الثقافة الجديدة تحتفي بيعقوب الشاروني ويسري العزب في عدد يوليو

دنيا شمعة

يصدر خلال أيام العدد الجديد من مجلة “الثقافة الجديدة”، لشهر يوليو 2020، برئاسة تحرير الشاعر والباحث مسعود شومان، والذي يحتفي بحلي المصريين من خلال ملف خاص.

 

نرشح لك: 10 كتب عن حكم الإخوان والطريق لثورة 30 يونيو

 

ويضم الملف الذي جاء تحت عنوان “حلي المصريين بين جلال التقديس وفتنة التشكيل” العديد من المقالات التي تتناول تطور فن الحُلي في مصر القديمة، والحلي عند المرأة النوبية، كذلك طقوس ارتداء الحلي بمناطق مثل سيوة ومرسى مطروح.

كما يضم العدد ملفاً خاصاً عن الشاعر الراحل يسري العزب أحد أهم شعراء العامية في مصر والذي رحل عن عالمنا في 5 مايو الماضي، بعنوان “رسائل في رحيل قمر المغارب”، كتب فيه د. أحمد شمس الدين الحجاجى “مراوحات العزب بين الشعر والنقد والمسرح”، وتناول محمد السيد عيد تفاصيل انطلاق مؤتمر أدباء مصر عبر مقال “صاحب خطة انطلاق مؤتمر أدباء مصر”، ثم يأتي مقال يسرى حسان “يسرى العزب.. قتيل المحبة”، تليه شهادة د. صلاح العزب “شهادة غير مبرأة من الحب”، ويكتب أحمد عنتر مصطفى مقالا بعنوان “سبعة مقاطع فى تغريبة الفتى الشاعر”، لننتقل إلى مقال عبد الله مهدى عبد الله “مغنى الثورة ومنشد الغلابة”، لنطالع قراءة محمود الحلوانى النقدية بعنوان “العزب حارس بوابات العامية”، ثم تتوالى الشهادات والقصائد المحبة، والتي من أبرزها مقال ابنته.

كما يحتفي العدد العدد برائد أدب الطفل الكاتب يعقوب الشاروني وعوالم كتاباته المختلفة، فضلا عن الأبواب الثابتة مثل باب القراءات النقدية، والنصوص الشعرية والنثرية.

يأتي العدد الجديد بغلاف كلاسيكي من تصميم الفنان إبراهيم الدسوقي، للسيدة أم كلثوم وفرقتها حيث أن العدد يحتفي بلوحات الفنان إبراهيم الدسوقي الذي تتشكل مهارته فى المسافة بين التراث بقدمه وعراقته، كما حمل الغلاف أبيات للشاعر عصام عبد الله.

يذكر أن مجلة الثقافة الجديدة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة دكتور أحمد عوض، ويرأس تحريرها الشاعر مسعود شومان، وتتكون هيئة تحريرها من الشاعر محمود خير الله مديراً للتحرير، والناقد مصطفي القزاز سكرتيراً للتحرير، والمشرف الفني الفنان اسلام الشيخ.