هل ما زال التلفزيون يؤثر على تفاعل الجمهور مع العلامات التجارية؟

محمد الحلواني

كشف موقع Campaign Middle East النقاب عن تقرير أعدته مجموعة الشويري الإعلامية في الإمارات، يسلط الضوء على عدد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تخطيط البرامج والمسلسلات التلفزيونية خلال شهر رمضان.

طرح التقرير دليلًا مفيدًا حول كيفية مساعدة الشبكات التلفزيونية للعلامات التجارية في إنشاء إعلانات تليفزيونية مؤثرة خلال فترة الذروة طوال الشهر الذي يسجل أعلى معدلات المشاهدة والمتابعة في العديد من الدول العربية خاصة من خلال الشبكات التلفزيونية التي تمتلك العديد من القنوات؛ وبالتالي يمكنها مساعدة العلامات التجارية على تحسين أدائها وتحقيق هدف الوصول إلى الجمهور بتكلفة فعالة وتنافسية في نفس الوقت.

ومن أجل الإعلان الفعال خلال شهر رمضان، وخلافًا للخرافات السائدة، أكد التقرير على أهمية تغيير المنظور المتعلق بتخطيط الخريطة التلفزيونية، ولفت إلى أن فوضى البرامج والعروض خلال رمضان تتزامن مع زيادة في بث الإعلانات التجارية، وأبرز الحاجة إلى تنظيم أوقات عرض الإعلانات وتكرارها على شاشات القنوات التابعة لنفس الشبكة، وضرب التقرير مثالاً بمجموعة MBC، التي بلغت الزيادة بها في تكرار بث الإعلانات 47%، وارتفع التصنيف إلى 74%. وقال التقرير: “من المهم أن يتّبع المعلن استراتيجية لكل من الشبكات التي يقع اختياره عليها والوقت الذي تبث فيه الإعلانات. سيضمن ذلك وصول الحملة الإعلانية إلى الجمهور المستهدف الصحيح وتوصيل الرسالة الإعلانية بأكثر الطرق فعالية وتأثيرًا.

وتتفق نتائج الدراسة مع متطلبات تخطيط وسائل الإعلام التلفزيونية أي عملية اختيار النوع المناسب من المحتوى واختيار وسيلة الإعلام المناسبة لطرح الحملة الإعلانية.

وأوضح التقرير آن فوضى البرامج تؤثر بالفعل على الوقت الذي يمضيه الجمهور أمام الشاشات وبالتالي على وصول الرسالة الإعلانية. وقارن التقرير أداء شهر رمضان مقابل فترة أخرى خلاف رمضان.

بالنسبة للعلامات التجارية التي تهدف إلى توسيع بصمتها إلى ما وراء جمهورها المستهدف أو المعتاد، فقد أظهر التلفزيون قدرة هائلة للوصول إلى شرائح الجمهور التي لم يتم استهدافها مسبقًا على نطاق واسع. بل أثبت التلفزيون أنه يقدم تحسينات واسعة النطاق لكل من الوعي بالعلامة التجارية وترافيك المشاهدين على مواقع الويب وحملات المنتجات عبر السوشيال ميديا، شريطة اختيار العلامة التجارية المناسبة، في الموسم المناسب، عبر وسيلة الإعلام المناسبة (مثل التلفزيون في رمضان) وهي المعادلة الرابحة للنجاح. وأكد التقرير أن العديد من العلامات التجارية التي تزدهر مبيعاتها خلال موسم الأعياد لا تزال تستطيع الاعتماد على التلفزيون كمنصة لرفع وعي الجمهور بمنتجاتها.

نرشح لك: تقرير ينتقد الخصوصية في تطبيق غرف المحادثات الجماعية لـ “فيسبوك”