غلاف عالم الكتاب ليس الأول.. 6 أغلفة لمجلات أثارت الجدل

دنيا شمعة

جدل كبير أثير في الأوساط الثقافية، عقب تداول صورة غلاف العدد الجديد لمجلة عالم الكتاب، الذي تتصدره صورة الكاتب والسيناريست أحمد مراد، حيث انقسمت الآراء حوله بين مؤيد ومعارض، الأمر الذي دفع المجلة لإصدار بيان لتوضيح الأمر والدفاع عن عددها المقبل وحقا في تناول أي ظاهرة أدبية.

نرشح لك: 7 موضوعات.. تفاصيل ملف أحمد مراد المثير للجدل في “عالم الكتاب”

لم تكن هذه هي المرة الأول التي يثير فيها غلاف مجلة مصرية الجدل، ويتصدر الحديث عنه منصات التواصل الاجتماعي، فقد أحدثت بعض الأغلفة عدة أزمات وأثارت جدلا واسعا في الأوساط السياسية والثقافية والفنية، وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم أبرز أغلفة المجلات التي أثارت الجدل بين القراء مؤخرا:

1-“الجهل المقدس” لمجلة روز اليوسف
نشرت المجلة على غلافها صورة الأنبا رافائيل في صورة واحدة إلى جانب محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، وأرفق الغلاف المثير للجدل بعنوان “الجهل المقدس” كما ألحقت صورة الأنبا بعنوان فرعي “أساقفة يتحالفون مع كوفيد 19 ضد البابا.. القتل باسم الرب” وعلى إثرها، قررت الهيئة الوطنية للصحافة إحالة رئيس تحرير المجلة هاني عبد الله للتحقيق، وإيقاف محرر الشؤون القبطية، وتغيير غلاف المجلة.

2-“الغريق” للأهرام الرياضي
أثار الغلاف جدلا واسعا بعد اقتباسها الغلاف من مجلة التايم الأمريكية الشهيرة، دون الإشارة لذلك، حيث جرى خلاله تبديل وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، وذلك بعد هزيمة الأهلي أمام صن داونز الجنوب أفريقي في دوري أبطال إفريقيا، وانتقد البعض المجلة متهمين إياها بالفقر الإبداعي وسرق المحتوى.


3-“الرجالة..ال” للأهرام الرياضي
وجاء غلاف مجلة “الأهرام الرياضي” في عددها الأسبوعي مثيرا للجدل بين جماهير القطبين في مصر، حيث تضمنت صورة لانسحاب الزمالك من مواجهة غريمه التقليدي الأهلي باستاد القاهرة الدولي، فبراير الماضي، في محاولة لإهانة الفريق المنسحب، ووضعت المجلة صورة لاعبي الأهلي والحكم في أرض الملعب كصورة للغلاف في غياب لاعبي الزمالك، وعلقت بجوار لاعبي الأهلي بعنوان “الرجال”، ووضعت النقاط بجوار المنطقة الفارغة المخصصة للزمالك في الملعب وتركت التعليق للجماهير.


4-“عملاء وأشياء أخرى” لمجلة حريتي
في إبريل 2019 جاء غلاف المجلة بعنوان “عملاء.. وأشياء أخرى!”، وعليه صورة للفنانين خالد أبو النجا وعمرو واكد فوتوشوب عارية، بعد إيقاف عضويتهما من قبل نقابة المهن التمثيلية في مصر، بداعي الخيانة ونشر صورة سيئة عن البلاد، وأنذرت الوطنية للصحافة، رئيس تحرير مجلة حريتي، مشددة على عدم تكرار مثل هذه الأخطاء، والحرص على إعلاء القيم السلوكية والمهنية، وإرساء قيم حرية الصحافة التي تعلي المثل والمبادئ.


5-“يا بختك يا أبو الهول” لمجلة حريتي
أثار الغلاف جدلا واسعا، بعد أن ظهرت فيه سائحة أجنبية وهي تقبل تمثال “أبو الهول” الشهير، مع عبارة “يا بختك يا أبو الهول”، والذي اعتبره المعلقون مبتذلاً، وقد كان الكاتب الصحفي عصام عمران، رئيس تحرير “حريتي” صرح أن غلاف المجلة للعدد الجديد، الذي أعلن عبر الصفحة الرسمية، لا علاقة له بالفيديو المخل بالآداب الذي يروج أنه صور على سطح أحد أهرامات الجيزة، وأضاف أن الغرض من العدد هو ترويج السياحة في مصر.


6-“محمد صلاح والعارضة البرازيلية” لمجلة GQ
تصدر محمد صلاح، نجم ليفربول ومنتخب مصر، غلاف مجلة “GQ” العالمية، المتخصصة في الموضة مع أليساندرا أمبروسيو عارضة الأزياء البرازيلية، وهو الأمر الجديد على طبيعة صور صلاح، والذي لم يستحسنه شريحة كبيرة من جمهوره، وكان النجم المصري نشر صورًا لغلاف المجلة عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مع أليساندرا، بعد أن حصد جائرة رجل العالم لعام 2019 في الحفل التي أقامتها المجلة في مدينة أبوظبي الإماراتية.