منصة هنداوي.. كنز هائل من الكتب الإلكترونية مجانا

إسلام وهبان

تعد مؤسسة “هنداوي” للتعليم والثقافة، واحدة من أبرز المنصات غير الهادفة للربح، التي تعتني بالقراءة، وتقدم مكتبة هائلة من الأعمال الأدبية والفكرية والتراثية العربية والمترجمة للقراء مجانا.

نرشح لك: أقوى 10 قنوات للبوكتيوبرز على اليوتيوب

 

المنصة بدأت نشاطها بالاهتمام بالترجمة، ولكن مع التحول التكنولوجي والتغيرات التي طرأت على الساحة الثقافية، بدأت في إتاحة عدد كبير من الكتب والروايات العربية إلكترونيا وبالمجان سواء للقراءة أونلاين أو التحميل، وذلك لقناعتها بأهمية وضرورة الكتاب الرقمي في عصرنا الحالي، كما اهتمت بتقديم خدمة النشر الإلكتروني والورقي للإصدارات الجديدة الخاصة بها.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول

ما يقرب من 2000 كتاب مجانا

تتيح المنصة حوالي 1890 كتابا إلكترونيا، في أكثر من 25 مجالا أدبيا ومعرفيا مختلفا، ففي الأدب تقدم ما يزيد عن 300 رواية وقصة قصيرة وأدب سيرة وأدب رحلات، وفي التاريخ تتيح 320 كتابا، وفي الفلسفة قدمت حوالي 160 كتابا، فضلا عن كتب الجغرافيا والفنون والنقد الأدبي والخيال العلمي.

تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الكتب تتيحها المنصة بشكل مبوب وشرعي ومجاني، بعيدا عن القرصنة، كما تتميز هذه التشكيلة باحتوائها على العديد من العناوين النادرة والتراثية أو التي لم يتم إعادة نشرها مجددا، ولا يقتصر الكتب المجانية على الأعمال التي تنشرها مؤسسة هنداوي فحسب، بل تقوم المنصة بعرض العديد من أعمال دور النشر الأخرى التي توقع معها عقود لإتاحة أعمالها إلكترونيا.

ملخص لكل كتاب

يتميز الموقع بتقديم ملخصات لكافة الكتاب والرواية المتاحة، ليسهل على القارئ التعرف بشكل سريع على محتوى العمل قبل قراءته، وكذلك فهرس الكتاب وما يمكن ان تجده بكل فصل، فضلا عن نبذة مختصرة عن كاتب كل عمل، وأبرز الأعمال المتوفرة له بالموقع، كما يمكن للمستخدم البحث عن الكتب إما بعنوان الكتاب، أو بالبحث عن اسم الكاتب، ويستطيع المستخدم من خلال باب خاص بالمساهمين التعرف على الكتاب المتوفر أعمالهم عبر المنصة والذين يتم ترتيبهم أبجديا ويتجاوزون الألف كاتب.

أدب الطفل واليافعين

بخلاف الأعمال الفكرية والأدبية والعلمية التي تقدمها المنصة، لم تغفل ضرورة الاهتمام بكتب الطفل وأهمية تحفيزه على القراءة وحبها وتنشئته على ذلك، لذا تقدم المنصة عددا من القصص الصغيرة للأطفال بمراحلهم العمرية المختلفة وذلك من خلال قسم خاص للأدب العالمي للناشئين ومجموعة من أبرز كتاب أدب الطفل عربيا وعالميا.

الملاءمة لنظم التشغيل المختلفة

الأعمال المتاحة عبر منصة “هنداوي” يمكن قراءتها بأكثر من طريقة، فبخلاف الكتب الورقية التي يمكن شراءها أو طلب طباعتها، يمكنك أيضا قراءة الكتب بأكثر من صيغة إلكترونية وفق التقنية أو الوسيلة التي تستخدمها، حيث يتيح الموقع تنزيل الكتب بصيغة pdf أو epub أو بصيغة KFX، والتي تناسب أنظمة تشغيل الأندرويد أو أيفون أو الكندل، كما تتيح المنصة كتبها عبر تطبيق بنفس الاسم على جوجل ستوري ويمكنك تحميله من “هنا“.

موسوعات وكتب نادرة

ما يميز موقع “هنداوي” هو احتوائه على عدد كبير من الموسوعات القديمة والنادرة والتي من أبرزها موسوعة مصر القديمة، للراحل سليم حسن، أحد أشهر الأثريين في مصر، والتي تقع في 18 جزءا، يتناول فيهم مصر الفرعونية وأبرز معالمها وأسرها، كما يتيح عددا من الكتب الهامة في مختلف فروع المعرفة تحت باب “مقدمات قصيرة جدا”، تفتح أبوابا مختلفة من الفكر والثقافة للشباب والمبتدئين، فضلا عن عشرات الكتب التراثية لأعلام الأدب العربي.

كتب متخصصة

تتيح المكتبة الرقمية لمؤسسة “هنداوي” عددا كبيرا من الكتب المتخصصة في مجالات مختلفة، مثل علم الاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، وإدارة الأعمال، والنقد، وعلوم اللغة، والإعلام، بما يعد كنزا للمتخصصين في هذه المجالات، وسبيلا لفتح آفاق معرفية جديدا للقراء بشكل عام.