفوف ثم دعوته للسلام.

السعر:62 جنيه

3- رواية “الشوارع الخلفية”

واحدة من أهم أعمال الشرقاوي، التي تصور المجتمع المصري في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات في القرن الماضي، من خلال شارع عزيز بما فيه من بيوت وعائلات من مختِلف الطبقات الاجتماعية والثقافية، وكيفية تفاعل الناس مع الأحداث السياسية في ظل الاحتلال الإنجليزي.

السعر:110 جنيه

4- قراءات فى الفكر الإسلامي

وهذا الكتاب لتوضيح المبادئ الإنسانية العظيمة التي جاءت بها رسالة الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنًا.

وقد أحدث بعثًا جديدًا في عالم الرؤية والفكر الإسلامي الرحب القائم على التحرر والاستنارة والتدبر العميق لمعاني آيات القرآن الكريم.

السعر: 40 جنيه

5- رواية مأساة جميلة

واحدة من أروع االمسرحيات التي قدمها عبد الرحمن الشرقاوي وهى سيرة المناضلة الجزائربة جميلة بوحريد وقصة كفاحها للدفاع عن وطنها.

السعر:55 جنيه

6- ابن تيمية الفقيه المعذب

ويتحدث فيه عبد الرحمن الشرقاوي، عن سيرة الإمام ابن تيمة .قصة شيخ الإسلام بطريقة مبسطة منذ بدايتها، وكيف كان حبه لطلب العلم وما بذله من بحث وجهد وتعب وثبات على الحق.

السعر:70 جنيه

7- مسرحية الحسين ثائرا

هو مسرحية شعرية عالج عبد الرحمن الشرقاوي، فيها موضوعا تاريخيا شغل بال كل الإسلاميين الأحرار الذين اتخذوه طريقا للخلاص على مر الأجيال.

وتمكن الشرقاوي من أن ينطلق ويحلق بالكلمة البلاغية نحو الإبداع والسمو المشحون بالعاطفة لأنه يمتلك القدرة على التصوير.

السعر:80 جنيه

8- مسرحية الحسين شهيدا

يستتكمل في الجزء الثاني من مسرحية الحسين ثائرا، سيرة الحسين وكيف كان رمزا للأحرار الذين اتخذوه طريقا للخلاص على مر الأجيال، كذلك تأثر به غير المسلمين من طالبي الحرية في العالم، لقد رسم الخصوصيات من خلال تشابك واضطراب حاضرنا الذي ساده الظلم والاضطهاد والقمع.

السعر:75 جنيه

9- الفاروق عمر

وهي سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحكيها عبد الرحمن الشرقاوي.

السعر:110 جنيه

10- مسرحية الفتى مهران

تعد من أهم وأبرز مسرحيات الشعر العربي في مصر، وهي نبوءة من وجدان فنان مرهف، لأحداث نكبة 1967 بكل تبعاتها الجسيمة على حرية الوطن وكرامة المواطن؛ حيث تمت كتابتها قبل تلك الأحداث بنحو عامين.

السعر:60 جنيه

11- مسرحية عرابى زعيم الفلاحين

وتدور حول ثورة عرابي وصراعه لنيل حرية الشعب، وتتميز المسرحية  لعبد الرحمن الشرقاوي، بحشد عدد كبير من الشخصيات التاريخية والتنويرية المصرية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر. بلغته الفخمة، يصور الشرقاوي عبر فصول مسرحيته الشعرية الروح الوطنية المصرية الأصيلة كما تجسّدت في الصراع العنيف الذي دار بين الزعيم الوطني الثائر أحمد عرابي ومن ورائه جموع الشعب المصري، وبين القيادة السياسية الخائنة.

السعر:38 جنيه

12- علي إمام المتقين – الجزء الأول

هو الجزء الأول من كتاب يتناول سيرة علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلي الله عليه وسلم.

السعر:95 جنيه

13- على إمام المتقين – الجزء الثانى

الجزء الجزء الثاني من كتاب” علي إمام المتقين” والذي يستكمل سيرة علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلي الله عليه وسلم.

السعر:120 جنيه

14- عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء

يتناول الكتاب سيرة عمربن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين وحياته.

السعر:68 جنيه

15- أئمة الفقه التسعة

وفيه يتناول الكاتب الكبير سيرة وتأثير تسعة من أهم فقهاء الإسلام الذين نشأوا في البلاد الإسلامية المختلفة بعد أن توسعت الفتوحات وتعددت الأمصار.

السعر:100 جنيه

16- محمد رسول الحرية

وهو سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم بقلم الإديب والمفكر الإسلامي الكبير عبد الرحمن الشرقاوي.

السعر:120 جنيه

17- مسرحية وطني عكا

مسرحية تتحدث عن القضية الفلسطنية والصراع الأبدي مع إسرائيل، ويتناول حقبة من هذا الصراع، هي ما بين صيف 1967، 1968.

السعر:50 جنيه

18- الصديق أول الخلفاء

يتحدث فيه عبد الرحمن الشرقاوي فيه عن سيرة سيدنا أبو بكر الصديق صديق الرسول الصدوق وأول الخلفاء الراشدين.

السعر:75 جنيه