حول العالم

أبرز 4 دروس للبيزنس إذا تحدث عبد الغفور البرعي في فعاليات TEDX

محمد إسماعيل الحلواني

قبل بضعة أيام، بدأ الجمهور إعادة التفكير في أحداث المسلسل التلفزيوني الأيقوني الشهير “لن أعيش في جلباب أبي”من زوايا مختلفة، وكانت أحدث التطورات التي رصدها كثيرون: إعادة تحليل المسلسل من وجهة نظر فنية ومن وجهة نظر ريادة الأعمال.

 

نرشح لك: دعم الشذوذ الجنسي في قنوات الأطفال.. آخرهم Cartoon Network

 

نشرت مجلة Think Marketing تقريرًا أكد أن غالبية الجمهور يعتقدون أن شخصية عبد الغفور البرعي هي مثال ممتاز لما يجب أن يكون عليه رجل الأعمال الطموح والناجح. وتطور الأمر برمته عندما بدأ عدد من مستخدمي مواقع التواصل يتخيلون عبد الغفور البرعي كمتحدث على منصة TEDX القاهرة.

عبد الغفور البرعي في TEDX القاهرة

نشر مخرج فني حر يُدعى صالح عدلي صالح أمس على حسابه على “إنستجرام” سلسلة من الصور التي تخيل فيها شخصية عبد الغفور البرعي أثناء إلقاء كلمة على منصة TEDX – القاهرة لريادة الأعمال مع زوجته “فاطنة كشري” بجانبه وزملائه ورئيسه السابق “الريس إبراهيم سردينة” وكاتم أسراره “فهيم
أفندي”.


السؤال هو؛ ماذا لو كانت هذه الشخصيات حقيقية وماذا لو كان عبد الغفور بالفعل متحدثًا في منصة TEDx، ما الذي يمكن أن يتحدث عنه؟ واستخلص تقرير المجلة 4 دروس رئيسية كان من الممكن أن يتحدث عنها عبد الغفور البرعي لو أتيحت له هذه الفرصة:

1- اتبع حلمك وكن على استعداد لتحمل المخاطر

كما رأينا في المسلسل التلفزيوني، أعجب الحاج عبد الغفور بشخصية رئيسه “سردينة” واعتبره مصدر قدوته وإلهامه، فقرر أن يسير على خطاه وأن يتبع طريقته ومذهبه في التجارة والعمل، ثم انطلق في السوق يجرب حظه منفردًا. واتبع البرعي المجال الذي يحب العمل فيه وبدأ من القاع حتى ازدهرت أعماله وراجت تجارته ووصل إلى القمة.

ما يمكن أن يقوله عبد الغفور البرعي لرواد الأعمال هو عدم التخلي عن أحلامهم واتباع أحلامهم وطموحاتهم دائمًا وعدم الخوف من المخاطرة. طالما يؤمن المرء بنفسه وإمكانياته، فسوف يحقق النجاح.

2- الاستثمار في الأشخاص المناسبين

على مدار المسلسل بأكمله، حرص بطل الرواية على الاستمرار في الاستثمار في الأشخاص الذين يعملون معه والمحيطين به؛ فكل من لديه إمكانيات ممن عملوا معه، كان يساعدهم على النمو والتطور في الأداء والعمل.

هذا هو أحد العناصر الرئيسية التي يمكن أن تساعد الشركات والمشروعات الخاصة على النمو؛ والدرس الواضح لرائد الأعمال هو: “استثمر دائمًا في موظفيك واحرص على تحسين مهاراتهم للمساعدة في ازدهار أعمالك”.

اعتاد الحاج أبو الغفور البرعي على الاستثمار في تعليم أبنائه ونقل خبراته ومعرفته إلى الجيل القادم من الأشخاص الذين يمكن أن يثق بهم.

3- تقبل النقد

استمع دائمًا إلى ما يقوله الناس بشأن عملك، وتقبل النقد لأنه سيفتح عينيك على وجهات نظر جديدة وزوايا لم تكن تدركها من قبل، بل إن الاستماع للنقد الموضوعي يساهم في مساعدتك على اكتشاف وسائل مبتكرة لحل المشاكل التي تواجهك في عملك.

وخلال حلقات المسلسل الشهير، استطعنا رؤية كيفية استيعاب عبد الغفور البرعي للتطور وكيف كان منفتحًا دائمًا على الأفكار الجديدة لتحسين أعماله. حتى أنه ذهب إلى حد بعيد عندما فكر في شراء طائرة “جامبو جيت” ونقل أعماله إلى بعد جديد وأفق غير مسبوق على الرغم من انتقادات الآخرين لفكرته التي بدت “مجنونة”. كان عبد الغفور عنيدًا ولكنه اتسم بالمرونة لأن هناك طرقًا يمكن أن تحول دفة النقد بحيث يمكنه مساعدتك.

4- بناء ثقافة مناسبة لعلامتك التجارية

ربما يتلخص الدرس الرابع في البحث عن وسائل لتوسيع الأعمال كما فعل عبد الغفور البرعي وبالتالي الانتقال من دكانه الصغير إلى افتتاح مصنع كبير، وأصبح معروفًا جيدًا في السوق وكل شخص يعرف اسمه تقريبًا، مما دفع المزيد من العملاء للإقبال عليه والمزيد من الأفكار التجارية التي فتحت أمامه آفاقًا جديدة.

وربما أضاف عبد الغفور في كلمته المتخيلة على منصة TEDX- القاهرة؛ ابدأ في الابتكار وتوسيع عملك! يمنحك إثبات نفسك في السوق وكسب ثقة عملائك بامتياز، مما سيساعدك على تحقيق النجاح.

الوسوم
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock