مفيد فوزي: التنمر "نفسنة" مكثفة

تسنيم خالد

علق الإعلامي مفيد فوزي على ظاهرة التنمر التي انتشرت بين الناس في الفترة الأخيرة، قائلا إنه يرى التنمر “نفسنة” مكثفة.

أردف “فوزي” خلال استضافته ببرنامج “آخر النهار” المذاع على فضائية “النهار” مع الإعلامي تامر أمين، أن كلنا معقدون بدرجات، وذلك نتاج الطفولة والمراهقة، وقد يصل التعقيد للجنون، مشيرا إلى أنه يستشعروجود مظاهر نفسنة في المجتمع المصري التي تخفي حالة من التنمر.

نرشح لك: مفيد فوزي عن فؤاد المهندس: علمني درس مش هنساه

تابع أنه يجب على الإعلاميين أن يوضحوا للجمهور أن التنمر و”النفسنة” و”الفهلوة” لا تفيد وصاحبها لا يصل إلى شيء.

الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى مؤخرا، تقول إن التَّنَمُّر بجميع صوره مذمومٌ شرعًا، ومَجَرَّمٌ قانونًا؛ لما يشتمل عليه من الإيذاء والضرر الـمُحَرَّمين، فضلا عن خطورته على الأمن المجتمعي من حيث كونه جريمة.

نشرت دار الإفتاء الفتوى خلال مقطع فيديو تضمن رسومات جرافيك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، موضحة أن التنمر سلوك عدواني يهدف للإضرار بشخصٍ آخر عمدًا؛ سواء كان العدوان جسديًّا أو نفسيًّا؛ وهو بهذا الوصف عمل مُحَرَّم شرعًا، ويَدُل على خِسَّة صاحبه وقلة مروءته؛ وذلك لأنَّ الشريعة الإسلامية حَرَّمت الإيذاء بكل صوره وأشكاله؛ قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا﴾ (الأحزاب: 58). ويقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ دِماءكم وأَموالَكم وأَعراضَكم عليكم حَرامٌ كحُرمةِ يَومِكم هذا في بَلَدِكم هذا في شَهرِكم هذا».