طريق مي يعقوبي إلى المطبخ العالمي

إيمان سراج الدين

تمتلئ القنوات ومنصات السوشيال ميديا بمئات الطاهيات، لكن القليل منهن يجذبن عين وعقل وقلب المشاهد، تقدمن منهن الكثير من الوصفات، لكن لسن كلهن تُجدن طهي تلك الوصفات وتقديمها بالشكل المناسب غير التقليدي.

الطعام لا يمكن له أن يحضّر بمنأى عن نفسية صاحبه، جرب أن تطهو الطعام وأنت بمزاج سيء، تأكد لن يأكله أحد وعلى العكس إذا طهوت بمزاج ونفسية سليمة تأكد أن الطعم سيكون مذهلًا، فالنفسية والمزاج مكونان سريان يضافا أثناء الطهي وبدون أن نشعر، وفي اعتقادي أن الشيف (مي يعقوبي) لا تستغنى عنهما أبدًا لذلك تأتي وصفاتها بالشكل المتكامل.

نرشح لك: فاطمة خير تكتب: ميديا الحرافيش والمهمشين.. الوريث العصري للميديا التقليدية


أقول دومًا إن الطعام لا يمكن أن يكون جميلًا إلا إذا أعدته طاهية مبتسمة، هذه حقيقة، وهذا ما تتميز به “يعقوبي” عن بقية الطاهيات، روحها الجميلة وابتسامتها الدائمة والطاقة الإيجابية التي تشع منها هم سر النكهة وسر الطبخة وسر التفوق وسر الحالة الإبداعية التي نراها بشكل شبه يومي على حسابها الخاص على إنستجرام.

View this post on Instagram

@mientaegypt وصفة برجر الدجاج طلبتوها مني كتييير و دي من احلى الوصفات .. بسهولة و باستخدام محضرة الطعم من ميانتا تقدروا تعملوا احلى برجر في البيت و شيبس بيتي رائع .. جربوها هتحبوها جدا .. و عشان تكسبوا محضرتين طعام من ميانتا و استنوا مفاجاة جديدة كود خصم هايل ليكم بس قريياً جداً كل اللي هتعملوه انكم ١-اعملوا فولو لصفحة @mientaegypt ٢-تنزلوا بوست على صفحتكم على الانستجرام لاي طبق حادق (مش حلويات بس) انتو عاملينه حتى لو من فترة و مش لازم من وصفاتي ٣-تعملو منشن تحت البوست ليا و لميانتا @mientaegypt @chefmayyacoubi ٤-تحطوا تحت البوست هاشتاغ #mientaegypt و بأكدلكم إن خدمات ما بعد البيع و صيانة ميانتا ممتازة و هي بضمان @bouricenter

A post shared by CHEF MAY YACOUBI (@chefmayyacoubi) on

إنها تشع طاقة إيجابية، تتحدث مع متابعيها في كل شيء، حتى لحظات غضبها وحزنها، تفضفض وتشكو لهن ما تعاني منه، تشاركهن تفاصيل يومها حتى تفاصيل تجهيز بيتها الجديد، تعطي للمتابعات النصائح حول طرق التجهيز والخامات المستخدمة ولا تبخل عليهن بشئ لذلك يشعرن معها بحميمية بالغة، يشعرن أنها فرد من أفراد عائلاتهن أو إحدى صديقاتهن أو جيرانهن، شخص متواضع لا يتأثر بانتشاره على السوشيال ميديا ويتعامل من هذا المنطلق.

إنها إنسانة جدًا وربما ارتبط بحبها البعض بسبب إنسانيتها المفرطة مع الحيوانات، لديها أكثر من حيوان، وجدتهم في الشارع دون مأوى فأخذتهم لتأويهم بالإضافة إلي تعود بعض القطط على ميعاد إحضارها الطعام لهم حتى صاروا يعرفونها.

