المكتبة

روشتة أسامة أنور عكاشة.. أهم 10 كتب تأثر بها خلال حياته

إسلام وهبان

تحدث الكاتب والسيناريست الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، في تسجيل نادر له، ضمن الحلقة الثانية لبرنامج “عصير الكتب” الذي كان يقدم عبر قناة “دريم 2″، عن أبرز الأعمال الأدبية التي تأثر بها خلال مسيرته الأدبية، والتي صدرت خلال القرن العشرين.

نرشح لك: بمشروع غير رسمي.. فنان يحاول إعادة إحياء أغلفة نجيب محفوظ

رشح “عكاشة” عددا من العناوين التي يرى أنها مؤثرة ومصدر للمعرفة للأجيال المتعاقبة، مشيرة إلى أن الكتاب الورقي سيظل محتفظا بقيمته مهما تعددت وتطورت وسائل الحصول على المعرفة، لافتا إلى أن هذه الروشتة تضم أبرز الأعمال لأهم الكتاب والمفكرين التنويريين خلال القرن الماضي، وهي:

1- “في الشعر الجاهلي” لطه حسين

أوضح “عكاشة” أن لهذا الكتاب أهمية كبيرة تتلخص في تغييره لمناهج البحث الأدبية والنقدية، وحاول فيه عميد الأدب العربي هدم ما هو ضعيف وإتاحة الفرصة لكل ما هو أقوى أدبيا وفكريا.

الكتاب صدر عام 1926، واتخذ دكتور طه حسين الشك منهجاً، مستعيراً تلك الطريقة من الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت الذي عاش في القرن السابع عشر، وقد تعرض لانقادات عدة بعد صدور هذا الكتاب وصلت حد التكفير.

2- “فكر الفقر وفقر الفكر” ليوسف إدريس

كتاب يرصد الكثير من الظواهر الاجتماعية، من خلال تحليل الفقر الذي أصابنا في كثير من المناحي، ليس فقر المعيشة أو ضيق الحال، بل فقر الفكر وكيف أصبح المجتمع المصري يعاني من أزمة حقيقية في خلق أفكار بناءة.

الكتاب صدر عام 1986، ويضم العديد من مقالات وخواطر وذكريات يوسف إدريس، وتم إعادة طبعة في أكثر من نسخة، ومتاح حاليا مجانا عبر منصة “هنداوي”

 

للاطلاع من هنا

3- “الإسلام وأصول الحكم” للشيخ علي عبد الرازق

ويرى أنه أول بحث موضوعي عن علاقة الدين بالسلطة، في أي مجتمع إسلامي، والذي يعد أحد أهم الأعمال التنويرية التي أثارت ضجة كبيرة وقت صدورها.

يتناول الكتاب العديد من القضايا الخلافية والتي من أبرزها “الخلافة” ومفهومها وأصلها، وكذلك التشريع ومصادره، وتاريخ الخلافة الإسلامية عبر الحقب الزمنية المختلفة.

4- “أفكار ضد الرصاص” لمحمود عوض

أشار إلى أن هذا الكتاب رغم صغر حجمه ألا أن تأثيره بالغ الأهمية والخطورة، حيث يرصد أبرز النماذج لأصحاب الرأي الذين اتضهدوا فقط بسبب أفكارهم أو إيمانهم بآراء وقناعات معينة.

5- “أيام لها تاريخ” لأحمد بهاء الدين

يتناول الكتاب العديد من الأحداث الهامة في تاريخ مصر في الفترة من نهاية القرن التاسع عشر وحتى حكم الملك فاروق لمصر، وحاول الكاتب الصحفي أحمد بهاء الدين أن يستنطق التاريخ ويجعل شخصياته حية تحكي عما حدث في هذه الأيام. الكتاب صدر في 1955 وإعيد إصداره في أكثر من طبعة كان آخرها عن دار أخبار اليوم، عام 2016.

6- “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد” لعبد الرحمن الكواكبي

أحد أهم الكتب التي تتناول فكرة الاستبداد مستعرضاً طبائعه وما ينطوى عليه من سلبيات، انعكاسات الاستبداد على جميع مناحى الحياة الإنسانية بما فيه الدين والعلم والمجد والمال والأخلاق والترقى والتربية والعمران ومن خلال التساؤلات يشرح من هم أعوان المستبد وهل يمكن أن يتحمل الإنسان ذلك الاستبداد وبالتالى كيف يكون الخلاص منه.

7- “فلسفة التأويل” لنصر حامد أبو زيد

الكتاب يتناول العلاقة بين النص الديني وتأويله، وكيف استخدمه بعض رجال الدين كسلاح لرفع التناقض المتوهم بين آيات القرآن من جهة، وبين القرآن وأدلة العقل من جهة أخرى. وقد ناقش الكتاب عدة مفاهيم من بينها الفرق بين المحكم والمتشابه، والجبر والاختيار، فضلا عن فلسفة التأويل عند بن عربي.

ويرى “عكاشة” أن الأعمال الكاملة لنصر حامد أبو زيد مهمة وضرورية لكل قارئ، وتفتح أبوابا للأجيال الجديدة لفهم الكثير من القضايا الخلافية، وتجديد الفكر الديني.


8- “مقدمة في فقه اللغة العربية” للويس عوض
.
رغم كونه أحد الكتب المتخصصة، إلا أن “عكاشة” يرى أنه ضروري لكل مهتم بالثقافة والبحث الأدبي والنقدي، ويعد الكتاب الذي صدر في 1981 موسوعة فكريّة ولغويّة ضخمة، واختراق قويّ لعوامل العزلة والجمود التى تفصل بيننا وبين عهود ازدهار الفكر والحضارة العربيّة، وقد تعرض الكتاب للمصادرة بعد نشره عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ثم صدر حكم بعدم مصادرته بعدها.


9- “مصر المدنية” ليونان لبيب رزق

الكتاب صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويتناول متابعة عملية صناعة المجتمع المدنى فى مصر فى بعض جوانبه كالادارة التى تتمركز فى يد الحكومة والتى استمرت كسمة اساسية من سمات لتاريخ المصرى .. وفى الجانب العسكرى ظهر الجيش الوطنى كمؤسسة مصرية الأمر.

10- “ثورة العقل في الفلسفة العربية” لعاطف العراقي

أحد أبرز الكتب التي تناولت الفلسفة العربية وأبرز المجددين في الحضارة العربية، وكيف كان إعمال العقل سبيلا لتحقيق التقدم لفترات طويلة.


الجدير بالذكر أنه الحلقة قد أشار إليها الصحفي محمد حسن في منشور له عبر حسابه الشخصي فيس بوك أمس الجمعة.

اسلام وهبان

محرر وكاتب بموقع إعلام دوت كوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock