بعد إيقاف برنامجه.. أبرز 17 معلومة عن "الدحيح" أحمد الغندور

هالة أبو شامة

في الساعات القليلة الماضية، أعلن اليوتيوبر أحمد الغندور، عن توقف برنامجه “الدحيح”، الذي استمر في تقديمه على مدار 5 سنوات متتالية، حقق خلالها شهرة واسعة ونجاحًا كبيرًا.

نرشح لك:  أفلام محمد رمضان في دراسة بحثية لجامعة كامبريدج


فقد فوجئ متابعي صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، بتدوينة نُشرت مساء أمس الثلاثاء، عَبر من خلالها عن شكره وامتنانه للجهة التي تولت إنتاج برنامجه منذ فترة، حيث كتب: “شكرًا على التجربة الجميلة والمفيدة دي، وشكرًا للفريق العظيم اللي ورا البرنامج، وشكرًا ليك عزيزي وعزيزتي.. أتمنى نكون بسطناكوا، وشكرًا وإلى اللقاء في مغامرة جديدة قريبًا إن شاء الله”.

جاءت هذه التدوينة تعليقًا على بيان الجهة المنتجة، والذي جاء نصه كالآتي: “متابعينا الأعزاء.. لقد انتهى مشوارنا هذا معًا هنا، خططنا الإنتاجية لا تسمح في المرحلة الحالية الصعبة التي يمر بها العالم والمؤسسات الإعلامية بالاستمرار في نشر برامج الدحيح على كبريت”.

تابع: “نعبر عن الامتنان لأحمد الغندور وفريقه، ونتمنى له كل التوفيق والنجاح والتألق ولبرنامجه المميز الدحيح.. نشكر متابعتكم من القلب وممتنون لاهتمامكم بمحتوانا وتفاعلكم الدائم والمميز”.

ولذلك.. يستعرض “إعلام دوت كوم” فيما يلي أبرز المعلومات عن أحمد الغندور، وعن مشواره في صناعة المحتوى:

1- وُلد أحمد الغندور عام 1994.

2- حاصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

3- عام 2014 تم اختياره كمدير عامًا لاتحاد الطلاب بالجامعة الأمريكية.

4- يعمل حاليًا كباحث ماجستير في جامعة “هونج كونج” بالصين.

5- بدأ مشواره في صناعة المحتوى على يوتيوب منذ عام 2014، إذ ظهر لأول مرة من خلال برنامج “صباح الخير في الجامعة الأمريكية”، الذي قدمه وأعد محتواه بمشاركة مجموعة من الشباب.

6- بحسب تصريحاته في أحد اللقاءات.. إن برنامج “صباح الخير الجامعة الأمريكية”، لم يلق نجاحًا ملحوظًا، إذا اختلف الكثيرون على تقبُله.

7- شاركت في إحدى المسابقات التي أطلقها المجلس الثقافي البريطاني، ونجاحه في طرح فكرته خلال ثلاث دقائق فقط، دفع البعض لإبداء إعجابهم الشديد بأدائه، وحثهم له على صناعة محتوى مشابه على موقع “يوتيوب”.

8- في أغسطس 2014.. أطلق قناة تحمل اسم برنامجه على “يوتيوب”، ووصل عدد متابعيها حتى الآن إلى 872 ألف مشترك، فيما حققت مشاهدات بلغت 26,039,662 مشاهدة.

9- أوضح “الغندور” في لقاء سابق له على “يوتيوب” أنه لم يطرح البرنامج بشكل عشوائي، إذ منح لنفسه فرصة كافية لدراسة المحتوى المُقدم من قِبل أشهر اليوتيوبرز العرب والأجانب خلال هذه الفترة، ليتمكن من اكتساب خبرة تؤهله لتقديم تلك الحلقات التي نالت إعجاب الكثيرين.

10- اختيار اسم البرنامج كان له علاقة كبيرة بالمحتوى، إذ أراد أن يدل على أن من يقدمه شخص مثقف وعلى درجة كبيرة من الوعي، وعلى الرغم من أنه فكر في البداية أن يكون اسمه البرنامج “الموس”، إلا أنه استقر في النهاية على “الدحيح”.

12- اعتمد على نفسه بشكل كامل في بداياته، إذ كان يقرأ العديد من الكتب والمقالات ليستطيع تحويل بعضها إلى سكربت يمكن تقديمه في إطار لا يخلو من الطرافة وخفة الظل، فالمحتوى المُقدم من خلال برنامجه بحسب وجهة نظره هو “ترفيهي” في الأساس.

13- قدم محتوى متنوع ومختلف وثري بالمعلومات القيمة، فتحدث عن الفيزياء والاقتصاد، وغيرها من المجالات والعلوم.

14- حقق ملايين المشاهدات من خلال برنامجه، ونجاحه وشهرته دفع إحدى المؤسسات الإعلامية للتعاقد معه لإنتاج نفس المحتوى المقدم من خلال البرنامج ولكن بشكل أكثر احترافية.

15- عام 2018.. تم اختياره ضمن قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرًا في العالم العربي.

16- اُختير أيضًا ضمن قائمة رواد الشباب العربي، وهي خاصة بالذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 35 عامًا وحققوا سجل حافل بالإنجازات ذات الأثر الإيجابي في مجتمعاتهم.

17- عام 2019.. اُختير في القائمة القصيرة لجائزة IBC العالمية لأكثر الشباب المؤثرين في الإعلام.