مسارح الدولة تضاء من جديد بـ 25 % من طاقتها الاستيعابية


مرام شوقي 

كشفت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن الجدول الزمني التدريجي، لاستئناف النشاط بمختلف القطاعات وإعادة الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية إلى كافة المواقع والمنشآت خلال شهر يوليو الجاري.

 

نرشح لك: 10 كتب عن حكم الإخوان والطريق لثورة 30 يونيو

 

أضافت عبد الدايم في بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الخطة الزمنية لاستئناف الحراك الإبداعي المصري تهدف إلى إعادة الحياة إلى المواقع والمنشآت الثقافية والفنية لاستكمال الرسالة التنويرية باعتبار القوى الناعمة وسيلة فاعلة في بناء الإنسان وتطوير الوعي.

أردفت أن إعادة التشغيل تتم طبقا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة الجمهور والعاملين، والتى تشمل استقبال 25 % من الطاقة الاستيعابية، ووضع أجهزة التعقيم الذاتي على بوابات الدخول، وإجراء عمليات قياس الحرارة، والالتزام بمسافات التباعد الآمنة، والتطهير الشامل للمنشآت، وتوزيع مطبوعات إرشادية توعوية على الزائرين، وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات.

وقسمت عبد الدايم خطة إعادة استئناف النشاط إلي عدة مراحل تنطلق الأولي صباح الاحد 5 يوليو وتبدأ بفتح 16 مكتبة فى 10 محافظات منها 12 مكتبة تابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، وهى المركز الدولى للكتاب – مكتبة 26 يوليو بالقاهرة بالاضافة الى مكتبات محافظات الجيزة، والمنيا، وأسيوط، وأسوان، وطنطا، المحلة، ودمنهور، والإسماعيلية، وبورفؤاد والمنصورة مع تشغيل منافذ البيع التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب على فترتين منعا للتكدس والازدحام.

كما يتم استئناف العمل فى المتاحف القومية التابعة لقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، اعتباراً من الثلاثاء 7 يوليو.

ويستأنف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى، فعالياته اعتباراً من الاثنين 6 يوليو بعقد الندوات والمحاضرات الفكرية والأدبية والعلمية كمرحلة أولى، على أن يعود عمل لجان المجلس الاعلى للثقافة كمرحلة ثانية إعتبارا من الاحد 12 يوليو.

اما الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، فتبدأ نشاطها اعتباراً من الأربعاء 15 يوليو، أما المرحلة الثانية تنطلق الأربعاء 22 يوليو بتشغيل قصور الثقافة فى جميع محافظات الصعيد، وتشهد المرحلة الثالثة التى تنطلق الاربعاء 29 يوليو استئناف الأنشطة فى قصور الثقافة بمحافظات القاهرة الكبرى – الدلتا – مدن القناة.

وتعود دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر، إلى تقديم فعالياتها إعتباراً من الخميس 9 يوليو، أما أوبرا الإسكندرية يبدا العمل بهما 10 يوليو.

كما يتم بدء العمل بمسارح البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، والذى يتبع قطاع الإنتاج الثقافى إعتبارا من الأربعاء 15 يوليو بمسرح ساحة الهناجر.
وتستأنف فصول مراكز تنمية المواهب إستقبال طلابها حيث يتم عودة التدريبات الفردية كمرحلة أولى اعتباراً من الجمعة 10 يوليو.

بـ 25 % من الطاقة الاستيعابية واجراءات احترازية : مسارح الدولة تضاء من جديد عودة تدريجية لاضواء الثقافة والفنون فى ربوع…

Geplaatst door ‎وزارة الثقافة المصرية‎ op Woensdag 1 juli 2020