كيف استغل ترامب وبايدن السوشيال ميديا لكسب المؤيدين في حملتهما الانتخابية؟

محمد إسماعيل الحلواني

ينشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حوالي 14 مشاركة إلى 28 مليون متابعًا على “فيسبوك” لحساب حملته الانتخابية في حين ينشر منافسه الديموقراطي، جو بايدن، حوالي نصف تلك المنشورات كل يوم لجمهور يبلغ 2 مليون متابعًا فقط.

 

نرشح لك: استمرار المواجهات بين تويتر وترامب

 

وعلى “تويتر” يبدو الرقم 82.4 مليون متابع ترامب ضخمًا مقارنة بمتابعي بايدن وعددهم 6.4 مليون مستخدم فقط. وأمضى الرئيس سنواتٍ في تنمية جيشه الرقمي المهووس بنشر الوجوه التعبيرية والمؤثرين السياسيين الذين يعيدون نشر تغريداته ورسائل حملته الانتخابية مئات المرات يوميًا. ويتفوق ترامب على بايدن على إعلانات جوجل ويوتيوب بنسبة 3 إلى 1، وفقًا لتقرير نشره موقع WBTV الأمريكي.


ونظرًا لأن محاولة إعادة انتخابه تواجه عقبات متزايدة، فإن تفوق ترامب في العالم الرقمي المذهل هو أحد أهم مميزاته، مما يمنحه منصة ضخمة للتواصل مع المؤيدين ودفع رسائل تتجاهل نقاط ضعفه المتعلقة بوباء كورونا وملفات أخرى مثل البطالة والتمييز ضد السود.

ومن جهته، يعمل جو بايدن وحلفاؤه الآن بشكل محموم لإنشاء قوة خاصة بهم لوسائل التواصل الاجتماعي. وللمرة الأولى، تفوق بايدن على ترامب على إعلانات “فيسبوك” في يونيو الماضي. ولكن مع اقتراب الانتخابات دخل “إنستجرام” و”تيك توك” السباق الرئاسي الرقمي الموازي، وتسعى حملتا ترامب وبايدن إلى تجنيد المزيد من المؤيدين على الموقعين بشكل محموم.

وقالت تارا ماكجوان، مؤسسة شركة ديجيتال ليبرون والمدير الرقمي السابق لشركة سوبر باك: “يواجه نائب الرئيس بايدن وترامب تحديات مختلفة للغاية في الوقت الحالي، فيحتاج ترامب إلى الحفاظ على قاعدته… ونائب الرئيس بايدن بحاجة إلى تعريف نفسه، ومن خلال العديد من الطرق”.

بدأ “تويتر” في التحقق من منشورات ترامب، بما في ذلك تلك التي قدمت ادعاءات لا أساس لها من أن التصويت عبر البريد سيؤدي إلى الاحتيال. كما نبهت الشركة المستخدمين عندما نشر الرئيس مقطع فيديو تم التلاعب به، وأخفت تهديده على “تويتر” بشأن إطلاق النار على اللصوص في مينيابوليس.

وتحت ضغط في يونيو مع قيام الشركات الكبرى بسحب الإعلانات من موقعه، وعدت شركة “فيسبوك” بأنها ستصنف منشورات ترامب عندما تنتهك القواعد المتعلقة بالتصويت أو خطاب الكراهية. وقالت منصة سنابشات الشهر الماضي إنها ستبقي حساب الرئيس ترامب نشطًا وقابلًا للبحث، لكنها ستتوقف عن عرض ملفه الشخصي على المنصة. وفي خطوة لتضييق الخناق على الكراهية والخطاب العنيف، قرر منتدى التعليق عبر الإنترنت Reddit حظر أحد منتديات المعجبين الأكثر متابعة لترامب ويعرف باسم منتدى The_Donald.

لدى ترامب وبايدن تكتيكات متباينة بشكل لافت للنظر على وسائل التواصل الاجتماعي.
يُعد فريق ترامب أونلاين محورًا في جهود ترامب الرقمية، ويتم عرض بث مباشر كل ليلة على فيسبوك وتويتر وإنستجرام وTwitch، وهي عبارة عن منصة بث عبر الإنترنت. تتميز البرامج ببعض المقربين البارزين بما في ذلك زوجة ابنه لارا ترامب ونائب الرئيس مايك بنس.

ونشر ترامب أكثر من 160 تغريدة على تويتر خلال فترة سبعة أيام بدأت في 14 يونيو، وفقًا لتحليل أسوشيتد برس لحسابات ترامب وبايدن. تم إعادة نشر أكثر من 50 من منشورات ترامب من مجموعة متنوعة من المستخدمين تضمنت الجيش الأمريكي واليمين المتطرف ووسائل الإعلام المحافظة والمرشحين غير المعروفين في الكونجرس والحسابات المجهولة التي عززت في بعض الحالات نظريات المؤامرة.