المكتبة

10 كتب عن حكم الإخوان والطريق لثورة 30 يونيو

إسلام وهبان

تعد فترة حكم جماعة الإخوان، من أكثر الفترات الحرجة والعصيبة في تاريخ مصر المعاصر، والتي شهدت تغيرات عديدة في الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية، نظرا لصعود تيار الإسلام السياسي، وما قدمه من ممارسات لم تتفق مع روح الشعب المصري، الذي أعلن ثورته عليه والرغبة في التخلص من حكم الجماعة، وذلك في الثلاثين من يونيو بعد مساندة القوات المسلحة المصرية، ودعمها لحرية الشعب والحفاظ على معتقداته وأفكاره الوسطية.

هذه الفترة دفعت الكثير من الكتاب والمفكرين لرصد العديد من الظواهر التي طرأت على المجتمع المصري خلال حكم الإخوان، وأبرز الأحداث التي اندلعت منذ توليهم الحكم وكواليس إدارة الدولة المصرية ومحاولتهم أخونة أجهزة الدولة، وصولا لثورة 30 يونيو وتبعاتها، كذلك التعرف على تاريخ الجماعة وتحليل أفكارها وتوجهاتها المتطرفة.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الكتب التي صدرت خلال السبع سنوات الماضية، وتناولت جماعة الإخوان وفترة حكمهم للبلاد، وذلك ضمن ملف خاص يقدمه إعلام دوت كوم، عن ثورة 30 يونيو وأبرز منجزاتها:

1- أيام مرسي.. كتاب الصدمات

يرصد الكتاب فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأبرز القرارات التي كان من شأنها الإطاحة به، ويقدم شهادة على كثير من التفاصيل والوقائع التي تبرز جرائم حكم جماعة الإخوان.

ويحاول الكاتب الصحفي والإعلامي محمد الباز، من خلال كتابه الصادر عن دار “بتانة”، أن يوثق لواحدة من أهم الفترات التي مرت على مصر، ويقدم العديد من الأدلة على جرائم جماعة الإخوان خلال فترة حكمها من خلال العديد من الوثائق، كما يستعرض الكتاب تاريخ “مرسي” مع الجماعة بداية من الالتحاق بها في أواخر السبعينات، وترقيه داخل مكتب الإرشاد وكيفية ترشه في انتخابات الرئاسة، وطريقة إدارته للحكم، وصولا إلى خلعه وتحويله للمحاكمة ثم وفاته، وكيف استغلت الجماعة خبر وفاته في محاولة لتحويله بطلا وهميا.

2- أئمة الشر.. الإخوان والشيعة

يكشف ثروت الخرباوي، أحد أبرز القيادات المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين، في كتابه الصادر عن دار نهضة مصر، عن التعاون الخفي بين الإخوان والشيعة لتدمير وإسقاط الأنظمة العربية، والخطط غير المعلن بين أجهزة المخابرات الغربية لتقسيم البلاد، والزج بها نحو آتون الفتنة.

ويستعرض الكتاب الكثير من التفاصيل المخفية في تاريخ جماعة الإخوان ورعاية إيران لنموها، وأوجه التقارب بين النظام الإيراني والقواعد والأهداف التي سعت الجماعة تحقيقها خلال فترة حكمها لمصر، كذلك الدور الإيراني في تدريب جماعة الإخوان عسكريا ومخابراتيا لتشكيل أجهزة أمنية موازية بعد فشلها في السيطرة على أجهزة الدولة.

ويقول الخرباوي إنه اطلع على مجلة إخوانية قديمة تسمى “النذير ” وتشير لزيارة مقر الإخوان في مصر قام بها روح الله مصطفى الموسوي عام 1938، والذي اتضح له أنه الخميني فيما بعد، ليتعرف بعدها على الكثير من الكواليس حول علاقة الإخوان بالحرث الثوري الإيراني.

