قائمة: 13 مجلة ثقافية في مصر وأسعارها

دنيا شمعة

يهتم عدد كبير من القراء بالدوريات والمجلات الثقافية سواء الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية، حيث تقدم محتوى ثقافى مميز يساعد القارئ فى متابعتها طرق لأفكار مختلفة، كما تعرف من خلالها على كتاب وروائيين لم يكن يعرفهم من قبل، حتى أصبح لهذا النوع من المجلات والصحف شريحة كبيرة من القراء.

نرشح لك: 7 نصائح للتغلب على حالات ملل القراءة


ولكن شهدت المجلات والصحف الثقافية فى الفترة الأخيرة توقف عدد كبير منها نظراً لعدة مشاكل مختلفة كنقص التمويل وأزمة تفشي وباء كورونا، ومع ذلك يظل هناك عدد من المجلات والصحف التى ما زالت بمثابة أقطاب فى عالم الصحافة الثقافية، فهناك العديد من المجلات الأدبية والثقافية التى تصدر بشكل دورى فى الوسط الثقافى المصرى، منها ما تصدر عن مؤسسات صحفية وهيئات ثقافية وبعضها عن أحزاب ومؤسسات أهلية ودور نشر خاصة.

ويستعرض إعلام دوت كوم، في هذا التقرير أبرز المجلات الثقافية المصرية التي تصدر بشكل دوري منتظم وأسعارها:

1- أخبار الأدب

جريدة أسبوعية تابعة لمؤسسة أخبار اليوم، تتناول أخبار الأوساط الأدبية والفنية، وتستعرض الإصدارات العربية والعالمية الحديثة، وتغطي الفعاليات الثقافية، والقضايا الفكرية المتداولة، برئاسة تحرير طارق الطاهر، سعر النسخة الأسبوعية 5 جنيه وللشهرية حوالى 10 جنيهات.

2- الهلال

مجلة شهرية تصدر عن دار الهلال، أسسها جورجي زيدان سنة 1892 وصدر عددها الأول في 1 سبتمبر من العام نفسه، وهي بذلك تعد أول مجلة ثقافية شهرية عربية، وما زالت تصدر حتى اليوم، وبنظرة على أعدادها على مدار نحو قرن وربع القرن من الزمان، تعتبر مجلة “الهلال”سجلاً وديواناً لتاريخ مصر، فقد عاصرت كبرى الحوادث في تاريخ مصر والعالم، فأصبحت أعدادها بمثابة وثائق تاريخية بالكلمات والصور، سعر المجلة 10جنيهات.

3-عالم الكتاب

مجلة شهرية تصدر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، تأسست عام 1984، تهتم بإلقاء الضوء على الإنتاج الفكري والثقافي المصري والعربي والغربي والتعريف به من خلال عرض الإصدارات بصور مختلفة، إلى جانب باب منفصل شامل للكتب المترجمة بدور النشر المصرية، يرأس تحريرها الأستاذ زين عبد الهادى، ومدير التحرير الصحفى سامح فايز، سعر المجلة 20 جنيه.

4-الثقافة الجديدة

مجلة شهرية تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بدأت المجلة في أبريل 1970، وكان رئيس تحريرها الكاتب المسرحي سعد الدين وهبة، ثم توقفت لمدة عشر سنوات وعادت للظهور في مايو 1980، واستمرت فى الصدور ولكن بدون انتظام حتى توقفت للمرة الثانية في أبريل 1988، واستمرت فى عدم الانتظام حتى عاودت المجلة ظهورها المنتظم بدءًا من سبتمبر 2002، وتهتم المجلة بالثقافة بمضمونها العام بكافة حقولها، ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله، سعر المجلة 5 جنيهات.

5- إبداع

مجلة شهرية تصدر عن الهيئة العامة للكتاب، وجاء عددها الأول فى إصدارها الرابع فى أكتوبر 2017، المجلة مقسمة لقصص قصيرة، وسير ذاتية، ودراسات وشعر وترجمة، كما يحوى كل عدد على ملف خاص ومميز عن موضوع محدد، كما تهتم المجلة بمجال الفن التشكيلى بصفة خاصة، سعر المجلة 15 جنيهات.

6- ميريت الثقافية

مجلة شهرية عن دار ميريت للنشر، وهي تهتم بالأدب بشكل عام، وبثقافة وفكر التنوير، صدر العدد الأول من المجلة في يناير 2019، مرافقًا لاحتفالات دار ميريت للنشر بمرور 20 عامًا على افتتاحها.

يقوم على إصدار المجلة مجموعة من المثقفين والأدباء، محمد هاشم صاحب دار ميريت مشرفًا عامًّا، سمير درويش رئيسًا للتحرير، سارة الإسكافي مديرًا للتحرير. وتصدر مجلة “ميريت الثقافية” إليكترونيًّا بصيغة PDF مجانية، كل شهر، مع طباعة كمية محدودة.

7- الفيلم

مجلة الفيلم قد بدأت في الصدور منذ عام 2014 من خلال نادي السينما التابع لجمعية النهضة العلمية والثقافية، وتترجم المجلة وتنقل أهم اتجاهات السينما في العالم وتقدم رؤية لأحوال واتجاهات السينما في مصر حاليا، ويرأس تحريرها الكاتب الصحفي سامح سامي، سعر المجلة 40 جنيه.

8- فنون

مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج على، ويرأس تحريرها د. حاتم حافظ، وتتكون هيئة تحريرها من الناقد المسرحي باسم صادق، نائبا لرئيس التحرير، والكاتب الصحفي مصطفى طاهر مديراً للتحرير، المجلة تهتم بأنوع الفنون السبعة: “السينماـ المسرح ـ الموسيقى ـ الرقص ـ العمارة ـ الآداب ـ الفنون الجميلة”، تهتم أيضاً بنشر الإبداع الفني، ولديها خطة لنشر عدد من السيناريوهات السينمائية والقصص والمسرحيات المترجمة سعر المجلة 20 جنيه.

9- فصول

مجلة فصلية متخصصة في النقد الأدبي، تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تم تأسيسها في بداية الثمانينات، وأثرت الحياة الأدبية بالعديد من الرؤى النقدية، وقد ترأس تحريرها عدد من الأسماء البارزة في المجال الأدبي مثل الدكتور جابر عصفور، ويبلغ سعرها 10 جنيهات.

10- أدب ونقد

مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع حزب التجمع، الذي أسسها عام 1984، وتعاقب عليها أربعة رؤساء تحرير هم الأديب طاهر مكي، والكاتبة الصحفية فريدة النقاش، والشاعر حلمي سالم، آخرهم الشاعر عيد عبد الحليم.

 المجلات الثقافية في مصر

11- الفكر المعاصر

مجلة فصلية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة تحرير دكتور عزت قرنى، وتتناول المجلة موضوعات مختلفة عن التاريخ والفن وعلم الاجتماع والثقافة وغيرها من الموضوعات، سعر المجلة 10 جنيهات.

12- الفنون الشعبية

تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تأسست فى عام 1965، وتناقش المجلة قضايا التراث المصرى الثقافى غير المادى المختلفة، سعر المجلة 20 جنيها.

13- مرايا

مجلة غير دورية تهتم، تصدر عن دار مرايا للإنتاج الثقافي بالقاهرة، وتعني بكل ما له علاقة بالفكر والثقافة، انطلقت في 2017 سعر العدد 25 جنيها.

نرشح لك: روشتة أسامة أنور عكاشة.. أهم 10 كتب تأثر بها خلال حياته