أقوى 10 قنوات للبوكتيوبرز على اليوتيوب


نور الهدى فؤاد

على الرغم من وجود مواقع إلكترونية شهيرة لمناقشة وتقييم الكتب بالإضافة للقراءات النقدية التحليلة الدورية لأحدث إصدارات دور النشر، إلا أن ظاهرة “البوكتيوب” التي انتشرت في السنوات الأخيرة، أصبحت واحدة من أبرز ظواهر المشهد الثقافي، بعد تميز بعض التجارب واستطاعتها تقديم محتوى مختلف وثري للقراء، وترشيح عناوين متميزة في مختلف المجالات بالصوت والصورة.

وفي هذا التقرير يعرض “إعلام دوت كوم” أقوى 10 قنوات للبوكتيوبرز في مصر والوطن العربي على اليوتيوب، من خلال إحصائية تصاعدية لعدد المشتركين وإجمالي عدد المشاهدات بكل قناة، وذلك فيما يلي:

المركز الأول: “أخضر”

تأتي في المرتبة الأولى لقنوات مقدمي محتوى الكتب، قناة “أخضر”، للمهندس المصري محمد أسامة، والتي تضم 835 ألف مشترك وإجمالي مشاهدات بلغت 29,658,599 مشاهدة.

القناة لا تقتصر على تقديم المحتوى عبر قناة يوتيوب فحسب فهناك تطبيق إلكتروني باسمها يتيح عرض ملخصات لعدد كبير من الكتب.

كانت الانطلاقة الأولى للقناة من خلال أول فيديو لها في إبريل 2016، وتقدم “أخضر” ملخصات عن الكتب بشكل مختلف من خلال تحويل مضمون كل كتاب لقصة مختصرة تعرض من خلال رسوم متحركة بشكل مبسط وتشويقي وباللغة العامية وهي في الغالب ما تتناول كتب في مجالات التنمية البشرية والتربية وعلم النفس.

بدأ أسامة فيديوهاته بالكارتون فقط قبل أن يقدم عددا من الحلقات التي يظهر فيها مع الرسوم المتحركة ليعود حاليا للرسوم فقط مكتفيا بصوته وتحريره للحلقات.

وتعد الحلقات الأعلى مشاهدة عبر قناة أخضر حلقة كتاب “الأب الغني والأب الفقير” التي بلغت مشاهداتها ما يقارب مليوني مشاهدة، يليه حلقة كتاب “لا تتوقف عن التدخين” ثم حلقة كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فاعلية”.
ولمزيد من المعلومات اضغط “هنا

المركز الثاني: “جيل يقرأ”

احتلت”جيل يقرأ” لصاحبها المصري محمود شريف المركز الثاني بعدد مشتركين وصل لـ 738 ألف مشترك و 15,721,452 مشاهدة، وهي قناة تتشابه مع سابقتها في تقديم ملخصات مبسطة بالعامية للكتب التي تتناولها ولكن بشكل أكثر فعالية فيما يشبه المناقشة مع المشاهد.

بدأت أولى فيديوهات “شريف” في يونية 2017 بعد شعبية وشهرة اكتسبها بين قراء موقع “جود ريدز” المعروف ليبث من كندا حلقاته التي تتناول مجموعة مختلفة من الكتب ما بين عربية وأجنبية، بلغت حتى الأن 76 كتاب.

يذكر أن “جيل يقرأ” خصصت مؤخرا حلقة للكتاب “جائحة” الذي يناقش كل ما يتعلق بتفشي الأوبئة ومراحله ونتائجه في العالم، أما عن أعلى مشاهداته فكانت لكتاب (دماغك تحت تأثير الإباحية) الذي نال 3 مليون مشاهدة بينما يليه كتاب (سحر التفكير)

للوصول للقناة عبر فيس بوك من “هنا

المركز الثالث: “نضال ريدز”

جاءت نضال المصرية في المركز الثالث بواقع 179 ألف مشترك ومشاهدات بلغت 4,164,352 مشاهدة، وهي تختلف عن سابقيها في أنها تطرح قراءات لكتب متعددة بالاضافة للأفلام الروائية والوثائقية، كما تشارك جمهورها اهتماماتها وأفكارها ومشترياتها من الكتب بشكل أكثر تفاعلية مع متابعيها، وتظهر في الفيديو تتحدث بنفسها مباشرة بلا مؤثرات أو كارتون وأمام مكتبتها المنزلية الخاصة.

