إعلان الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2020

مرام شوقي

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، عن فوز الشاعرة الأمريكية لويز جلوك بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2020، والتي يتم الإعلان عن الفائز فيها فى ذكرى ميلاد مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، فى شهر أكتوبر من كل عام.



وقالت اللجنة برئاسة أندرس أولسون، إن الفوز جاء لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي يجعل الوجود الفردي عالميًا بجمالها الصارم”.

نرشح لك: في نوفمبر المقبل.. إقامة معرض للكتاب بالأوبرا


كانت مؤسسة نوبل أعلنت مؤخرًا أن الفائزين بجوائز نوبل هذا العام سيحصلون على مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار)، وذكرت صحيفة Dagens Industri” اليومية أن هذا يعنى أن أموال الجوائز سترتفع إلى 10 ملايين كرونة هذا العام، حيث صرح المدير التنفيذى لمؤسسة نوبل، لارس هيكينستن، للصحيفة: ” تم اتخاذ القرار بسبب حقيقة أن تكاليفنا ورأس مالنا فى علاقة مستقرة بطريقة مختلفة تماما عن السابق.

الجدير بالذكر أن الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، ولدت عام 1943 في نيويورك وتعيش في كامبريدج ، وهي أستاذة للغة الإنجليزية في جامعة ييل ، نيو هافن ، كونيتيكت، وظهرت لأول مرة في عام 1968 مع أغنية “Firstborn” ، وسرعان ما اشتهرت كواحدة من أبرز الشعراء في الأدب الأمريكي المعاصر، حصلت على العديد من الجوائز المرموقة ، من بينها جائزة بوليتزر (1993) وجائزة الكتاب الوطني (2014)، ولها اثنتي عشرة مجموعة شعرية وبعض مجلدات المقالات عن الشعر.