قريبًا.. العربي تصدر "الرؤساء العرب في الصحافة الغربية"

يصدر خلال أيام، كتاب “الرؤساء العرب فى الصحافة الغربية وصورتهم في الصحف الأمريكية والبريطانية”، للزميلة إنجى مجدى، الصحفية المتخصصة بالشئون الدولية لدى باليوم السابع، عن دار العربى للنشر والتوزيع، ويتناول الكتاب مبارك وصورته فى الصحافة العالمية من 2010 لـ2012.

ويكشف الكتاب أن التحالفات السياسية والأدوار التي يلعبها القادة العرب تشكل جزءا رئيسيا من صورتهم والأطر التي يقدمون بها في الصحافة الغربية، وهو ما انعكس بشكل كبير في الاختلاف بين موقف صحيفة نيويورك تايمز من دعوات رحيل مبارك عن الحكم ورحيل معمر القذافى، حيث أظهر التناول الصحفى للاحتجاجات في مصر، وبشكل أوسع بين كتاب المقالات في صحيفة نيويورك تايمز، مخاوف من عواقب رحيل مبارك، الذي يشكل حليفا قويا للولايات المتحدة وإسرائيل، على أمن المنطقة.

كما يكشف دور مبارك وثقله خاصة لدى القادة الغربيين واعتباره “وسيط للسلام” في الشرق الأوسط وبلغ ذلك إلى حد تصويره “صمام أمان واستقرار المنطقة”، فضلا عن دوره في مكافحة الإرهاب ومواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة وهو ما انعكس في ردة فعل الدول الغربية بشكل عام وتحديدا الولايات المتحدة وبريطانيا تجاه الاحتجاجات الشعبية فى مصر.

ويسلط الكتاب الضوء على الاختلاف بين تناول صحيفة الجارديان البريطانية وصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية لشخصية مبارك وآدائه على الصعيد الداخلي والإقليمي.

ومن بين الأمور التي تسلط الدراسة عليها الضوء، إقرار صحيفة الجارديان بأن التقرير الذي نشرته حول ثروة مبارك والذي قدر حجم ثروته بـ70 مليار دولار ومدى مصداقيته.