بدأت نضال نشاطها في أكتوبر 2017 بفيديو لمجمل قراءاتها خلال الإجازة الصيفية حتى بلغ عدد فيديوهاتها اليوم 89 فيديو، كما نشرت فيديو مع بداية الحظر الرسمي لمساعدة متابعينها على تجاوز الملل مع أقصى طرق الاستفادة من الوقت.

المركز الرابع: “سامي البطاطي”

احتل السعودي سامي البطاطي المركز الرابع بعدد 178 ألف مشترك و4,066,993 مشاهدة، وقد نشر أول فيديو له في مايو 2016 بعنوان (رواية آنا كارنينا-ليو تولستوي).

كما تتنوع اهتماماته ما بين الكتب المترجمة والشعر وحتى الكتب التي تناقش فنون الكتابة بإنتاج غزير يصل لأكثر من مائتي فيديو مع هدف ثابت أن يصل لنشر قراءات 1000 كتاب.

يخاطب البطاطي متابعينه وجها لوجه مع ديكور أنيق وتتخطى قراءاته لفكرة الكتاب ومحتواه لتتطرق لما كتب عنه أو الآراء الدائرة حوله أو تاريخ الكاتب وأسلوبه.

أكثر فيديوهاته مشاهدة بعنوان (أفضل 7 مواقع لتحميل الكتب مجانا وبشكل قانوني) بالغا 281 ألف مشاهدة وآخرها فيديو أطلق فيه تحدي بقراءة 7 كتب خلال فترة الحجر المنزلي بعنوان (تحدي ظل كتاب جملون- جوائز بقيمة 10 آلاف ريال).

ولمزيد من المعلومات اضغط “هنا

المركز الخامس: “دودة كتب”

تعتبر ندى الشبراوي صاحبة قناة دودة الكتب، أحد أبرز الوجوه في مجال البوكتيوب، ومن أشهر البوكتيوبرز لدى الكثير من القراء نظرا لفيديوهاتها التفاعلية بالمناقشة المباشرة مع متابعيها. وقد بلغ عدد المشتركين في قناتها ما يزيد عن 86 ألف مشترك، وتجاوزت مشاهداتها حاجز ٢ مليون مشاهدة.

أولى حلقات “دودة كتب” كانت في يونية 2017، وتقدم ندى تحليلات للكتب بالعامية مع تقييمات لكل عمل، كما تقدم حلقات حول كل ما يتعلق بعالم الكتب وأهم أحداثه ومسابقاته بالإضافة لترشيحات دوريه ونصائح للمبتدئين، أما أنجح فيديوهاتها فكانت بعنوان (روايات أنقذتني من الضياع) وآخرها فيديوهان حول الحظر المنزلي أولهما (ما نفعله أثناء الحجر الصحي) والثاني (كيف قرأتها خلال الحظر؟).

ولمتابعة القناة من “هنا

المركز السادس: “بتاع كتب”

وصل الطبيب المصري محمد شادي بقناته “بتاع كتب” للمركز السابع من خلال 55 ألف مشترك و 1,447,700 مشاهدة، ويهتم شادي بالكتب التثقيفية والروايات والكتب الصورتية ويعرض قراءاته بشكل موضوعي حيادي وتحليلي، ويركز على فكرة التثقيف والتحصيل والمعرفة كهدف للقراءة، كما يقدم حلقات لمناقشة قضايا القراءة.

بدأ شادي أول فيديو له في سبتمبر 2017 وآخر حلقاته كانت مواكبة للحظر أولها (الحب في زمن الكورونا) وثانيها (أفلام وروايات وكتب للحجر الصحي) بالإضافة لفيديوهين ترشيحات قراءة، أما أعلى مشاهداته فكانت لفيديو عن رواية وفيلم (تراب الماس).

