7 نصائح للتغلب على حالات ملل القراءة

دنيا شمعة

غالبا ما تصيب عدد كبير من القراء والشغوفين بعالم القراءة، حالة من “ملل القراءة”، تقل فيها شهية القراءة لديهم أو ربما تكون منعدمة وتقل قدرتهم على الاطلاع على عدد أكبر من الكتب، أو أتمام قراءتها، الأمر الذي يزيد من حالة الضيق والضجر لديهم، ودفع الكثيرين للسؤال عن الحل.

نرشح لك: روشتة أسامة أنور عكاشة.. أهم 10 كتب تأثر بها خلال حياته


وفي أحدث حلقات البوكتيوبر غدير محمد، قدمت عبر قناتها على يوتيوب “ghadeer reads”، عددا من النصائح للتغلب على حالة الملل التي تصيب القراء، والتي نلخصها فيما يلي:

1- تغيير نوعية الكتب التي اعتدت على قراءتها، فحتى وإن كانت هى نوعيتك المفضلة فقد يمل الإنسان من قراءة نفس الموضوع لفترة طويلة، وهو بدوره ما يجعلك تمل من القراءة، وتستطيع تغيير نوعية الكتب التى تقرأها من خلال زيارة المكتبة، أو الاستماع لترشيحات بعض البوكتيوبرز عبر السوشيال ميديا.

2- تجربة الكتب الصوتية، وهي تجربة مختلفة بذاتها حتى ولو استمعت لنفس نوعية الكتب التى كنت تعتاد قراءتها، وهو ما سيتيح لك وقت أكبر للقراءة نظراً لقدرتك على الاستماع فى أى مكان وأى وقت.

3- الاتجاه لقراءة الكتب القصيرة، أو صغيرة الحجم بمعنى أصح، وخصوصاً الروايات والقصص القصيرة.

4- إعادة قراءة كتبك المفضلة، وهو ما يجعلك تستطيع قراءة فكرتها من زوايا مختلفة، والتعرف عليها بصورة جديدة.

5- إعادة تنظيم مكتبتك الخاصة، وهو ما سيتيح لك تغيير الكتب التى تراها على مستوى نظرك المعتاد، واكتشاف كتب جديدة لم تقرأها من قبل.

6- تخصيص ركن خاص بالمنزل للقراءة به وهو ما سيجعلك تشعر بالتغيير والراحة والرغبة فى الذهاب له بين حين وأخر.

7- أخذ فترة راحة من السوشيال ميديا، وهو ما سيوفر وقت فراغ أكبر على مدار اليوم، وبالتالى إتاحة فرصة أكبر للقراءة.