السؤال عن كتاب بولتون ممنوع في الخارجية الأمريكية

كتاب جون بولتون
محمد إسماعيل الحلواني

خلال جلسة إعلامية عن الدعاية الصينية والرقابة الصحفية، كتمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ميكروفون صحفي حاول أن يوجه سؤالاً لوزير الخارجية مايك بومبيو عن كتاب جون بولتون الجديد وهاجمت مراسلًا ثانيًا.

نرشح لك: بسبب تأشيرات زيارة العمل.. جوجل ينضم لمعارضي “ترامب”


وقاطعت مورجان أورتاجوس بسرعة مراسل رويترز الذي بدأ يسأل عما إذا كان أي من حلفاء الولايات المتحدة قد تواصلوا مع ديفيد ستيلويل، رئيس شؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، في أعقاب نشر كتاب بولتون. وادعى بولتون في الكتاب أن الرئيس دونالد ترامب قدم تنازلات مختلفة إلى الرئيس الصيني شي جين بينج مقابل مساعدة الصين له في الفوز بإعادة انتخابه عام 2020، وقالت أورتاجوس: “ليس هذا ما تتناوله هذه الجلسة، يمكننا تجاهل هذا الخط.”

عقدت الخارجية هذه الجلسة الإعلامية لإطلاع الصحفيين على قرار صدر بإدراج أربع منظمات إخبارية صينية كمصادر أجنبية تسيطر عليها بكين وتمولها الصين – وتصفها بشكل أساسي بأبواق للدعاية. وسيُطلب من وسائل الإعلام الصينية الأربعة – تلفزيون الصين المركزي، وخدمة أخبار الصين، وموقع People’s Daily وصحيفة Global Times، إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بقوائم تحتوي أسماء موظفيها والعقارات التي تمتلكها في الولايات المتحدة.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بإجراء تحقيق الأربعاء في الشكاوى من أن وسائل الإعلام الأجنبية المذكورة تعمدت الإساءة للولايات المتحدة في سياق تغطيتها لاحتجاجات الشوارع ضد العنصرية.

وسأل مراسل بلومبرج، نيكولاس وادهامز، ما هي الرسالة التي ترسلها وزارة الخارجية برفض الإجابة على الأسئلة حول كتاب بولتون خلال مؤتمر حول ضمان حرية الصحافة في الولايات المتحدة. فهاجمته أورتاجوس قائلة إن سؤاله “مسيء”، وقالت “… التلميح بأننا لم نرد على أسئلتك… مسيء، وأود فقط أن أسجل أن هذا غير دقيق على الإطلاق.”

وأضافت، أن المكتب الصحفي لوزارة الخارجية متجاوب للغاية وأن وزير الخارجية مايك بومبيو يجيب بانتظام على أسئلة الصحفيين.

ومع ذلك، وفقًا لصحيفة يو إس إيه توداي، يخفق المكتب الصحفي لوزارة الخارجية في الرد على أسئلة الصحفيين، خاصة في الموضوعات المثيرة للجدل. وبينما يأخذ بومبيو مجموعة صغيرة من الأسئلة خلال مؤتمراته الصحفية، فإنه معروف بعلاقته الصعبة مع الصحافة. ووفقا لكتاب بولتون، طلب ترامب من شي زيادة مشترياته من فول الصويا والقمح الأمريكي للمساعدة إعادة انتخابه في الولايات الزراعية.

كتاب جون بولتون