بسبب حوار مع مؤلف كتاب "ترامب".. زيادة توزيع صحيفة "يو إس إيه"

يو إس إيه توداي
محمد إسماعيل الحلواني

اليوم الثلاثاء هو التاريخ المنتظر لنشر كتاب بولتون رسميًا، ويتزامن مع توزيع غير مسبوق لصحيفة “يو إس إيه توداي” منذ أمس مرورًا باليوم وحتى غدًا الأربعاء، والسبب أيضًا جون بولتون، فقد بدأت الصحيفة منذ الاثنين في طبعتها الأولى نشر مقابلة حصرية أجراها بريت باير وستيفن كولبير مع بولتون على أجزاء، ويتوقع توزيع أكبر للصحيفة غدًا الأربعاء، حيث يترقب الشعب الأمريكي قراءة مقال الرأي للكاتب الصحفي وولف بليتزر.

نرشح لك: بسبب كورونا.. الصحافة الأمريكية تتجاهل قضايا الأطفال



رئيس يفتقر للياقة

قالت شبكة سي إن إن، إن بولتون وصف الرئيس ترامب بأنه “يفتقر للياقة كما يفتقر للمعلومات”. وقال إنه يأمل أن يكون موقع ترامب في ذاكرة الشعب الأمريكي أنه “رئيس تولى السلطة لفترة واحدة”، وقال بولتون في الجزء المنشور اليوم إنه لو كان عضوًا بالكونجرس أثناء محاكمة ترامب لأعطى صوته لإدانة الرئيس.

وردًا على سؤال: “وصفت ترامب بأنه أحمق، وغير منطقي ويتصرف “بشكل غير عقلاني”، وغريب، ولا يمكنك تركه وحده لمدة دقيقة، يؤمن بالمؤامرات، و”غير مطّلع”. ما تعليقك؟”، رد بولتون: “لا أعتقد أنه صالح للمنصب. لا أعتقد أن لديه القدرة على أداء مهامه”.

بعد بث المقطع، قال مدير الجلسة جون كارل، “لم نسمع شيئًا كهذا من شخص ما في الدائرة الداخلية للرئيس أثناء وجود ذلك الرئيس في منصبه.. مقابلة غير عادية وفقًا للصحفييْن اللذيْن أجرياها، حقًا مقابلة مثيرة لأنه يتحدث عن رئيس في منصبه”.

ادعاءات بولتون الصادمة

يحتوي كتاب جون بولتون على مادة يمكنها أن تغطي ما لا يقل عن أسبوع من التغطيات الإخبارية، وكتب جون أفلون من شبكة سي إن إن: “إن ترامب وشركاؤه في وسائل الإعلام المحافظة مشغولون بمهاجمة مصداقية بولتون، على الرغم من حقيقة أنه كان إلى جانب اليمين بصفته متشددًا محافظًا منذ عقود. وعلى اليسار، يغذي الليبراليون حالة الغليان في أوساط الجمهوريين ويؤججونها بكافة الوسائل فلديهم غيظ مكتوم وشعور بالاحباط لأن بولتون لم يشهد خلال محاكمة ترامب أمام الكونجرس”.

محاكاة ساخرة

في مقابلة مع سوزان بايج في صحيفة يو إس إيه توداي، رفع بولتون كتابه بيده عاليًا في “محاكاة” ساخرة لصورة ترامب المثيرة للجدل التي رفع فيها الكتاب المقدس أمام كنيسة سانت جون.

“يجب إعدام هؤلاء”

يزعم كتاب بولتون أن ترامب تحدث بشراسة عن إلقاء الصحفيين في السجن للكشف عن مصادرهم. وقال ترامب، بحسب بولتون، “يجب إعدام هؤلاء الأشخاص. إنهم بغيضون”.

نقل بولتون عن المؤلف الشهير جاي سنودجراس أنه سمع ترامب يتحدث أيضًا بهذه الطريقة. روى خطبة لمدة عشر دقائق، عندما قال الرئيس إن مراسلاً “يجب أن يُلقى به في السجن”، وقال حرفيًا:” أنت تعرف، في الأيام الخوالي، إذا كان لديك خونة، هل تعرف ماذا ستفعل؟ أنت فقط توقفهم صفًا في الشارع وتطلق عليهم الرصاص”. وعلق سنودجراس: “هذه اللهجة بالطبع ليس شيئًا تريد سماعه من القائد العام وهو يتحدث عن حرية الصحافة، عن رجال الصحافة الذين يسعون لإعلام الجمهور الأمريكي بالحقائق”.

ورفض قاضٍ فدرالي شكوى وزارة العدل لمنع نشر الكتاب، لكنه كشف عن أن مؤلفه قد يتعرض للملاحقة في جولات قضائية لاحقة إذا ثبتت ضده بتهمة الكشف عن معلومات سرية”.

يذكر أن كتاب بولتون هو الكتاب النثري غير الروائي الأكثر مبيعًا لهذا العام حتى الآن، وفقًا لأمازون.

يو إس إيه توداي