يوسف زيدان يشكك في المراسلات بين الرسول والنجاشي

إسلام وهبان

قال الكاتب الدكتور يوسف زيدان، إن العديد من المراسلات بين النبي محمد والملوك والزعماء، لا يمكن أن يقبلها عقل، والتي من بينها رسائله إلى المقوقس عظيم القبط بمصر، والنجاشي امبراطور الحبشة.

أوضح “زيدان” خلال حلقة الأحد من برنامج “المتواليات” الذي يقدمه عبر شاشة الغد، أن المخطوطات التي يستند إليها المؤرخين المسلمين، تحتوي على رسم دقيق وانسيابي للحروف العربية، الأمر الذي يستحيل أن يحدث في عهد النبوة، ولكن ظهر هذا الانسياب في الخط العربي بعد نحو مائة عامة من هجرة الرسول، مشيرا إلى أن كثير من المؤرخين الذين تناولوا هذه الرسائل كان بعد مئات السنين من بعثة النبي.

نرشح لك: 8 كتب للإعلاميين خلال 2020


أضاف أن سياق ردود النجاشي على رسائل النبي، غير منطقي ولا يمكن أن يأتي من امبراطور مسيحي ارثوذكسي، فضلا عن كون التسلسل الوارد بالرسائل يخالف بشدة العقيدة المسيحية، مشيرا إلى أن اللغة والمفردات التي جاءت بالرسائل من النجاشي للنبي تنتمي للدين الإسلامي، ولا تعبر عن امبراطور قضى أغلب عمره في المسيحية.

لفت إلى أن بعض المواقف التي ذكرت في الرسائل من النجاشي إلى النبي محمد، بها أخطاء تاريخية، مثل دعوة النجاشي لتزويخ أم حبيبة من النبي، متسائلا “كيف لأعجمي أن يزوج امرأة عربية للنبي العربي بعد أن جاءته من الجزيرة العربية؟!”.