المركز السابع:” سلفني كتاب”

المصري سيف حبشي صاحب المركز الثامن “سلفني كتاب” ذو ال49 ألف مشترك و 1,331,584 مشاهدة، يهتم بالروايات والكتب الرائجة والمثيرة للجدل وخاصة الكتب التي تجذب الشباب، حيث يقوم بتحليل الكتب ومناقشة أفكارها مع تقييمها، ويتضح تطور أداء وشكل فيديوهات “سيف” كل فترة منذ بدايته في مايو 2017، كما أنه يتفوق على “دودة كتب” و “بتاع كتب” في عدد إنتاجه من الفيديوهات الذي وصت إلى 199 فيديو.

أكثر الفيديوهات نجاحا لحبشي بعنوان (عشر روايات رومانسية ينصح بها) كما نشر مؤخرا فيديو يظهر فيه مع بعض نجوم البوكتيوبرز السالف ذكرهم بعنوان (خليك في البيت).

المركز الثامن: “الروائي”

وفي المركز الثامن يأتي المصري عمرو المعداوي بقناته “الروائي” صاحبة 27 ألف مشترك، و٥٤٠ ألف مشاهدة، التي تركز على الروايات فقط، العربي منها والعالمي الكلاسيكي والحديث، منذ بدأت في يونية 2017 برواية (واحة الغروب) لبهاء طاهر، وهو يحول الروايات لحكي قصصي بسيط مع تحليل من رأيه الشخصي حولها.

أعلى مراجعاته مشاهدة عن رواية (صيد الغزلان)، بينما حصر آخر فيديوهاته حول أجواء العزل المنزلي بداية بحلقة (ترشيحات روايات طويلة لأيام السهر) وحلقتي (عروض البقاء بالمنزل) لأهم مواقع الكتب المجانية.

وللوصول لقناة الروائي من “هنا

المركز التاسع: “بوكس فريندس”

المغربي الأول في القائمة زكرياء صاحب “بوكس فريندس” له 25 ألف مشترك، ووصلت مشاهداته إلى 437,324 مشاهدة، يحب تقديم حلقات لاقتباسات من الروايات والكتب وحلقات للقراءات الشعرية بالإضافة لمراجعات للكتب العربية والمترجمة، كما يبدو نشيطا في تحديات القراءة التي يطلقها كل فترة مع ترشيحات للمبتدئين.

بدأ اول فيديو له بتحدي للقراءة بعنوان “كتابي نقابي” في أكتوبر 2016، أما آخرها فيديو طويل بعنوان (حصيلة الأسبوع الأول لماراثون فيروس أصدقاء الكتب)، بينما سجلت أعلى مشاهداته في فيديو (اقتباسات من لعبة العروش).

ولمزيد من المعلومات اضغط “هنا

المركز العاشر: “من الآخر”

في المركز العاشر البوكتيوبير مي مجدي صاحبة قناة “من الآخر” التي يصل عدد مشتركوها إلى 16 ألف مشترك مع 407,893 مشاهدة، تقدم مي حلقاتها بشكل دوري في الثامنة مساء كل جمعة منذ مايو 2018، ما يجعلها الأحدث في هذه القائمة مع رصيد زاد عن 100 فيديو.

تعتمد مي في مراجعاتها على تحليل ومناقشة أفكار كل كتاب دون حرق مضمونه، مع تقييمه في شكل إيجابيات وسلبيات، كما تقدم حلقات حول قضايا القراءة وتولي اهتماما واضح بأغلفة الكتب.

الفيديو الأعلى مشاهدة لها عن كتاب (السر.. معجزة قانون الجذب)بينما ناقشت آخر فيديوهاتها ترشيحات لفترة العزل المنزلي بعنوان (كتب حلوة تتحدى بيها العزل) وفيديو (روتيني في العزل المنزلي).

نرشح لك: 100 كتاب ورواية يرشحها لك المثقفون للقراءة خلال حظر التجول