محمد سامي: انتقدت إسلام بحيري بدافع الغيرة على الدين

عمر دياب

علق المخرج محمد سامي، على أنباء إصابته بفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه شعر مؤخرا بحالة إعياء مما دفعه إلى عزل نفسه وإتباع الإجراءات الاحترازية لتجنب أي خطر ولا يتسبب في إصابة أحد، موضحا أنه انتهز فترة عزله في الانتهاء من كتابة مسلسله الدرامي الجديد.

أضاف “سامي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج “التاسعة” المذاع عبر القناة الأولى، مساء الخميس، حول هجومه الأخير على الباحث إسلام بحيري بسبب هدم القيم والتراث الإسلامي على حسب تعبيره، أنه تعرض للنقد الشديد من جانب الدكتور خالد منتصر على البوست الأخير بسبب مقولة “مش عارف إسلام بحيري مش مسجون ازاي” التي ذكرها.

نرشح لك: موعد انطلاق قناة الشرق الإخبارية.. كيف سيكون شكل الشراكة مع “بلومبرج”؟

أوضح أنه يحترم خالد منتصر بشدة ومتابع جيد له، مشيرا إلى أنه يقدم الاعتذار له على هذا النقد كنوع من الاحترام لفكره وكونه كان لديه حق في انتقاد تلك الفقرة من منشوره الأخير، لافتا أنها جاءت بدافع الغيرة وغير مقصودة.

أكد أنه لا يعرف إسلام بحيري شخصيا، ومعرفته بيه مقتصرة على السمع خلال الفترة الأخيرة بسبب انشغاله بالعديد من الأعمال الفنية، مضيفا أن منذ أيام قليلة شاهد مناظرة بالصدفة لـ”البحيري” على موقع اليوتيوب مع إحدى الأشخاص، موضحا أنه عقب مشاهدته إلى تلك المناظرة ظل ما يقرب من 10 ساعات يتابع مناظرات وكلام إسلام البحيري خلال الفترة الأخيرة.

أشار “سامي” إلى أن مشكلته مع إسلام البحيري تكمن في طريقة التحدث عن الذات الإلهية والأئمة والذي كان غير لائقا، مشيرا إلى أنه شعر أن “البحيري” كان يتحدث إلى الله كأنه شخص، موضحا أنه ليس ضد التفكير ولا تنوير عقول الأشخاص ولا ضد تشكيكه رغم عدم وجود مبرر إلى ذلك، قائلا: “من حقك تبحث وتفكر، بس أنت ما ينفعش تفكر باحترام”.

تابع أنه تعلم احترام الأئمة والعلماء والصحابة والأنبياء لمكانتهم العلمية في المجتمع، مضيفا: “مافيش قوة أو استعراض أو اختلاف في ذكر أن هؤلاء الأشخاص أشخاص عاديين أو التقليل من مذاهبهم أو أفكارهم، أنت كدة مش صايع على فكرة”، مشددا أن هذا الأمر هو الذي استفزه في إسلام بحيري ودفعه إلى كتابة “بوست” عبر حسابه الشخصي على فيس بوك، و كان بدافع الغيرة على الدين.

يذكر أن محمد سامي، هاجم إسلام بحيري، واصفا إياه بـ المحرض على هدم القيم والمشكك في تعاليم الدين وأركانه وصحة التراث الإسلامي.

كتب سامي عبر حسابه على فيس بوك: “لم أرى في حياتي شخص مستفز وجاهل ومحرض على هدم القيم الخلقية وحريص على التشكيك في تعاليم الدين وأركانه وصحة التراث الإسلامي ومتطاول على صحابة رسول الله الكريم والعلماء الأجلاء ومجادل بالباطل وضعف الحجة ويكذب في نفس الحلقة وينفي ما قاله باستفزاز متناسي أن ما قاله أصبح مسجل مثل هذا الشيء السيء (إسلام البحيري)”.