عندما قدمت لنا أمي الخبز “كانت تتقاسم الحب” مقولة لجويل روبوتشون.. وأنا أقول “إذا وجد المحفّز لأي عمل وجد النجاح” ويبدو أن زوج “يعقوبي” هو محفزها وداعمها الأول، في كل مشروع لها لا تنكر فضله ولا تنسي أن تشكره وتقول أنه سندها وظهرها ولهذا كان نجاحها المتواصل، فنادرًا ما نجد الزوج داعمًا لزوجته وسعيدًا بنجاحاتها ويقدرها حق قدرها، وربما لأنها تتقاسم معه الحب كما قال جويل قدمت لنا وصفاتها المميزة وطهيها المختلف، يمكن أن نقول إنهما بالفعل حالة من “طهي الحب وحب الطهي”.

View this post on Instagram

وصفة منعشة هتحبوها كتيير ❤️ و فرصة تكسبوا التفاصيل 👇🏻👇🏻كبرنا و جونسون جزء من العيلة .. ثقة استمرت سنين و من جيل لجيل .. و مكملين مع ثقتنا بجونسون و اليوم بقدملكم واحد من افضل منتجات الترطيب المليانة فوائد و فيتامينات مصدرها المكونات الطبيعية .. لوشن وصابون استحمام فيتا ريتش من جونسون ..و لأن انا و جونسون بنأمن ان الجمال و الصحة بتبدأ من الداخل حضرنالكم اليوم سموذي صحي بنفس المكونات الطبيعية .. مين زيي كبر و كبّر اولاده و لسا مكمل مع جونسون؟؟ Indulge your senses with the New Johnson’s VITARICH Smoothies Body Wash & Lotion; it’s formula is enriched with Honey, Oats & Yogurt leaving your skin with 48 hour moisture Win a Free Pouch with Smoothies Range; Just follow the below steps:- 1. Follow @johnsonsbeautyegypt 2. Like this post 3. Mention 3 of your friends in a comment below. The more you comment, the bigger your chances of winning. Competition only for Egypt residents #vitarich #smoothies #honey #oats #yogurt #48hour #moisture #hydration #natural #johnsonsbeautyegypt #johnsons

A post shared by CHEF MAY YACOUBI (@chefmayyacoubi) on

“من لا يشكر الناس لا يشكر الله”.. جملة دائمة التردد علي لسان مي، لذا كان شكرها المستمر لكل من يقدم لها مساعدة في مجال شغلها، فالشكر لديها واجب لا مجاملة وهذا يعتبر من طيب الأصل.

كثير من الطباخين يعتبرون الطبخ عملية دمج أطعمة وبهارات وتوابل ونكهات مختلفة بهدف جعلها جاهزة للأكل، لكن البعض الآخر يتفنن في رسم الوصفات كلوحة فنية، فهو لا يطبخ لمجرد كونها مهمة لابد أن يقوم بتنفيذها لكنها شيء يقوم به ليستمتع ويمتع، من هؤلاء شيف “مي” لها عالمها الخاص في الطبخ، تطبخ لتستمتع وتمتع المتابعين، تطبخ وهي تعلم أن الطعام ليس فقط لسد الجوع لكن مع كل وصفة ربما توجد ذكرى تثير لدى المتذوق كثير من المشاعر فلا بد من الاهتمام بتقديمها كما يجب، إنها مختلفة في عالم مليء بالمتشابهات.

