هل يساعد التكييف على انتشار فيروس كورونا؟

نصح أحد الأطباء، مؤخرًا، المواطنين بضرورة تجنب استخدام التكييفات خلال فصل الصيف، تجنبًا لانتشار فيروس كورونا المستجد، باعتبار أنه من الممكن أن يضعف في درجات الحرارة المرتفعة.

من جانبه، علق الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ الفيروسات والبكتريا بجامعة زويل، على هذه النصيحة، في مداخلة هاتفية خلال حلقة مساء الأحد، من برنامج “الحكاية”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة mbc مصر، قائلاً إن عدوى فيروس كورونا تنتقل في الأساس، من خلال رزاز المريض أو الأسطح الملوثة، ولذلك فإنه إذا عطس المريض بين مجموعة أصحاء فسينقل لهم العدوى، حتى لو كانت الحرارة مرتفعة.

أضاف، أنه لا بد أن نتعامل مع ذلك الفيروس من خلال مرجعية علمية، مشيرًا إلى أن الأبحاث لم تُثبت حتى الآن أن درجات الحرارة المرتفعة من الممكن أن تقتله، إلا أنها أكدت أن الفيروس من الممكن أن ينتقل للأصحاء عبر الهواء من خلال الذرات المعلقة به لمدة 3 ساعات.

في نفس السياق، أشار إلى أن التكييف العادي من الممكن أن يساهم في نقل العدوى إذا تواجد شخص مريض بنفس الغرفة، لأن دائرة الهواء في التكييف تعمل على إعادة تدوير نفس الهواء بالمكان.

أضاف، أنه إذا طبقنا نفس النظرية فإن التكييف المركزي سينقل العدوى من غرفة إلى أخرى، بسبب عملية تدوير الهواء، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد حتى الآن دور التكييف في نقل العدوى، إلا أن النظرية العلمية تشير إلى أنه من الممكن أن يساعد على نقلها.

نرشح لك: شيخ الأزهر: الالتزام بالتعاليم الصحية والتنظيمية واجب يأثم تاركه