حول العالم

حملة توقيعات تطالب بإقالة مدير منظمة الصحة العالمية

محمد الحلواني

بدأت حملة جمع توقيعات على موقع change.org، ومقره مدينة سان فرانسسكو الأمريكية، للمطالبة باستقالة الإثيوبي تيدروس أدهانوم جيبريسوس من منصبه كمدير عام لمنظمة الصحة العالمية، ونجحت الحملة في جمع أكثر من مليون توقيع، وتتصاعد الأصوات المطالبة باستقالة جيبريسوس لاتهامه بالتقاعص في الإعلان المبكر عن انتشار فيروس كورونا باعتباره “وباء عالمي”، والإخفاق في إخراج منظمته من معادلة توازنات القوى السياسية في العالم، مع التلميح لوقوعه تحت تأثير النفوذ الصيني.

وفي 23 يناير 2020، رفض المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إعلان تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين كحالة طوارئ صحية عالمية. ويعرف العالم اجمع أن فيروس كورونا لا يمكن علاجه في الوقت الحالي. وارتفع عدد المصابين والوفيات أكثر من عشر أضعاف (إصابة من 800 – ما يقرب من 10000) في غضون 5 أيام فقط.

وقلّل المدير العام للمنظمة من شأن تفشي الفيروس، في بادئ الأمر، ولذلك انطلقت هذه الحملة بالعديد من لغات العالم، بما في ذلك العربية والفرنسية والروسية والإنجليزية والمندرين، وأضاف نص بيان الحملة،  على الموقع الإلكتروني الذي يتابعه 240 مليون مستخدم حول العالم: “نؤمن بقوة أن تيدروس أدهانوم جيبريسوس لا يصلح لدوره كمدير عام لمنظمة الصحة العالمية ولهذا نطالبه بالاستقالة الفورية من منصبه. الكثيرون منا يشعرون بخيبة أمل حقيقية، ونعتقد أن منظمة الصحة العالمية من المفترض أن تكون محايدة سياسيا، ولكن المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس صدّق ووثق ثقة عمياء في بيانات الوفيات والأرقام التي قدمتها له الحكومة الصينية بدون أي تحقيق أو تدقيق”.

ونوهت الوثيقة بأنه لا ينبغي استبعاد تايوان من منظمة الصحة العالمية لأي أسباب سياسية، لأن لديها تقنيات أكثر تطوراً بكثير من بعض البلدان في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المختارة.

وتابع البيان: “نرجو المساعدة منك بالتوقيع على هذه العريضة لكي يستطيع العالم الثقة بالأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية مرة أخرى”.

يمكن متابعة التصويت عبر الرابط:

نرشح لك: علاج الأخبار المفبركة.. كيف تقرأ بأمان عن فيروس كورونا؟

 

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock