في ذكرى رحيلها.. إطلاق جائزة للتميز الصحفي باسم كاروانا جاليزيا

محمد إسماعيل الحلواني

في الذكرى السنوية الثالثة لاغتيال الصحفية الاستقصائية المالطية كاروانا جاليزيا، انطلقت عبر الإنترنت يوم الجمعة جائزة باسم شهيدة الصحافة، على صفحة البرلمان الأوروبي على فيسبوك في بث مباشر بحضور نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، هايدي أوتالا وعضو البرلمان الأوروبي ديفيد كاسا ونجل الصحفية الراحلة أندرو كاروانا جاليزيا من مالطا.

وقال موقع البرلمان الأوروبي عبر الإنترنت EUROPARL إن الغرض من الجائزة هو منح مكافأة التميز للصحافة التي تعكس مبادئ وقيم الاتحاد الأوروبي، على النحو المنصوص عليه في الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان. ويعتبر البرلمان الأوروبي أن حماية حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، وخاصة حرية الصحفيين الاستقصائيين أثناء ممارسة واجباتهم، هي في مصلحة المجتمعات الديمقراطية.

نرشح لك:
كيف حفز فيلم “المعضلة الاجتماعية” البعض على حذف تطبيقات السوشيال ميديا؟

على الرغم من إطلاق الجائزة ودعمها من قبل البرلمان، ستتم إدارتها من قبل شريك إعلامي مستقل في الاتحاد الأوروبي من أجل حماية استقلالية الجائزة وعمل وسائل الإعلام.

سيبدأ البرلمان الأوروبي قريبًا في اختيار منظمة مستقلة لوضع المعايير التفصيلية لمنح الجائزة وتحديد أعضاء لجنة التحكيم. وسيتم إطلاق دعوة لتقديم للمنظمات المستقلة الراغبة في أداء هذا الدور للاختيار من بينها قبل نهاية عام 2020.

كما سيتم إطلاق دعوة المرشحين للجائزة في حوالي 03 مايو 2021 – اليوم العالمي لحرية الصحافة. ومن المتوقع تنظيم حفل توزيع الجائزة السنوية كل عام بمناسبة ذكرى وفاة دافني كاروانا جاليزيا.

كانت دافني كاروانا جاليزيا صحفية استقصائية ومدوّنة مالطية معتمة بمكافحة الفساد، وقُتلت في هجوم بسيارة مفخخة في 16 أكتوبر 2017. وركزت طوال مشوارها على الصحافة الاستقصائية، وكتابة تقارير عن الفساد الحكومي، والتحقيق في جرائم غسل الأموال والجريمة المنظمة.