8 كتب للإعلاميين خلال 2020

دنيا شمعة

شهد عام 2020 تواجدا ملحوظا لعدد من الإعلاميين على الساحة الأدبية من خلال العديد من الإصدارات التي نُشرت لهم، والتي تباينت بين الرواية والسير الذاتية والكتب المتخصصة والفكرة.

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم، أبرز 8 عناوين صدرت للإعلاميين، خلال 2020، والتي تصدر بعضها قوائم الأكثر مبيعا بالمكتبات، وذلك على النحو التالي:

نرشح لك: موعد انطلاق معرض الإسكندرية للكتاب

1- “تفاصيل بسيطة” ليسري الفخراني

يتناول الكتاب الصادر عن دار نهضة مصر، العديد من التفاصيل الهامة في حياتنا، ويحكى عن االعديد من المواقف والنماذج الحياتة المضيئة، في ددعوة لتوظيف الفُرص، وتأمُل النعم التى أكرمنا الله بها، التى نراها ولا ندركها. ويعتبر الكتاب تجميعًا لمجموعة من المقالات التى كتبها المؤلف لإلقاء الضوء على جوانب من حياتنا.

2- “الجائحة” لحمدي رزق

يتناول الكتاب الصادر عن سلسلة «كتاب اليوم»، فيروس كورونا فى مصر والعالم، ورحلة البحث عن لقاح وأدوية الفيروس اللعين، وكيف تراجعت مبيعات السلاح، كما يرصد ويحلل كثير من الظواهر والحوادث التي طرأت خلال الجائحة، وكيف استغلت الجماعات الإرعابية الجهل بالفيروس لترهيب المصريين.

3- “مذكرات صلاح أبو سيف” لعادل حمودة

الكتاب الصادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع، يحكى عن كثير من التفاصيل عن المخرج الكبير صلاح أبو سيف، بداية من طفولته وأسباب كرهه لوالده، ثم كواليس دخوله عالم السينما، وتفاصيل تأسيس استوديو مصر، كما يتناول الكتاب الجانب الإنساني لصلاح أبو سيف، وطقوسه اليومية بصورة تختلف عن الشكل التقليدي للمخرج أو الفنان.

4- “صليب موسى” لهيثم دبور

تدور أحداث الرواية الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، حول جريمة قتل أحد رهبان دير سانت كاترين، الذي جمعته صداقة قديمة بأحد المصورين الشبان، وتحاول فرق التحقيق التعرف على ملابسات الحادث، للتكشف العديد من الحقائق. كما تطرح الرواية العديد من التساؤلات حول العديد من المفاهيم مثل التاريخ وكتابته.

5- “المرشح” لخالد حبيب

تعد هذه هي الرواية الأولى للإعلامي خالد حبيب، والصادرة عن دار نهضة مصر، وتدور أحداثها حول البطل “عمر المصري” الذي يعيش حياة هادئة لا يعكر صفوها شيء، حقق من خلالها العديد من النجاحات حتى انقلبت حياته رأسًا على عقب بعد زيارة تحمل له إغراء لأن يصبح مرشحًا لرئاسة أحد النوادي الأكثر شعبية، لا تستمر مقاومة البطل كثيرًا لينزلق في مسارات لم يعهدها مسبقًا، ليغوص في مسارات مجتمع لم يعهده من قبل.

6- مذكرات نهال كمال.. ساكن فى سواد النني

تناول المذكرات الصادرة عن دار ريشة للنشر والتوزيع، تفاصيل حياة الإعلامية نهال كمال، مع زوجها الراحل الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، كما تحتوى عددا كبيرا من الصور والذكريات التي تنشر لأول مرة، والتي من بينها صور خطبتهما والجوابات المتبادلة بينهما، فضلا عن الإهداءات التي كان يكتبها لها الخال عبد الرحمن الأبنودي.

7- “هيكل.. المذكرات المخفية” لمحمد الباز

يتناول الكتاب الذي من المقرر صدوره بالتزامن مع ذكرى ميلاد الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، عن دار ريشة للنشر والتوزيع، سيرته وتفاصيل حياته الشخصية وعلاقته بالرؤساء وكبار رجال الدولة، وذلك من خلال كتبه ومؤلفاته وتراثه الكبير، خاصة المتعلق بالتحليل السياسي وشهاداته على كثير من القضايا.

8- “فضحكت فبشرناها” لرولا خرسا

يتناول الكتاب الصادر عن دار دون للنشر والتوزيع، سِيَر لعدد من زوجات الأنبياء، قصص حقيقية غيرت شكل الأرض التي نحياها، وشاركت في نشر عقائد وديانات، سيدات وحاربن من أجل أهداف، ودافعن عن فكرة، فظلت قصصهن تروى على مر العصور.