للمرة الثانية.. سبب تأجيل عرض أحدث أفلام "جيمس بوند"

محمد إسماعيل الحلواني

أعلن مايكل ج.ويلسون، وباربرا بروكلي، منتجا إم جي إم ويونيفرسال وبوند شركة يونيفرسال؛ أن فيلم “لا وقت للموت”، أحدث أفلام جيمس بوند، سيتم تأجيله حتى العام المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم، بطولة دانيال كريج في الفترة الأخيرة التي قضاها بصفته العميل المعروف سابقًا باسم العميل 007، ومن المتوقع أن يصل إلى دور العرض في 2 أبريل 2021، أي بعد عام من الموعد المخطط لعرضه في البداية.

نرشح لك: شرير “جيمس بوند”.. وفاة مايكل لونسديل


ومنذ بدأت تأثيرات أزمة فيروس كورونا المستجد على صناعة السينما والترفيه، أي منذ أوائل شهر مارس الماضي، كان فيلم “لا وقت للموت” على رأس قائمة الأفلام التي تأجل عرضها قبل أن تصنف الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا على أنها جائحة عالمية. وكان التأجيل الأول، في المملكة المتحدة إلى 12 نوفمبر وفي أمريكا الشمالية إلى 20 نوفمبر.

وذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية أن تأجيل فيلم جيمس بوند الجديد تم للمرة الثانية بسبب فيروس كورونا وسيتم عرضه الآن بعد عام تقريبًا عن موعده، مما يوجه ضربة كبيرة أخرى لهوليوود.

وأضاف منتجو الفيلم: “نتفهم أن التأخير سيكون مخيبا لآمال جماهيرنا لكننا نتطلع الآن إلى مشاركة فيلم No Time To Die العام المقبل”.

وتعد تأجيلات العرض أحدث ضربة لصناعة السينما التي تأثرت بشدة بسبب الوباء. وطال التأجيل أكثر من عشرة أفلام رئيسية، بما في ذلك “Black Widow” و”Tenet” و”Wonder Woman 1984″، إما تم تأجيلها أو تخطي عرضها سينمائيًا تمامًا وتحولت إلى العرض عبر البث في منصات رقمية، كما في حالة فيلم “Mulan” من إنتاج ديزني.

أكبر الأفلام التي تم تأخيرها ومتى تتوقع مشاهدتها

كان الفصل الجديد من سلسلة “بوند” المربحة، التي حصدت ما يقرب من 5 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم، أول فيلم رئيسي يتم تأجيله بسبب الوباء. كان من المقرر أن يصل إلى دور العرض الأمريكية في 10 أبريل، ولكن في مارس تم تأجيل صدوره إلى 25 نوفمبر.

يأتي قرار تأجيل الفيلم للمرة الثانية مع استمرار انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما تهدد موجة ثانية من الإصابات تعافي أوروبا الهش. وأصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكوفيد-19، وربما أصيب ايضًا العديد من كبار مساعدي البيت الأبيض، مما أدى إلى مزيد من عدم اليقين حول الانتخابات القادمة والمناقشات حول المزيد من التحفيز الاقتصادي من واشنطن.

صناعة السينما قد لا تنجو من الجائحة

حثت جمعية الفيلم السينمائي ومجموعات مهنية أخرى الأسبوع الماضي على إعطاء الأولوية للمساعدة المالية لدور السينما. وقالوا في رسالة موقعة من عدة منتجين في هوليود: “إذا استمر الوضع الراهن، فإن 69٪ من شركات دور السينما الصغيرة والمتوسطة الحجم ستضطر إلى تقديم طلب إفلاس أو إغلاق نهائي، وسيفقد 66٪ من العاملين بالسينمات وظائفهم”. ولن ينجو من الأزمة حتى دور العرض الكبرى من ذوي الوزن الثقيل، بما في ذلك جيمس كاميرون وجي ريتشي ومارتن سكورسيزي.

واستقبل الجمهور الأمريكي فيلم “تينيت”، فيلم التجسس لكريستوفر نولان، استقبالاً ضعيفًا وتكرر الأمر عند عرض فيلم “Unhinged وفيلم The New Mutants”، مما يشير إلى أن الجمهور قد لا يكون مستعدًا للعودة إلى دور السينما.

في محاولة لاجتذاب الجمهور، باعت AMC))، أكبر سلسلة دور سينما في العالم، التذاكر مقابل 15 سنتًا فقط في 20 أغسطس عندما أعادت فتح أكثر من 100 مكان في الولايات المتحدة. معظم دور العرض التي تمتلكها وتديرها الشركة البالغ عددها 1000 مفتوحة الآن ولكن بسعة 40٪ أو أقل.

لا تزال مبيعات شباك التذاكر في الولايات المتحدة أعلى قليلاً من الحضيض، حيث وصلت إلى 11.3 مليون دولار فقط في الأول من أكتوبر من ذروة عام 2020 البالغة حوالي 247 مليون دولار في 23 يناير، وفقًا لموقع CNN Business Recovery Tracker.

وقد أعربت AMC في السابق عن “شك كبير” فيما إذا كان بإمكانها الاستمرار في العمل وسجلت خسارة قدرها 2.7 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام. وقالت شركة Cineworld، مالكة سينمات ريجال، الأسبوع الماضي إنها قد تحتاج إلى جمع المزيد من الأموال في أوائل العام المقبل إذا تسببت موجة ثانية من حالات الإصابة بفيروس كورونا في إغلاق “مطول” في الولايات المتحدة وبريطانيا. وقالت في بيان: “لا يمكن أن يكون هناك يقين بشأن التأثير المستقبلي لكوفيد-19 على المجموعة”. وشكك مدقق حسابات الشركة في قدرة Cineworld على الاستمرار في العمل.

وقالت Cineworld إنها أعادت حتى الآن فتح 561 دارًا للعرض من أصل 778. ومن بين تلك التي لا تزال مغلقة، يوجد 200 في الولايات المتحدة، و6 في المملكة المتحدة.