فيسبوك يعزز التواصل لمواجهة كورونا بنشر تحديثات التنبيهات المحلية

محمد إسماعيل الحلواني

بعد أن أعلن بالفعل حظر الإعلانات التي قد تسعى لاستغلال الخوف من تفشي فيروس كورونا كوفيد-19، سلط موقع فيسبوك الضوء على المعلومات الدقيقة وذات الصلة بالفيروس من خلال خدمة “آخر الأخبار” التي يشغلها الموقع.

وأطلق فيسبوك مركزا جديدا للمراجع والموارد المتعلقة بالأعمال التجارية لخدمة المتأثرين مباشرة بهذا الوباء، كما أعلن فيسبوك الآن أنه سيمنح السلطات المزيد من الوصول إلى أدوات التنبيهات المحلية الخاصة به، من أجل مساعدتهم على توزيع التحديثات والمعلومات بين التجمعات المتأثرة.

كما أوضح فيسبوك: “بما أن فيروس COVID-19 قد انتشر في الولايات المتحدة، واستخدمت الحكومات المحلية فيسبوك لتبادل المعلومات الهامة مع مجتمعاتها عن هذا الوضع الذي يتطور بسرعة، ونظرًا للحاجة المتزايدة للحصول على معلومات دقيقة في الوقت المناسب، فإننا نعمل على توسيع نطاق الوصول إلى تنبيهات الفيسبوك للحكومات البلدية والمحلية والمنظمات المعنية، بالاستجابة لحالات الطوارئ والحكومات المحلية ووكالات إنفاذ القانون”.

وأضاف فيسبوك، في بيان، أن وكالات الصحة أيضا ستستطيع الوصول إلى التنبيهات المحلية، ويدرس الموقع توفير تدريب إضافي للفئات المعنية بالاستجابة، لتبدأ باستخدام أداة التنبيهات من أجل تبادل أفضل الممارسات. الجدير بالذكر أن فيسبوك أطلق خدمة “التنبيهات المحلية” لأول مرة في عام 2018، وتوفر وسيلة لنشر تحديثات الأخبار الرئيسية في مناطق محددة وتفعيل الإخطارات المهمة التي تساعد على إبقاء المستخدمين على علم بما يجري.

على صعيد آخر، أعلن “مارك زوكربيرج” الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مساء الجمعة، أن الموقع سوف يرعى حملة تبرعات بنحو 20 مليون دولار أمريكي عن طريق حملتين منفصلتين للتبرعات، بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.
وبطبيعة الحال، جاءت التعليقات متضمنة الإشارة إلى ثروة زوكربيرج التي تصل إلى 68 مليار دولار أمريكي، وأنه، شخصيا يستطيع أن تساهم بأكثر من المبلغ المعلن في منشوره بكثير، ولكن من المعروف أنه يساهم أيضا بتمويل عدد كبير من البحوث والمبادرات الأخرى.

وقالت مجلة “سوشيال ميديا توداي” التي تتخذ من تايلاند مقرًا لها إن هذه الانتقادات ليست في محلها، لأن زوكربيرج وفيسبوك، على الأقل، يسعى إلى المساهمة والمساعدة. وأضافت المجلة: “إذا كنت تعمل بالحكومة المدينة، أو خدمات الإطفاء أو الطوارئ أو إنفاذ القانون، ولتقديم طلب تنشيط التنبيهات المحلية، يمكنك النقر هنــا

نرشح لك: سبب تورط الجارديان في نشر معلومات خاطئة عن المصابين بفيروس كورونا في مصر