نصائح لحماية الأطفال من الإفراط في استخدام التكنولوجيا

قالت د. سالي الشيخ استشاري الطب النفسي، إن هناك أضرار عديدة للإفراط في استخدام التكنولوجيا على الأطفال، خاصة مع طول فترة تواجدهم في المنزل بعد إغلاق المدارس في الفترة الأخيرة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

أضافت الشيخ خلال لقائها مع الإعلامي أحمد خيري في حلقة اليوم من برنامج صباح الورد عبر قناة TeN، أن استخدام الأطفال أثناء تواجدهم في المنازل طوال الـ 6 شهور الماضية للإنترنت وجلوسهم لساعات طويلة أمام الهواتف المحمولة والكمبيوتر أثناء لعبهم للألعاب الإلكترونية؛ يجعل من الصعب وجود رقابة عليهم من قبل الأهالي، بسبب اضطرارهم للمكوث في المنزل خوفا من العدوى للفيروس.

نرشح لك: دراسة: متابعة الأطفال لأكثر من 7 منصات إلكترونية تصيبهم بالاكتئاب


أوضحت أن استخدام الأطفال للإنترنت له جوانب إيجابية عديدة مثل استخدامه في التعليم عند بعد، لافتة إلى أن سوء استخدامهم لتلك الوسائل التكنولوجية هو ما يسبب لهم أضرارا جسيمة عصبية ونفسية واجتماعية، مشيرة إلى أن بعض الأطفال تحولوا إلى إدمان تلك الألعاب الإلكترونية والجلوس لساعات طويلة أثناء استخدام الإنترنت بشكل عام.

في سياق متصل، لفتت سالي الشيخ إلى أنه يجب على الأهالي وضع حدود لاستخدام أطفالهم للإنترنت تدريجيا، للاستعداد للعام الدراسي المقبل، ولتقليل استخدامهم لتلك التكنولوجيا التي لها أضرار كبيرة عليهم إذا ما أفرطوا في استخدامها.