View this post on Instagram

طريقة لذيذة و جديدة لاستخدام السجق .. الميزة انه بيبقى متبل و مبهر كويس سواء السجق الشرقي او الانواع التانية الكتيرة المتوفرة .. ممكن طبعا نبدل البقشماط الياباني (البانكو) بالبقسماط العادي.. البيض لازم يبقى الصفار طري يعني يتسلق ٤ دقايق تقريبا و نطفي النار و نسيبه شوية جوا المية السخنة و نقشره بحرص تحت ميه باردة. وصفة لذيذة و سريعة و بتتقدم جنب مايونيز متضاف عليه شوية مستوده و عصرة ليمون و ممكن توم. Scottish eggs with herbed garlic mayo. Ingredients: 1/2 kilograms your favorite sausages. 6 eggs 1 cup flour 1 cup panko Salt and pepper to taste oil for frying For Mayo 1 egg yolk 1 garlic clove minced 2 tablespoom finely chopped parsley 1 tablespoom lemon zest 1 teaspoon dejon mustard Salt to taste 1 teaspoon vinegar Directions: Start by emptying the sausages from it’s casings. Boil your egg for 4 1/2 minutes, the immerse in iced or cold water to stop further cooking to have a soft boiled egg. Peel carefully and put aside Make an assembly line where you have seasoned flour, panko and seasoned eggs in front of you. Take a portion of sausage meat enough to spread on the palm of your hand evenly. We place the egg gently in the middle and coat the eggs and finally panko and we press gently to cover the perfectly with panko Deep fry in oil (medium to hot) so the panko wont get browned before the sausages cook perfectly. Fry 3-4 eggs at a time. It will take total 5-7 minutes depending on the size of your Scottish egg. Take out the oil and put on kitchen paper to absorb excess oil. To make mayonnaise place the egg yolk in a mixing bowl and add the vinegar. This is a great way to kill any bacteria and sanitise the yolk. Add mustard and salt and whisk well. Start adding the oil slowly and gradually while whisking vigorously till the mayo thickens Add minced garlic and freshly chopped parsley, lemon zest and mix Serve next to the Scottish eggs with some fresh green salad.

A post shared by CHEF MAY YACOUBI (@chefmayyacoubi) on

مي تنقل المطبخ العربي والشرقي إلى العالمية

سوف تقدم أول برنامج طبخ عربي ناطق باللغة الإنجليزية، حيث اختارت قناة “فود نتوورك” برنامج يعقوبي ليمثل مطبخ الشرق الأوسط بها، بالتأكيد لأنه برنامج غير تقليدي، مبتكر وله طابع خاص ومختلف في تقديمه.

مي أم لطفلين، حاصلة على الماجستير في الصحافة والاتصال الجماهيري من الجامعة الأمريكية؛ “لذلك لا يستغرب المتابع من ثقافتها ودقة كتاباتها على منصاتها للتواصل الإجتماعي ولا قدرتها الفائقة على التواصل مع متابعيها”.

View this post on Instagram

من اشهى الوصفات الجنوب افريقية و يتدي للاكل طعم خطييير .. للزم تجربوها كبدة الفراخ مع صوص البيري بيري -المكونات :- لعمل صوص البير بيري ١٠ فلفل احمر حار ٢ بصل مقطع إرباع ١٥ فص ثوم ١ملعقة كبيرة اوريجانو ٢ ورق لاورا ١/٢ كوب خل عنب او تفاح ٢ملعقة كبيرة سكر ١/٢ كوب زيت زيتون ٤ فلفل حار مجفف ٢ فلفل أحمر رومي ٣ حبات طماطم ١ملعقة كبيرا بابريكا بشر و عصير ليمونة ملح و فلفل حسب الرغبة لعمل الكبدة ٢ ملعقة كبيرة زبدة ١/٢ كيلو كبدة و قلوب دجاج ٣ فصوص ثوم مهروس عصير ليمونة ١/٢ كوب كريمة بقدونس للتزيين ملح وفلفل حسب الرغبة -الطريقة: ١ـ نضع جميع مكونات صوص البيربيري في الخلاط الكهربائي و نخلطهم جيداً إلي أن يصبح خليط متجانس. ٢ـ نضع الخليط في طاسة علي النار و نتركه ليغلي من ١٥ ـ ٢٠ دقيقة ٣ـ-توضع بعد ان تبرد في برطمان زجاج و تحفظ في الثلاجة. ٤ـ نضع الزبدة في طاسة علي نار مرتفعة و نضع الثوم المهروس و الكبدة لمدة ٥ ـ٧ دقائق .ثم نضيف عصير الليمون و ٤-ـ ٥ ملاعق كبيرة من صوص البيري بيري المحضر سابقاً ثم نضيف الكريمة و ملح و فلفل حسب الرغبة ٥ ـ تقدم و تزين بالبقدونس الطازج

A post shared by CHEF MAY YACOUBI (@chefmayyacoubi) on