170 مليون دولار من "تيك توك" للكتب الإلكترونية

محمد إسماعيل الحلواني

في حين تعتمد إيرادات شركة بايت دانس على مقاطع الفيديو القصيرة التي تنشر على منصة تيك توك، وهي التي تمنح الشركة الصينية الناشئة تقديرًا دوليًا، فإن الشركة تتوسع في العديد من المجالات الجديدة مثل عمالقة التكنولوجيا الآخرين لدعم نموها.

تركز بايت دانس بصفة خاصة على إنتاج البرمجيات للمؤسسات والتعلم عبر الإنترنت، وجاءت الأخبار هذا الأسبوع أن شركة بايت دانس ستستثمر في أحد أكبر برامج قراءة الكتب الإلكترونية وناشريها في الصين. وأعلنت شركة جانيو، مساء أمس الأربعاء، عن خطة فرعية مملوكة بالكامل لشركة بايت دانس للاستحواذ على حوالي 11 ٪ من أسهمها مقابل1.1 مليار يوان أو 170 مليون دولار.نرشح لك: أمازون ونتفليكس يتضامنان مع حملة “حياة السود مهمة” بأمريكا

نرشح لك: أمازون ونتفليكس يتضامنان مع حملة “حياة السود مهمة” بأمريكا

تدير شركة الأدب على الإنترنت المدرجة في الصين، والتي تبلغ قيمتها السوقية الحالية 12 مليار يوان، تطبيقًا يقرأ فيه 170 مليون مستخدم الروايات والمجلات والرسوم المتحركة ويستمعون إلى الكتب الصوتية كل شهر خلال النصف الأول.
للمقارنة، فإن منافستها المباشرة “تشاينا ليترتشر”، وهي شركة تابعة لشركة “تنسنت”، استوعبت217 مليون مستخدم شهريًا في نفس المدة.يستهدف الشركاء سوق قراءة مزدهرة عبر الإنترنت مدفوعة بانتشار الهواتف الذكية في الصين. في عام 2019، أمضى المستخدمون ما يقرب من ساعة يوميًا على تطبيقات القراءة الإلكترونية، وفقًا لشركة أبحاث السوق iResearch.

من المتوقع أن يدر القطاع 20.6 مليار يوان من الإيرادات، بما في ذلك رسوم الاشتراك والترخيص بحلول عام 2020؛ هذا ارتفاع من 6.6 مليار يوان في عام 2015. وفي الوقت نفسه، سيصل عدد مستخدمي الكتب الإلكترونية في البلاد إلى 510 ملايين هذا العام. ستشكل الصفقة تحالفًا وثيقًا بين جانيو وعملاق الترفيه الرقمي الرائد في الصين. بموجب الاتفاقية، يتعين على شركة بايت دانس تعيين عضو مجلس إدارة واحد إلى جانيو وسيكون بإمكانه ترخيص الملكية الفكرية للناشر.

في المقابل، ستحصل جانيو على دعم شركة بايت دانس في مجالات مثل الإعلانات وتحقيق الدخل والتقنيات الأخرى. أدى نجاح تطبيق”دويان” وتيك توك وقارئ الأخبار، وتيتياو ويمثلون مجتمعين مئات الملايين من المستخدمين، إلى تحويل شركة بايت دانس إلى وجهة مفضلة جديدة للعلامات التجارية والمعلنين.

إجمالاً، سيجسد التعاون الجديد بين بايت دانس ومنصة الكتب الإلكترونية معاملات بقيمة 470 مليون يوان بين الشركاء في العام التالي، بزيادة من 270 مليون يوان قبل عام من الاستحواذ على الأسهم.