جو بايدن يطالب بمكافحة المعلومات المضللة على السوشيال ميديا

محمد الحلواني

أطلق نائب الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الديمقراطي المفترض جو بايدن، عريضة بعنوان “سارعوا لإصلاح الخطأ؛ “MoveFastFixIt”، وهي عبارة عن حملة ضغط لمطالبة “فيسبوك” باتخاذ خطوات صارمة لوقف انتشار المعلومات الخاطئة والتضليل حول الانتخابات القادمة.

نرشح لك: كيف تتغلب صناعة “الأوت دور” على الركود بسبب كورونا؟

وصرح بايدن: “قبل أقل من 150 يومًا حتى يوم الانتخابات، لا نتصور مخاطر أكبر، فعلينا إصلاح فيسبوك لحماية ديمقراطيتنا وضمان انتخابات نزيهة. إذا وافقت، قم بالتوقيع على الرسالة المفتوحة اليوم للمطالبة بأن يتخذ فيسبوك الإجراءات التصحيحية المناسبة”.

واستشهد بما حدث في انتخابات 2016 وما يمكن أن يحدث عندما تُترك منصات وسائل التواصل الاجتماعي دون رادع وتسمح بنشر معلومات مضللة، وأعرب “بايدن” عن اعتقاده بأن “ذلك يعرض نزاهة انتخاباتنا للخطر، وببساطة لا يمكننا السماح بحدوث ذلك مرة أخرى في عام 2020.”

يشير الخطاب المفتوح، المنشور على موقع حملة بايدن، إلى أنه “بعد أن الاستعانة بعملاء أجانب ومهاجمين يمينيين على فيسبوك لاختراق انتخابات عام 2016، تعهد فيسبوك بألا يتكرر ذلك أبدًا ووعد باتخاذ إجراء، ولكن مع أقل من 5 أشهر حتى انتخابات 2020، يبدو أن عملاق التكنولوجيا يسير في مسار سريع للسماح بحدوث نفس الأخطاء مرة أخرى، يعتمد عشرات الملايين من الأمريكيين على فيسبوك كمصدر للأخبار، لكن الشركة تواصل تضخيم المعلومات الخاطئة وتسمح للمرشحين باستهداف الناخبين وإرباكهم بالأكاذيب، وأضاف الخطاب المفتوح: “لقد طالبنا فييسبوك باتخاذ إجراء مسؤول، وهو إجراء بالغ الأهمية لصحة ديمقراطيتنا. وسنواصل القيام بذلك ولن نتوقف.”

 

على وجه التحديد ، يطالب “بايدن” بأن يروج فيسبوك فقط لمصادر “موثوقة وجديرة بالثقة” لمعلومات الانتخابات ، “بدلاً من صخب الحملات الانتخابية وصراخها والترويج لنظريات المؤامرة” ؛ وإزالة المعلومات والتريندات الكاذبة على الفور؛ ومنع المرشحين السياسيين والمجالس الرئاسية من استخدام الإعلانات المدفوعة “لنشر الأكاذيب والمعلومات الخاطئة، خاصة قبل أسبوعين من يوم الانتخابات” ؛ ووضع قواعد واضحة ، تطبق عالمياً، “بدون استثناءات للرئيس – تحظر التهديدات والأكاذيب حول كيفية المشاركة في الانتخابات”.

“فيسبوك” ببيان قال فيه إنه “سيحمي الخطاب السياسي، حتى عندما نختلف معه بشدة… نحن نعيش في ديمقراطية، حيث يقرر المسؤولون المنتخبون القواعد حول الحملات، قبل أسبوعين أصدر رئيس الولايات المتحدة أمرًا تنفيذيًا يوجه الوكالات الفيدرالية لمنع مواقع التواصل الاجتماعي من أنشطة مثل التحقق من صحة البيانات السياسية “.

وأوضح البيان أن حكومة الولايات المتحدة تمنع رفض إعلانات حملات السياسيين، وأضاف: “يجب على ممثلي الشعب المنتخبين وضع القواعد، وسوف نتبعها “.