بعيدا عن أدب الجاسوسية.. أبرز 6 أعمال لصالح مرسي

دنيا شمعة

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب الكبير صالح مرسي، الذي رحل عن عالمنا في 24 أغسطس عام 1996، واشتهر بكونه رائد أدب الجاسوسية المصري. الجمهور المصرى والعربى عرف صالح مرسى من خلال عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، مثل “رأفت الهجان” الذى حفر بذاكرة التليفزيون المصرى، و”دموع في عيون وقحة”، و” الحفار “، والصعود للهاوية “، وغيرها من الأعمال التى تعتبر علامات فى أدب الجاسوسية.

 

نرشح لك: 30 كتابا للصحفيين خلال 2020


لكن الكثيرون لا يعرفون أن لصالح مرسى، العديد من الكتب والروايات الأخرى خارج عالم الجاسوسية والتي حققت نجاحا باهرا، وفي هذا التقرير يستعرض “إعلام دوت كوم”، أبرز 6 أعمال أدبية قدمها “مرسى” خارج عالم الجاسوسية:

1- زقاق السيد البلطي

وهى رواية تم نشرها عام 1963، وتدور قصتها حول أسرة (البلطي) التى تعمل فى الصيد لكنها تنهار بعد وفاة عميدها (السيد البلطي) ويشعر أفراد العائلة بالفراغ الذي تركه رحيل عميدها، وتعتقد الأم أن روح السيد البلطى تخلت عن العائلة، فيترك الابن العائلة بحثًا عن الثراء، ويقع في حب الراقصة، فتنشب بين العائلة العديد من الصراعات.

2- مذكرات تحية كاريوكا

قام بنشرها في مجلة “الكواكب” خلال الفترة من سبتمبر 1970 حتى مارس 1971 على مدار 30 حلقة، ووجدها ونشرها وعالجها في صورة رواية الكاتب الصحفي محمد توفيق، عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع عام 2019، الكتاب يضم مذكرات الراقصة المصرية الشهيرة تحية كاريوكا، وتتناول المذكرات حياة كاريوكا منذ ميلادها وحتى قبل ثورة يوليو، و تفاصيل حياتها الشخصية والمشهد العام في مصر.

3- مذكرات ليلى مراد

نشره عام 1995 عن دار الهلال، وأعادت دار الشروق للنشر طباعته عام 2010، ويتحدث عن أهم المواقف واللحظات والنقلات التي عاشتها الأسطوره ليلى مراد وأثرت في حياتها والذي تم الاستعانة به كمرجع لمسلسل ” أنا قلبي دليلي.. ليلى مراد “.

4- هم وأنا

الكتاب يحكي عن علاقة الأديب الكبير صالح مرسي، بخمسة من كبار الأدباء هم (حسب الترتيب في الكتاب) نجيب محفوظ، يوسف إدريس، يوسف السباعي، يحيى حقي، وتوفيق الحكيم، وكيف التقى بكتاباتهم أولا ثم كيف التقى بشخوصهم، وكيف كانت الموائمة بين الأصل والصورة.

5- البحار مندي

ويحكي قصة حب لم تكتمل بين البحار مندى وزغدانة بسبب قيام جنود من الاحتلال الإنجليزي باغتصاب زغدانة وقيام البحار مندي بأخذ الثأر وقتل جنود انجليز وقيامه بالهرب، والذي تم تحويله لمسلسل مصري بطولة الفنان أحمد عبد العزيز، والفنانة نيرمين الفقي، والفنان حسن حسني.

 

6- أقوى طفل فى العالم

رواية عن دار مدبولى الصغير، تدور أحداث هذه الرواية حول حقيقة بالغة الغرابة لا تزال مطروحة للبحث والتجربة والاكتشافات النفسي الحديثة، هذه الحقيقة تدور حول سؤال “هل يورث العقل الإنساني كما تورث الأموال والطباع والعقارات والوجوه؟.