تقرير.. كيف نجت المواقع الإخبارية المحلية من جائحة كورونا؟

محمد الحلواني

في ظل الركود الذي تعاني منه العديد من الصحف المحلية وتراجعها أو حتى عدم نشرها، رصدت مجلة فوربس الأمريكية بعض مواقع الأخبار المحلية والصحف الرقمية التي لا تزال لديها القدرة على تحقيق الأرباح.

يعد موقع Patch أحد أكثر المواقع، وقالت فوربس إن Patch تأسس في عام 2007 وبعد ذلك بعامين استحوذت AOL الأمريكية العالمية على الموقع الإلكتروني، ولكنه تعرض لصعوبات مالية، وقدرت خسائره بين 200 مليون دولار إلى 300 مليون دولار لعدة سنوات، إلى أن تم الاستغناء عن ثلث موظفي Patch في مطلع 2014، وسرعان ما تم بيع أغلبية أسهم الموقع لشركة Hale Global، وهي شركة استثمارية خاصة.

اليوم، يضم فريق موقع Patch الإخباري أكثر من 100 صحفيًا، ينشرون أكثر من 1000 قصة يوميًا تغطي أكثر من 1200 قضية مجتمعية، يتعلق بكل منها ما لا يقل عن 30,000 مستخدم ومواطن أمريكي. عادة، يستخدم Patch صحفيًا واحدًا لتغطية العديد من المجتمعات المجاورة ويصدر العديد من القصص كل يوم. لدى القراء أيضًا القدرة على نشر وتحديث المحتوى الخاص بهم الذي يسمح بالتعليقات.

كما رصدت فوربس طبيعة المجتمعات التي تهتم بتصفح موقع Patch الإخباري فوجدت أنهم حوالي 12 قرية وضواحيها في مانهاتن و13 قرية وضواحيها في بروكلين، أما تصحيح المعلومات المحلية فيشمل نشر تقارير دقيقة عن حوادث السيارات، والنشاط الإجرامي، والعروض التي تروجها المحلات والمتاجر، وأخبار العقارات، والطقس أو معلومات عن قرارات مجالس المدارس والتي لا تغطيها وسائل الإعلام الأكبر بشكل عام، ولكن Patch لا يغطي أي أخبار عالمية.

بينما قال متحدث باسم موقع Patch لفوربس، إن الموقع حقق أرباحًا لافتة على مدار السنوات الأربع الماضية، مع عائدات سنوية تقدر بأكثر من 20 مليون دولار. أحد أسباب هذا النمو هو الزيادة في عدد المستخدمين من 8 ملايين في عام 2015 إلى 32 مليون في عام 2019. ووفقًا لتصنيف Axios Media، زادت مشاهدات صفحة Patch في مارس 2020 من متوسطها الشهري البالغ 85 مليونًا إلى 148 مليونًا. علاوة على ذلك، ارتفع عدد المستفيدين بقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بالموقع بنسبة 40 ٪ في العام الماضي مع وصول الرسائل الإخبارية إلى صناديق البريد الخاصة بمليوني قارئ كل صباح.

يمكن للقراء أيضًا الوصول إلى Patch باستخدام تطبيق يعمل على نظام Android، ومن الممكن مشاركة هذه القصص على وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسالها إلى الأصدقاء عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. ويتيح التطبيق للمستخدمين إعادة توجيه إخطارات الأخبار العاجلة للأصدقاء بالإضافة إلى مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. يسمح تطبيق Patch أيضًا للمستخدمين بالوصول إلى الأخبار من القرى الأخرى عن طريق التمرير سريعًا إلى اليسار أو اليمين.

نرشح لك: كيف تتكيف الإعلانات مع الواقع الجديد؟.. “واشنطن بوست” تجيب