انخفاض أسهم شركة "فيسبوك" بسبب كورونا

محمد الحلواني

استمرت أسهم “فيسبوك” في الهبوط حتى مساء اليوم الأربعاء، بينما يواصل فيروس كورونا انتشاره مؤثرًا تأثيرًا سلبيًا على السوق، حيث أغلقت الأسهم عند 161.23 دولارًا، إلا أن معدل الانخفاض لفت انتباه صحيفة وول ستريت جورنال، ووكالة بلومبيرج الأمريكية، إذ تجاوزت 3.33٪.

وأشارت مجلة COINSPEAKER الإلكترونية إلى أن ما يمكن أن يحدث لسعر السهم في غضون الساعات القليلة القادمة لا يمكن التنبؤ به، فيما أوضح الخبراء، أن سهم فيسبوك ينخفض كنتيجة مباشرة لضعف إيرادات الموقع الإعلانية، وذلك بسبب الإجراءات الصارمة التي اتخذتها بعض البلدان لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبها، نشرت شركة “فيسبوك” تدوينة كتبت فيها: “مع انتشار الوباء، واتجاه الكثيرين للانعزال عن غيرهم، أصبح ذلك يعني أن هناك إقبالا كبيرًا على استخدام تطبيقاتنا، مما شكل ضغطًا كبيرًا على الموقع”.

تابع: “وعلى الرغم من الإقبال المتزايد على استخدام تطبيق المراسلة ماسنجر، والقصص القصيرة، والمنشورات، إلا أن أعمالنا تتأثر سلبًا مثل العديد من الشركات الأخرى حول العالم، نحن لا نحقق الربح من الخدمات ذات الصلة بالتفاعل، وقد شهدنا ضعفًا في أعمال الإعلانات المدفوعة والممولة في البلدان التي تتخذ إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا”.

ونظرًا لأن فيروس كورونا قد أثر بشدة على نشاط الإعلانات على فيسبوك، فإن أسهم الشركة قد انخفضت بالتبعية، وأدى هذا الانخفاض جزئيًا لوضع تقدير منخفض جدًا لإيرادات الموقع خلال الربع الأول من العام الجاري.

أدى انتشار الفيروس، إلى انخفض طلب المستهلكين على الإعلانات (التي تمثل نسبة تتراوح بين 30٪ و45٪ من إجمالي إيرادات فيسبوك)، ووفقًا للشركة فإنها تعطي أولوية كبرى الآن للحفاظ على استقرار خدماتها وموثوقية تطبيقاتها، وحثت موظفيها على العمل من المنزل حتى تتجاوز هذه الظروف بالغة الصعوبة.

بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الأخرى، انضمت شركة فيسبوك مؤخرًا إلى جهود منظمة الصحة العالمية لإنشاء هاكاثون لمكافحة آثار فيروس كورونا جنبًا إلى جنب مع مايكروسوفت وتويتر وتيك توك وغيرها من المواقع، بحثًا عن طرق ناجحة لإنقاذ أعمالها حول العالم.

نرشح لك: سي إن إن: أزمة كورونا تفرض تغييرات كبيرة على طريقة عمل فيسبوك