بعد سنة من إفلاسها.. صحيفة كندية تنتعش بسبب كورونا

صحيفة كندية تنتعش بسبب كورونا
محمد الحلواني

رصدت شبكة الصحفيين الدوليين IJNET رحلة ازدهار صحيفة Le Soleil الكندية الناطقة باللغة الفرنسية بعد أقل من عام من الإفلاس، وتكمن المفارقة في هذا النجاح اللافت الذي حققته الصحيفة في الوقت الذي تعاني خلاله العديد من الصحف الأخرى بسبب تداعيات وباء COVID-19.

نرشح لك: بعد تهديد الغنوشي.. موقع تونسي يحذف تصريحات لمحلل سياسي مصري


ضاعفت Le Soleil، الصادرة من مدينة كيبيك، عدد قرائها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بالتزامن مع اجتياح الوباء للكرة الأرضية. وذكر سيمون أوديت، رئيس قسم التطوير الرقمي أن الصحيفة اليومية حولت الظروف الراهنة لصالحها باكتساب 3500 مشتركًا جديدًا في أوائل مايو الجاري، بما في ذلك 1000 مشتركًا على مدار 10 أيام متتالية.

القارئ أولاً

قادت هذا النجاح استراتيجية تحرير رفعت شعار: للقارئ أولاً. ولكن قبل صياغة الشعار والعمل بموجبه، كان على الصحيفة التعافي من إفلاسها الذي استمر لمدة عام كامل، وكان السبيل الوحيد للخروج من دائرة الإفلاس جهد تعاوني يعد الأكبر على مستوى الإعلام الكندي. والطريف هو إدراك فريق الصحيفة منذ وقت مبكر أن قراءهم متحمسون للمساعدة في إنقاذ مصدر أخبارهم المحلي، وشعر الفريق منذ نوفمبر الماضي أن المجتمع مستعد للتبرع والمساهمة والمشاركة، وإلا فربما كان عليهم إيقاف كل شيء. أما الآن، فقد أصبح التركيز على المجتمع أكثر وضوحًا من أي وقت مضى.

الجهود التعاونية

عندما أشهرت الشركة التي كانت تمتلك الصحيفة وخمس صحف يومية أخرى باللغة الفرنسية في مقاطعة كيبيك، إفلاسها في أغسطس الماضي، أقرضت الحكومة فريق العمل 5 ملايين دولار كندي أثناء بحثهم عن مالك جديد. وكتب جيل كارينان، مدير عام الصحيفة، في مقال رأي في ديسمبر عن احتمال إغلاق الصحيفة، وقال كارينان: “هناك 12 صحيفة يومية فرنسية في كيبيك، لذا فإن إغلاق ست منها في نفس الوقت سيكون كارثة في المجتمع ككل”.

وبهذا القرض الحكومي – الذي لم يستمر إلا حتى نهاية عام 2019 – بدأت الصحف الست العمل؛ فأطلق الفريق حملة اشتراكات سريعة استطاعت جمع 187000 دولار كندي من 2000 مشترك، وفي أكتوبر، بدأ الفريق حملة تبرعات بما يقرب من 3 ملايين دولار كندي.

بتشجيع ودعم القراء، أطلق موظفو Le Soleil تجربة تعاونية قائمة على الأسهم في أكتوبر. وفعلت شقيقاتها الشيء نفسه، لتنضم الصحف الستة تحت مظلة تعاونية وطنية مستقلة للأخبار والمعلومات، وهي أكبر مظلة في البلاد، بحسب الفريق.

جودة المحتوى

تأمل الصحف الشقيقة في جذب ملكية جديدة من خلال إظهار ثقتها في منتجها ويدرك الفريق أن المحتوى الجيد هو القاطرة التي ستحقق هذا الهدف المرحلي. ووافق جميع الموظفين والمحررين البالغ عددهم 350 في الصحف الستة – بما في ذلك 120 موظفًا في Le Soleil – على المساهمة بنسبة خمسة بالمائة من رواتبهم لدعم الجهد التعاوني لتمويل وتغطية نفقات الإصدار.

قال جان فرانسوا نيرون، مراسل الصحيفة ورئيس مجلسها التعاوني: “كنا بحاجة إلى هذه المشاركة لإنقاذ صحيفتنا، ونجحنا في إقناع كل عضو بالمشاركة وكانت مساهماتهم الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك “.

قررت الصحف الشقيقة التمسك بالتمويل التعاوني كحل دائم، وأوقفت بحثها عن مالك خارجي. والنتيجة هي ما يسميه كارينيان “تعاونيات التضامن”. يمكن لكل من الموظفين والقراء أن يصبحوا أعضاء تعاونيين، على الرغم من أن الوباء قد أخر عضوية القارئ في الوقت الراهن. في حين أن موظفي غرفة الأخبار سيشكلون دائمًا الأغلبية، فسيكون المساهمون من القارئ قادرين على المساعدة في بعض عمليات صنع القرار حول أعمال الصحف، في حين تحتفظ الصحف باستقلاليتها التحريرية.

صحيفة كندية تنتعش بسبب كورونا