المكتبة

استطلاع: أفضل 5 مسلسلات مصرية مأخوذة عن أعمال روائية

إسلام وهبان – مرام شوقي

قام موقع إعلام دوت كوم، بالتعاون مع نادي القراء المحترفين، بعمل استطلاع للرأي حول أفضل المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية والمأخوذة عن روايات مصرية، وتضمن الاستطلاع أكثر من 20 مسلسل.

استمر الاستطلاع لمدة ثلاثة أيام، شارك فيه أكثر من 900 شخصا، وقد تصدر الاستطلاع مسلسل “حديث الصباح والمساء”، وفيما يلي أفضل 5 مسلسلات مصرية مأخوذة عن روايات، والتي حصلت على أعلى الأصوات وفقا للاستطلاع

نرشح لك: أقوى 10 قنوات للبوكتيوبرز على اليوتيوب

1- حديث الصباح والمساء

جاء في المركز الأول بعد حصوله على 359 صوتا. وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب العالمي نجيب محفوظ، تم إصدارها عن مكتبة مصر عام 1986ثم أعادت دار الشروق في أكثر من طبعة، ويبلغ عدد صفحاتها 217 صفحة.

وتدور الرواية حول فترات زمنية متتالية تبدأ من الحملة الفرنسية عام 1798م وتنتهى عند تاريخ كتابة الرواية 1981، أى ما يقارب القرنين من الزمن (189 عام)، وعندما كتب محفوظ هذه الرواية كتبها على هيئة كتاب لشجرة العائلة حيث أن الرواية ليست مقسمة إلى فصول بل مقسمة أبجدياً بأسماء شخصيات العائلات والتي ترمز للحياة والموت.

تم تحويل الرواية إلى مسلسل عام 2001، وقد حقق نجاحا كبيرا، خاصة بعد التعديلات التي وضعها السيناريست محسن زايد، الذي اكتفى بفترة زمنية قليلة مقارنة بإجمالي زمن الرواية، ليعطي مساحة أوسع للتعمق في الشخصيات، فبدأ من حكم «محمد علي» وانتهى بعد ثورة 19.

المسلسل من بطولة دلال عبد العزيز، وخالد النبوى، وعبلة كامل، ليلى علوى، وإخراج أحمد صقر.

2- بنت اسمها ذات

احتل المركز الثاني في الاستطلاع بواقع 136 صوتا، مأخوذ عن رواية لصنع الله إبراهيم نشرت أول مرة عام 1992، وتحكي حقبة مهمة جداً من تاريخ مصر الحديث و هو من الفترة 1952 و حتي الثمانينات و بداية تسعينات القرن الماضي، من خلال “ذات” الفتاة المصرية التي تظهر حياتها منذ الطفولة مروراً بالشباب والنضج، والتغيرات التي حدثت في تلك الفترة علي سلوك وأفكار الشعب المصري.

الرواية تم تحويلها إلي مسلسل عرض أول مرة في شهر رمضان 2013 للمخرجة كاملة أبو ذكري، وسيناريو مريم ناعوم التي أدخلت بعض التعديلات علي القصة فأنهت أحداث المسلسل عام 2011 بمشهد الثورة فأصبح المسلسل يقع ما بين ثورتين، وقام بالبطولة نيللي كريم، باسم سمرة، هاني عادل، وانتصار.

3- الوتد

من أبرز الأعمال التلفزيونية في تاريخ الدراما المصرية، وقد وصلت للمركز الثالث في الاستطلاع بعد حصولها على 94 صوتا.

المسلسل مأخوذ عن رباعية للروائي الكبير خيري شلبي، ركز فيها على الحياة الاجتماعية لأهل الريف بكل تفاصيله ولغته لدرجة أنك عندما تقرأ الرواية تشعر أنك غارق في تفاصيل الريف المصري وملامس لكل أحداثه، وتحكي الرواية عن بطولة المرأة الريفية متجسدة في فاطمة تعلبة، التي تقف كوتد في بيتها بين أبنائها السبعة، وتظهر مدى قوتها وقدرتها على الحفاظ على هذا البيت.