3- المقايضة.. لماذا فشل الإخوان المسلمين في تجربة الحكم؟

الكتاب يقع في أربعة فصول، ويقدم من خلاله جمال عبادي، دراسة نقدية سياسية عن تجربة الإخوان في الحكم وأسباب فشلها، وعلاقات الإخوان المشبوهة بالأنظمة الغربية.

ويرصد الكتاب علاقة الإخوان بحكم مبارك، والمصالح المشتركة وغير المعلنة بينهم، وكيف قفزوا على ثورة 25 يناير، كذلك السلوك السياسي للجماعة بعد تولي محمد مرسي الحكم، فضلا عن التعرض لمفهوم الحكم لدى الجماعة واستغلالها لفكرة تطبيق الشريعة الإسلامية.

وخلص الكتاب الذي يقع في حوالي 380 صفحة، إلى أن أحد أهم أسباب فشل تجربة الإخوان في الحكم، هو أنهم لم يمتلكوا ما يؤهلهم للحكم، ونبرة الاستعلاء التي كانوا يتعاملون بها مع كافة الخصوم، وغيرها من الأسباب التي أدت إلى سقوط نظام المرشد.

4- نهاية زمن الشيوخ

تنامي التيار الإسلامي وتصدر دعاته وشيوخه المشهد الإعلامي، كان أحد أبرز المظاهر خلال فترة حكم جماعة الإخوان، والتي تناولها الكاتب الصحفي والإعلامي محمد الدسوقي رشدي، في كتابه الصادر عن دار ليدرز للنشر العام الماضي.

ويرصد الكتاب تناقدات شيوخ التيار الإسلامي والسلفيين، ومواقفهم في العديد من القضايا والأحداث التي اندلعت خلال حكم الإخوان، كذلك الفتاوى التي تغيرت قبل وبعد 30 يونيو، كما يتناول فكرة تجديد الخطاب الديني.

5- من الرئاسة للسجن في 365 يوما

يرصد الكاتب الصحفي مصطفى شحاته، كيف وصل الإخوان إلى سدة الحكم، وأسباب الانهيار السريع الذى أدى إلى سقوط نظامهم في 365 يوما، كما يربط ظاهرة الإخوان بالكثير من المرجعيات فى الداخل والخارج، وفى ضوء شبكة من المصالح الضيقة والمعقدة، تضع مصلحة الجماعة فوق مصلحة الوطن.

كما يستعرض الكتاب الكثير من الأزمات التي عانى منها الشعب المصري محليا ودوليا خلال حكم مرسي، وكيف فشل في إدارتها أو مواجهتها، كما يناقش القرارات التي سارعت بنهاية حكمهم والتي من بينها الإعلان الدستوري، فضلا عن الطريقة الاستعلائية في التعامل مع الشعب المصري.

6- الإخوان في ملفات البوليس السياسي

يرصد الكتاب بالوثائق تاريخ جماعة الإخوان المسلمين وعلاقتها بالكثير من جرائم العنف داخل مصر، واعترافات العديد من قاداتها عن التخطيط والاشتراك في العديد من الاغتيالات، كما يتطرق لوهم الكفاح المسلح وترويجها لفكرة عودة الخلافة.

وينشر الكاتب الصحفي شريف عارف، من خلال كتابه العديد من الوثائق التي تكشف علاقة الإخوان بالعديد من الأجهزة الاستخباراتية وتنفيذ عمليات تخريبية، كما يضم العديد من الشهادات منها حوار مع رفعت السعيد الأمين العام لحزب التجمع السابق، وحوار مع أيمن عساف ابن محمود عساف القيادى الإخوانى، حتى يصل الكتاب فى النهاية إلى محاولة إثبات أن الإخوان هم الذين أحرقوا القاهرة.

الكتاب صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار روزنامة، وكتب مقدمته السيناريست وحيد حامد، وتناول فيها عقيد الإخوان، وشخصية حسن البنا وفكره، وكيف استطاع تكوين تنظيم داخلي قوي، وعلاقتهم بمجلس قيادة الثورة.

7- سقوط الإخوان.. اللحظات الأخيرة بين مرسي والسيسي

يتناول الكاتب الصحفي والإعلامي مصطفى بكري، في كتابه الصادر عام 2014 عن الدار المصرية اللبنانية، المشهد السياسي خلال فترة حكم الإخوان، وأسباب صعودهم للحكم كذلك سقوطهم المدوي.

ويقدم الكتاب شهادة وتحليل لمرحلة مهمة في تاريخ مصر، ودور القوات المسلحة في التصدي لمحاولات الجماعة في تنفيذ العديد من الخطط والمؤامرات لتقسيم مصر، وكواليس اللحظات الأخير لمرسي في الحكم وتفاصيل الصدام مع قيادات الجيش وعدم استجابة الرئيس الإخواني لمطالب القوى السياسية.

8- إخوان مصر.. بين الصعود والهبوط

يحاول الكتاب الصادر عن دار العربي للنشر والتوزيع، لدكتور شرين محمد فهمي، بشكل علمي وأكاديمي تحليل أسباب فشل تجربة حكم الإخوان، من خلال مفهوم هيكل الفرص السياسية، الذي يستغله السياسيون في مرحلة الحراك الثوري.

ويتناول الكتاب القدرات التنظيمية لجماعة الإخوان، وأسباب صعود الجماعة خلال فترة حكم مبارك، واستراتيجيات تعاملها مع الأحزاب المختلفة بعد 25 يناير، وأسباب تراجع الفرص الثورية للجماعة، ولماذا حدث ذلك السقوط السريع، وكيف تغير المشهد السياسي بعد 30 يونيو.

9- الثورة العميقة
يحكي الكاتب الصحفي محمد شعير، بأسلوب أدبي تفاصيل الإطاحة بمحمد مرسي وجماعته، وكيف خرج “حزب الكنبة” كما كان يطلق عليهم إلى الشارع للمطالبة بإسقاط نظام المرشد.

يتناول الكتاب بشكل أقرب إلى الحكايات ما مرت به مصر منذ لحظة إعلان فوز الإخوان بالانخابات الرئاسية، مرورا بالأزمات التي عاشها الشعب المصري خلال هذه الفترة، حتى النزول للشارع وإسقاط نظام مرسي، ودعوة الجماعة للتظاهر واستخدام العنف لحين عودة النظام.

ويوضح الكتاب مدى الإفلاس السياسي لدى جماعة الإخوان المسلمين، وعدم وجود كفاءات لديها لإدارة الدولة، فضلا عن الكشف عن الوجه القبيح للجماعة ودعمها ورعايتها للإرهاب بعد فشلها في استعادة كرسي الحكم، ونجاح ثورة 30 يونيو.

10- ألغام في منهج الإخوان

يرصد الكتاب التاريخ المظلم لجماعة الإخوان، وأبرز الخطايا الفكرية التي ارتكبتها الجماعة منذ تأسيسها، ونادى به حسن البنا، وكيف سارت الجماعة في طريق الغلو في هذا المنهج بتكفير الحكَّام، وتبنى الفكر الانعزالي، والاستعلاء النفسي والسلوكي، ورفض الآخر، فضلا عن حمل السلاح.

كما يتناول دكتور أحمد ربيع غزالي، أحد القيادات المنشقة عن جماعة الأخوان، في كتابه حلم الجماعة للوصول إلى الحكم، والعلاقة بينهم وبين أمريكا، وكيف كانوا أداة لتنفيذ مخططات خارجية لتدمير منطقة الشرق الأوسط، وكيف شكل التنظيم المسلح للجماعة خطرا على المنطقة العربية.

الوسوم

اسلام وهبان

محرر وكاتب بموقع إعلام دوت كوم
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock