من هي "ماما لبنى" التي يحتفي بها جوجل؟

دنيا شمعة

يحتفل محرك البحث “جوجل” اليوم بالذكرى الـ86 لميلاد الكاتبة الصحفية نتيلة راشد الشهيرة ب”ماما لبنى”، التي رحلت عن الحياة وبقيت في أذهان جيل كامل من قرائها أو “أبنائها حبايبها” كما كانت تلقبهم، تربوا على مقالتها وكتابتها التي لم تكن مجرد تلقين لأطفال في سن مبكرة، وإنما كانت قيمًا ومبادئ ليكملوا بها حياتهم، فكانت بمثابة الأم المحبة العطوفة داعية للتعلم والتجريب والانطلاق في الحياة دون خوف.

 

يعرض إعلام دوت كومفيما يلي أبرز المعلومة عن  “ماما لبنى”:

 

1- ولدت نتيلة راشد لأسرة ميسورة الحال في  19 سبتمبر 1934، وسميت تيمنا بإحدى عمات النبي صلى الله عليه وسلم، ورحلت عن عالمنا في 26 مايو 2012، عن عمر يناهز 77 عام.

 

 


2-
إحدى أهم مؤسسي مجلة “سمير”، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، ووصل توزيع المجلة في عهدها إلى 200 ألف نسخة، وهو الرقم الأضخم الذي بلغته المجلة في تاريخها.


3-
كان مقالها الأسبوعي (أولادي حبايب قلبي) الأشهر في مجلة سمير، ومذكرات عصام (تيمنا باسم ابنها عصام)، ومغامرات سمير وتهته، والكوميديا السياسية السلطان بهلول، وفريق البواسل للكشافة، وزيكو زكي العبقري الصغير، وغيرها من المغامرات.

 


4-
ابتكرت باب بعنوان “مراسل سمير الصحفي الناشئ”، لرعاية الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم فى مجلة سمير مع صورهم.

5-
زوجها هو أحد رواد أدب الطفل عبد التواب يوسف الذي حصد جوائز عالمية في الكتابة للأطفال، وكانت ماما لبنى قد أصدرت قرارا بألا يكتب عبد التواب في مجلة سمير حتى تتقي الشبهات، حتى أن المرة الوحيدة التى كتب فيها عبد التواب يوسف في “سمير” كان في عيد ميلاد المجلة وعبر خطة محكمة لم تعرفها إلا بعد النشر.

6-ابنائها هم: ( السفير هشام يوسف الأمين المساعد للجامعة العربية، وعصام يوسف الكاتب وصاحب رواية ربع جرام الشهيرة ومقدم برنامج العباقرة على قناة القاهرة والناس، وابنتها دكتورة لبنى يوسف أستاذة الأدب الإنجليزي الشهيرة).

 

7- كانت ميول ماما لبنى يسارية اشتراكية، وكانت من أهم مؤيدي جمال عبد الناصر وتجربته السياسية.

 

8- ارتبط اسمها باسم دار الهلال لفترة طويلة ترأست في بعض منها كتب الأطفال عن الدار، ونالت في تلك الفترة جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ووسام مجلس وزارة الثقافة 2002، كما تولت لفترة منصب أمين عام لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.

 

9- قامت بترجمة عدد كبير من كلاسيكات أدب الطفل إلى العربية مثل ملابس الإمبراطور الجديدة لأندرسين، والأمير السعيد لويلدو، والجمال الأسود لسويل.

 

10- من أشهر أعمالها كتاب يوميات عائلة ياسر، الذي تم إنتاجه كأول فيلم للأطفال من المجلس القومي للثقافة المصري، وأيضا “تحيا الحياة”، و”معسكر الجزيرة الخضراء”.

 

11- أدرج الجهاز الوطني القومي للتنسيق الحضاري اسمها على مشروع “عاش هنا” الذي اهتم بتخليد الرموز المصرية عبر التاريخ، فقام الجهاز بوضع لافتة على منزلها تحمل اسم “ماما لبنى” وكذلك عنوانها في 16 شارع أحمد مختار حجازي، المنيل، القاهرة.