تم عرض المسلسل لأول مرة عام 1996، وهو من إخراج أحمد النحاس وسيناريو وحوار خيري شلبي وبطولة كوكبة من النجوم من بينهم هدي سلطان، ويوسف شعبان، وفادية عبد الغني، وهالة فاخر، ةحنان ترك.

4- أفراح القبة

جاء المسلسل في المركز الرابع، بإجمالي 48 صوتا، وهو مأخوذ عن رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ و نشرت لأول مرة عام 1987 وهى من الروايات التى تنتمى لمدرسة الواقعية وقد قسمها نجيب محفوظ إلى أربعة فصول تحمل أسماء الشخصيات الرئيسية فى الرواية، وتتولى كل شخصية منهم التعريف بنفسها بصورة غير مباشرة وتسرد الشخصيات نفس الحكاية ولكن من وجهة نظرهم الخاصة ورغم أن القصة صغيرة إلى حد ما حوالي150 صفحة، إلا أن تلك الصفحات كانت كفيلة جداً لعرض حالة إنسانية خصبة جداً.

وعندما تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيونى عام 2016 للمخرج محمد ياسين وبطولة منى زكى وإياد نصار وجمال سليمان وغيرهم، لاقت نجاحاً كبيراً وتسببت فى إعادة بعث تلك الرواية إلى الحياة مرة أخرى ووصولها إلى شريحة أكبر من القراء، ولكن يجب علينا أن نعرف أن المسلسل قد أضاف بعض الشخصيات للرواية وأظن أن ذلك لزيادة الحبكة الدرامية وأيضاً تم تغيير مسرح الاحداث إلى حد ما حيث أن الرواية الأصلية تدور فى مسرح بين أعضاء فرقة التمثيل ولكن المسلسل دار فيما يشبة صالة درجة ثالثة.

5- واحة الغروب

احتل المركز الخامس بعدد أصوات 44 صوتا، وهو مأخوذ عن رواية للأديب الكبير بهاء طاهر، نشرت أول مرة عام 2008 عن دار الشروق، وحصلت الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، في نسختها الأولى عام 2008، وتدور أحداث الرواية في واحة سيوة في نهايات القرن التاسع عشر، مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر من خلال الضابط محمود عبد الظاهر، الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة، كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي و يصطحب في تلك الرحلة زوجتة كاثرين الإيرلندية الجنسية الشغوفة بعالم الآثار والتي تحلم بالعثور علي مقبرة الأسكندر الأكبر، ولكن تحدث معضلة عند رفض اهل سيوة لهم نتيجة جمعه الضرائب و زواجه من امرأة اجنبية و يتمرد عليه أهل الواحة.

وتم تحويل تلك الرواية إلي مسلسل عام 2017 في شهر رمضان للمخرجة كاملة أبو ذكري، وسيناريو مريم نعوم، اللتان وبطولة منة شلبي، وخالد النبوي، وسيد رجب، وأحمد كمال.

ملاحظات على الاستطلاع

1-  الأعمال الخمسة لروائيين كبار ينتمون للجيل القديم.

2-  مسلسلان من الخمسة تم أخذهما عن روايتين لنجيب محفوظ وهما “حديث الصباح والمساء” و”أفراح القبة”.

3- مسلسلان من إخراج كاملة أبو ذكري وسيناريو مريم نعوم وهما “بنت اسمها ذات” و”واحة الغروب”.

4-  مسلسلان من سيناريو محسن زايد وابنته نشوى زايد والمسلسلان من روايات نجيب محفوظ.

5-  مسلسلان من بطولة خالد النبوي وهما “حديث الصباح والمساء” و”واحة الغروب”.

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock