تويتر يحذف تغريدة لـ مهاتير محمد تبرر القتل في فرنسا

محمد إسماعيل الحلواني

حذف موقع تويتر، أمس الخميس، تغريدةً لرئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد عن هجوم بسكين في مدينة نيس الفرنسية، بسبب انتهاك التغريدة لماير النشر على تويتر و”تمجيد العنف”، وفقًا لموقع NEWS18 التابع لشبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وقتل شاب متطرف ثلاثة أشخاص بسكين، كما فصل رأس امرأة عن جسدها داخل كنيسة في نيس على شاطئ الريفييرا الفرنسي يوم الخميس. وتأتي عمليات القتل الوحشية بعد أسبوعين فقط من قطع رأس مدرس فرنسي خارج مدرسته شمال باريس من قبل متطرف آخر- عرض المعلم على تلاميذه رسوم كاريكاتيرية مسيئة للإسلام خلال درس حول حرية التعبير.

نرشحح لك: “أبل” تطوّر محرك بحث لمنافسة جوجل!

وقوبلت تغريدة مهاتير محمد بموجة غضب على وسائل التواصل الاجتماعي حيث انتقد الكثيرون رئيس الوزراء الماليزي السابق، وفقًا لتقرير بثته شبكة NDTV. وأدان سكرتير القطاع الرقمي الفرنسي “سيدريك أوه” تغريدة مهاتير وطالب تويتر بحظر حساب رئيس الوزراء الماليزي السابق، موضحًا أنه إذا لم يحظر هذا الحساب، “فسيكون تويتر شريكًا له في الدعوة الرسمية لسفك الدماء والقتل”. وأضاف “أوه”: “لقد تحدثت للتو مع المدير الإداري لشركة تويتر – فرنسا. يجب تعليق حساب رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد على الفور”.

وتتعامل السلطات الفرنسية مع هجوم نيس على أنه هجوم إرهابي، حيث فتح المدعي العام لمكافحة الإرهاب على الفور تحقيقًا في حادث “القتل والشروع في القتل المرتبطين بمؤسسة إرهابية”. ووصفه الرئيس إيمانويل ماكرون بأنه “هجوم إرهابي”.
قام موقع تويتر في البداية بوضع علامة على تغريدة مهاتير بإخلاء مسؤولية المنصة عن محتواها موضحًا أن التغريدة انتهكت القواعد ومعايير مجتمع تويتر وضد المصلحة العامة. وفي وقت لاحق، حذف تويتر التغريدة لكنه ترك الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي كما هو.

في سلسلة من 13 تغريدة، نشر مهاتير محمد من حسابه على تويتر قائلاً: “ماكرون لا يظهر أنه متحضر. إنه بدائي للغاية في لوم دين الإسلام والمسلمين على قتل المدرس”.

وجاء نصر التغريدة الثالثة عشر كالتالي: ” 13. بما أنكم تلقون باللوم على كل المسلمين على ما فعله شخص غاضب، يحق للمسلمين معاقبة الفرنسيين. المقاطعة لا يمكن أن تعوض الأخطاء التي ارتكبها الفرنسيون كل هذه السنوات”.
يأتي ذلك بعد أن انتقد الرئيس الفرنسي ماكرون المتطرفين في البلاد بعد قطع رأس مدرس على يد شاب يبلغ من العمر 18 عامًا لعرضه رسومًا كاريكاتيرية مسيئة في الفصل.

وشهدت فرنسا موجة من أعمال العنف منذ الهجمات الإرهابية عام 2015 على مجلة شارلي إيبدو الساخرة ومتجر يهودي في العاصمة.

من جانبه ادعى مهاتير محمد أنه لم يُمنح فرصة للدفاع عن نفسه بعد ردود الفعل العنيفة على تغريداته المثيرة للجدل عن فرنسا والمسلمين. وقالت صحيفة MalayMail الماليزية. وقال رئيس الوزراء السابق إن كلاً من فيسبوك وتويتر طلبا من مدير حساباته حذف المنشورات التي قال إنها أزيلت رغم محاولات فريقه شرح سياقها. وكتب الدكتور مهاتير في تغريدة أخرى: “لا يوجد شيء يمكنني فعله مع قرار فيسبوك وتويتر بإزالة تغريدتي، في رأيي، نظرًا لأنهما من داعمي حرية التعبير، يجب أن يسمحوا لي على الأقل بشرح موقفي والدفاع عنه”.