مكتبة سالي.. فيديوهات مختلفة عن عالم القراءة والأدب

دنيا شمعة

ازداد الاهتمام بالمحتوى الثقافي المرئي والمسموع في الفترة الأخيرة، خصوصا بعد اتجاه عدد كبير من الكتاب والناشرين والقراء بمشاركة الجمهور ثمار قراءاتهم للكتب المختلفة ومناقشتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة.

نرشح لك: أبرز العروض والخصومات بمعرض كتاب ساقية الصاوي 2020

وتعد الكاتبة الصحفية سالي بازي، واحدة من الوجوه الجديدة التي اتنشرت فيديوهاتها عن الكتب مؤخرا على فيس بوك، وذلك بعد أن أطلقت مدونة جديدة لمراجعة الكتب والموضوعات الثقافية، فتقدم سالى خلال مدونتها قصصا قصيرة من تأليفها، وخواطر، ومقالات، بالإضافة لفيديوهات لمراجعة الأعمال الأدبية تحت هاشتاج #مكتبة_سالي.

تقول “بازي” في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، إنها دائما ما كانت تحكي بشغف عن الكتب التي قرأتها لأصدقائها وهم من شجعوها أن تحكي تلك الحكايات لعدد أكبر من الناس عن طريق الفيديوهات، هذا بجانب حبها للإلقاء.

مراجعة رواية عراقي في باريس#مكتبة_سالي #سالي_بازي#عراقي_في_باريس #مراجعة_كتب #قراءة #مما_قرأت

Geplaatst door ‎سالي بازي‎ op Vrijdag 24 juli 2020

أضافت أنه على الرغم من أن مجال دراستها كان بعيدا عن هوايتها، فكانت تترك محاضراتها بكلية الطب لتذهب للجريدة التي كانت تتدرب بها، مردفة: “كثيرا ما سمعت عن كتاب وشعراء كان مجالهم الطب ولكن وجدوا أنفسهم في الأدب مثل دكتور أحمد خالد توفيق والشاعر إبراهيم ناجي”.

أشارت إلى أنها حولت زاوية من حجرتها إلى استوديو صغير لتصوير ڤيديوهاتها به، كما أنها تقوم بتحضير المحتوى من انطباعاتها بعدما تنتهي من قراءة كتاب أعجبها.

وعن قراءاتها هذه الأيام أوضحت أنها تقرأ مجموعة قصصية للكاتبة العراقية ميسون مَلك اسمها الصندوق، كما تفضل قراءة الروايات خاصةً التاريخية، وكل ما يتحدث عن الحضارة المصرية القديمة، لافتة إلى أنها تحب كتب الفلسفة والعلوم الإنسانية.

أكدت أنها تستعد حاليا لتدشين قناة على اليوتيوب، وأن الفترة المقبلة ستشهد طرح الفيديوهات بطريقة مهنية ومسلية أكثر.

ورشحت سالي 5 أعمال أدبية للقراءة فى الصيف وهم: رواية”عالم صوفي” لـ جوستاين جاردر، ورواية “صبوات” لهنري ميلر، ورواية “أرض الإله” لأحمد مراد، ورواية “كحل وحبهان” لعمر طاهر، فضلا عن مسرحية إيزيس لتوفيق الحكيم.