فوز عماد أبو صالح بجائزة سركون بولص للشعر في دورتها الثالثة

مرام شوقي

أعلنت جائزة “سركون بولص للشعر”، اليوم الخميس عن منح جائزتها السنوية للشاعر عماد أبو صالح، عن مجمل أعماله الشعرية، في دورتها الثالثة 2020.

وذكرت لجنة التحكيم في نص بيان الجائزة، أنها منحت الجائزة لأبو صالح، لكون قصيدته الحرّة قد أخذت إيقاعها الخاص، لغة وموسيقى وبساطة، كتعبير عن ذائقة جديدة، ومعبّرة عن دقائق الحياة اليومية، مبيّنة لنا المصائر البشرية وهي تهتزّ معلقة، بصوت خافت أقرب إلى الصمت أو التلاشي.

نرشح لك: في ذكرى رحيلها.. إطلاق جائزة للتميز الصحفي باسم كاروانا جاليزيا

وأوضحت اللجنة أن قصيدة أبو صالح، قصيدة مترفعة عن السائد في لغة الشعر اليوم، وفي إطلالة تذكّرنا بإطلالة محمد الماغوط في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي، مبتعداَ عن طلب الشهرة والانتشار، مكتفيًا بالظلّ الذي يقيه شمس الظهيرة.

الجدير بالذكر أن جائزة “سركون بولص” للشعر والترجمة قد تم إطلاقها عام 2017 تكريما لاسم الشاعر العراقي الراحل سركون بولص، بهدف تكريم الأعمال الشعرية وإبرازها، ودعم الجهود المميزة في ترجمة الشعر إلى اللغة العربية من اللغات الأخرى.

ويعد عماد أبو صالح، الذي ولد في 18 ديسمبر 1968 بإحدى قرى المنصورة، أحد أبرز الشعراء المصريين، وصدر له ثمانية دواوين وكتاب رسوم، وفي سنة 2020 ترجم ديوانه “كان نائما حين قامت الثورة” إلى الإسبانية والكتالونية تحت عنوان “مديح الخطأ”.