كيف جسدت صفحة "الصندوق" مشوار أحمد خالد توفيق؟

مرام شوقي

رغم وفاة دكتور أحمد خالد توفيق، عراب الشباب، منذ عامين إلا أن الجدل المثار حوله لا يتوقف، وطوال تلك الفترة حاول محبيه ومريديه إظهار حالة من الحب والتقدير له بكل الوسائل الممكنة، وحاول البعض الآخر التعرف عليه كإنسان ثم التعرف عليه كاكاتب.

“الصندوق” صفحة على “فيسبوك” قدمت مجموعة من الفيديوهات الوثائقية القصيرة تدور حول الكاتب الراحل دكتور أحمد خالد توفيق، يتحدث فيها محبيه، وأصدقائه، وزملاء له، عن مشواره وعلاقتهم به.

نرشح لك: إحداها مع وردة.. أشهر 7 قصائد بصوت محمود ياسين

تواصل “إعلام دوت كوم“، مع ياسر خاطر، أحد القائمين على صفحة “الصندوق” والذي تحدث عن فكرة الصفحة وبدايتها وطموحاتهم، فضلا عن مشاريعهم المستقبلية، وجاءت تصريحاته كالآتي:

1- القائمين علي الصفحة ثلاتة أشخاص هم محمد الروبي، وهو مصور أحمد الزنجيري، ويعمل كمونتير، وأنا أعمل منشئ محتوى، جميعنا أصدقاء جمعتنا الصداقة وحب العمل في مجال الميديا.

2- كان طموحنا الأول إنشاء قناة على “يوتيوب” لتقديم محتوى عربي هادف متميز يظل ويستمر، ومن هنا فكرنا بعمل صفحة على “فيسبوك” أولا كبداية واأطلقنا عليها اسم “الصندوق”.

3- حرصنا أن نختار محتوى عربي قيم وليس للمتعة فقط، وقررنا إنشاء محتوانا الخاص الذي ننفرد به بلا نقل أو تقليد لأحد.

4-أنا وكل الفريق من عشاق دكتور أحمد خالد توفيق، ونعتبره حالة استثنائية أثرت في جيل كامل، ولاحظت بعد وفاته انقسام القراء ما بين مؤيد له بجنون، ومعارض بقسوة، ولم تقدم أي جهة فيلم يوثق مشواره بحيادية، وهنا جاءت لي فكرة عمل فيلم وثائقي طويل عنه ولكن ما منعني زيادة تكاليف إنتاج الفيلم، وعدم وجود تمويل.

5- كادت أن تتوقف فكرة المشروع لضعف الإمكانيات، إلى أن فكرت في فكرة الفيديوهات الوثائقية القصيرة فهى تجمع بين شيئين قلة المصاريف الإنتاجية، وفي نفس ذات تعتبر توثيق لحياته.

6- أتمني أن تتطور الفكرة، وتتحول إلى فيلم وثائقي كامل، نحن ما نزال في بداية المشروع فقمنا بتسجيل أربع فيديوهات فقط وفي خططنا المستقبلية التسجيل مع العديد من الشخصيات الأخرى المقربة له.

7- نحن نحاول أن نعمل في ثلاث اتجاهات عند اختيار الضيوف إما مشاهير تعاملوا مع دكتور أحمد خالد عن قرب مثل عمر طاهر، وعمرو سلامة، والاتجاه الثاني هو المقربين له من أهله وأصدقائه ولكن ليسوا من المشاهيرأما الثالث فهو جمهوره من القراء.

8- أهم خططنا إظهار الجانب الآخر في حياة دكتور أحمد خالد توفيق، وتعريف القراء به كإنسان أيضا بجانب كونه كاتب من خلال ما يرويه عنه المقربين له.

د.أحمد خالد توفيق | المحطة الرابعة: نورا ناجي

في رحلتنا لمحاولة عمل سلسلة حلقات وثائقية عن د. احمد في قلوب الناسرابع محطة بطولة الكاتبة و الروائية : نورا ناجي Nora Nagi الفيديو على اليوتيوب: https://youtu.be/5QLKzVW5PjA

Geplaatst door ‎الصندوق‎ op Vrijdag 9 oktober 2020

9- يعرض علينا الكثير من الأفكار الغير هادفة لتقديمها على الصفحة وبالرغم من كون تلك الأفكار قد تجذب الكثير من المشاهدات إلا أننا نرفضها للحفاظ على هدف الصفحة الأساسي وهو تقديم محتوى هادف ومفيد.

10- نعد الكثير من السلاسل سوف نقدمها بعد انتهاء حلقات دكتور أحمد خالد توفيق، عن مواضيع متنوعة.