فاروق جعفر: لم أقل إننا وصلنا لكأس العالم 90 برشوة الحكام

أسماء شكري

علق فاروق جعفر لاعب الزمالك السابق، على تصريحاته الأخيرة التي أثارت جدلا واسعا، حول مجاملات التحكيم الإفريقي للأندية المصرية، وتأهل منتخب مصر لكأس العالم عام 1990 بتلك الطريقة، مؤكدا أن كلامه فُهم بطريقة خاطئة.

نرشح لك: إبراهيم حسن لـ فاروق جعفر: “جيل 90 لن يُعوض وكنا بناخد 500 جنيه”

قال جعفر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال حلقة اليوم من برنامج الحكاية على قناة mbc مصر، إنه لم يقل إن الحكم الإفريقي كان يأخذ مقابل الطرد أو ضربة الجزاء رشوة وإنما ما ذكره هو أن الحكم كانت له طلبات معينة، موضحا أن ما رواه بأنه جلس مع الحكام قبل المباريات حدث في مباراة واحدة فقط أُجريت في عام 1979 وخسرها نادي الزمالك.

أردف أنه لم يتحدث عن أن باقي الأندية كانوا يجلسون مع الحكام قبل المباريات مثلما حدث في المباراة الوحيدة التي حكى عنها وحضرها، مستطردا: “أنا مقلتش إني شاهد على إن الأهلي دفع والإسماعيلي دفع، ولكن أنا قلت إن اللي كان بيتعرض علينا ده ممكن إنه كان بيتعرض على باقي الأندية”، مضيفا أنه كان يتحدث عن فترة آخر السبعينات بأن الأندية المصرية والعربية ظُلمت كثيرا من الحكام الأفارقة فقد كان الحكم الإفريقي دوما مع صاحب الأرض وليس الفريق.

في سياق متصل، تابع فاروق جعفر أنه بالنسبة لتصريحاته عن وصول مصر لكأس العالم 1990، فأوضح أنه لم يقل ذلك بل أشاد

وقتها بالفريق وبمجهود قائده كابتن محمود الجوهري.

وبسؤال عمرو أديب له: هل كان يتم تقديم رشوة للحكام الأفارقة خاصة بمباريات الأندية المصرية؟ أجاب جعفر: “أنا معرفش”، مؤكدا أن المنتخب المصري صعد إلى كأس العالم: “بشقا وبعرق اللاعيبة والأجهزة الفنية والجماهير”.

يشار إلى أن فاروق جعفر صرح في برنامج “زملكاوي” مع الإعلامى أحمد جمال عبر قناة الزمالك، أن الحُكام الأفارقة في الثمانينات كانوا يجاملون الأندية المصرية خلال منافسات البطولات الإفريقية، مضيفًا أن منتخب مصر تأهل إلى كأس العالم عام 1990 بالمجاملة التحكيمية.

الجدير بالذكر أن إبراهيم حسن بدأ باللعب مع منتخب مصر لكرة القدم في عام 1985 حتى عام 2002، وشارك معهم في 138 مباراة دولية وسجل 12 هدف أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمي منتخب الجزائر، ولعب مباريات منتخب مصر الثلاث في كأس العالم 1990 كاملة.