"الثقافة الجديدة" تحتفي بطقوس الأعياد عند المصريين

مرام شوقي

صدر العدد الجديد من مجلة “الثقافة الجديدة” عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، عدد يونيو 2020، والذي يحتفي بطقوس المصريين في الأعياد، من خلال ملف خاص بعنوان “أعياد المصريين وطقوس العبور للحياة”.

نرشح لك: أسباب إغلاق فرع مكتبة الهالة بالمعادي

وبالإضافة إلى الملف الخاص يحتوي العدد على ملفات إبداعية وقصصية، مثل السيد الخميس: “قبض الريح” عنوان حياتي، فضلا عن الأبواب الثابتة، مثل باب قراءات نقدية، والذي يضم العديد من القراءات في الرواية والمسرح وقصيدة النثر وشعر العامية، فقد كتبت د. هالة كمال جمعة “اللغة والجندر فى رواية الموجة النسوية الثالثة”، أما د. سيد ضيف الله، فقد غاص بمقاله “هدم الإيهام المسرحى وبناء الأوهام السياسية” في مسرح سعد الله ونوس، وقرأ د. عماد محمد حسيب “خطاب المرأة من المرنيسى إلى الغذامى”، بينما يطرح د. سعيد أحمد أبو ضيف سؤلا جوهريا لماذا كان “شكسبير حائرا بين الترجمات العربية”، ويكتب د. حاتم الجوهرى عن قصيدة النثر طارحا رؤاه بعنوان “حلم الفراشة.. قصيدة النثر وأعمدتها الثلاثة”.

ونطالع مقال ناصر خليل “الاستلاب بين شروخ الوطن وتفصّد الوجه الإنسانى”، لنصل إلى “الحكاية التى تحكم الوادى” في مقال سمير مندى، أما محمد على عزب فينحو إلى دراسة شعر العامية من خلال مقاله “شعر العامية العربى.. التاريخ والمفهوم والدلالة” وتختتم القراءات النقدية بتجربة أحمد شافعي بوصفه مترجما عبر مقاله الشائك “موت مترجم.. ترتيبات الأيام الأخيرة”.

كما يحتفى العدد بمجموعة من القصص وقصائد الشعر في باب حديقة الشعر والقصة هي: قصائد ياسر شعبان، “بنت بترسم فساتينها، ومراد ناجح عزيز، “ستون سنتيمترا”، وعمر غراب، “البحارة”، ونجاة على، “حورية وقصائد أخرى”، وعايدى على جمعة، “حكايات بريحة الغنا” وعاصم المركبى، “الشيوعيون القدامى” والسماح عبد الله، “قلبها النَّساى”، ومحمود مرعى، “عنوان”، وعادل عطية، “من هنا عدت رحاب” وأبو زيد بيومى، “زينب”، وزين العابدين محمد عبد الدايم، “حضن إيديك”، ونادية بسيونى، “قصيدتان” أشرف قاسم.
ونطالع في إبداع القصة: “محاولة لاستعادة مهنتى القديمة” عبد الكريم الحرجاوى، “أجنحة العراء”، إيهاب القسطاوى، “لا تفتح صندوق أبي”، فرج الضوى، “المرايا”، علاء النادى، “حفيدتى”، جلال الصياد، “قصص قصيرة جدا”، صلاح عبد الستار الشهاوى.

كما يحتفي العدد بلوحات الفنان مصطفى ربيع الذي تتسم لوحاته بتعبيرها عن التراث والمأثور المصرى الذى يتجسد من خلال الاحتفالات الاجتماعية المتغلغلة فى قسمات فرشاته.

يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله، وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفني الفنان إسلام الشيخ.